Tuesday 24 July 2012

اعادة تشكيل خليه الأزمة السوريه برئاسه مملوك


اعادة تشكيل خليه الأزمة السوريه برئاسه مملوك

عمان1:تم تعيين اللواء علي مملوك مديرا لمكتب الامن الوطني في سوريا الذي يشرف على الاجهزة الامنية في الدولة، بحسب مانقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني.وتعيين اللواء علي يونس رئيسا للمخابرات العسكرية وتعيين الواء ديب زيتون رئيسا للمخابرات العامة
وتعيين اللواء رفيق شحادة رئيسا لشعبة الامن السياسي .وقال المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان "اللواء علي مملوك الذي كان مديرا لامن الدولة اصبح رئيسا لمكتب الامن الوطني برتبة وزير، وهو يشرف على كل الاجهزة الامنية، ويتبع مباشرة لرئيس الجمهورية".
قال ناشطون على اتصال بسجناء في سجن حلب المركزي، أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد أخمدت عصيانا أثناء الليل في السجن الواقع على المشارف الشمالية لحلب، وقتلت 15 سجينا بالغازات المسيلة للدموع ونيران البنادق الآلية.
وكانت قوات الأمن السوري قد أطلقت الرصاص والغازات على السجن الذي يشهد حركة تمرد وانشقاق عدد من حراسه منذ ثلاثة أيام، وذلك حسب بيان للمجلس الوطني السوري، أكبر فصائل المعارضة في الخارج.
وأوضح المجلس أنه "تم اليوم إطلاق النار والغازات على السجناء في سجن حلب المركزي بسبب قيام المعتقلين بعصيان تعبيرا سلميا عن رفض الظلم الفادح الذي يلحق بهم، وأدى ذلك، خاصة ضرب الغاز في أماكن محكمة الإغلاق إلى سقوط قتلى ونشوب حريق داخل السجن". ولفت البيان إلى أن "الطيران يقصف محيط السجن بالصواريخ لمنع تقديم أي مساعدة للسجناء".
وحذر المجلس في الوقت نفسه من "ارتكاب مجزرة كبيرة" في سجن حمص الذي شهد منذ 3 أيام انشقاقا وإطلاق نار بين الحراس الموالين والمنشقين قبل أن يسيطر السجناء على المبنى القديم، ويمتد العصيان إلى المبنى الجديد. وناشد المجلس منظمات حقوق الإنسان التحرك العاجل لحماية السجناء.
معركة السيطرة على وسط حلب
وذكر ناشطون من المعارضة السورية أن مقاتلي المعارضة شنوا هجوما الثلاثاء من أجل السيطرة على وسط حلب وإنهم يشتبكون مع قوات الجيش السوري وأفراد من المخابرات عند بوابات المدينة القديمة وهي من المواقع الأثرية العالمية المسجلة لدى الأمم المتحدة.
وكانت السلطات السورية وناشطون من المعارضة قالوا إن اشتباكات عنيفة تواصلت طوال ليلة الثلاثاء في العاصمة دمشق، ومدينة حلب لليوم الرابع على التوالي.
وذكرت وكالة الأنباء السورية أن قوات النظام اشتبكت مع من وصفتهم بـ"المتمردين" في حيي صلاح الدين والسكري، وادعت أنها ألحقت بقواتهم "خسائر فادحة".
وفي الوقت نفسه، أشار المرصد السوري ومقره بريطانيا إلى أن قتالا عنيفا وقع منتصف الليل في ذات الحيين، بالإضافة إلى تعرضهما إلى قصف بالمدفعية. وشهد الحيان احتجاجات مطالبة بسقوط الحكومة صبيحة الثلاثاء.
واندلع القتال في حلب نهاية الأسبوع مع مسلحين من المعارضة أعلنوا عزمهم على تحرير المدينة. وتأتي العملية فيما تبدو القوات الحكومية قد استعادت سيطرتها على العاصمة دمشق بعد أسبوع من القتال.

No comments:

Post a Comment