Thursday 30 August 2012

انسحاب الوفد السورى من عدم الانحياز احتجاجا على كلمة مرسى


انسحاب الوفد السورى من عدم الانحياز احتجاجا على كلمة مرسى
30-08-2012 10:48 AM
طباعة

جراسا نيوز -
انسحب الوفد السورى من قاعة مؤتمر دول عدم الانحياز خلال كلمة الرئيس المصرى التى انتقد فيها الحكومة السورية.
وانتقد الرئيس المصري محمد مرسي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال كلمة امام قمة دول عدم الانحياز يوم الخميس التي تستضيفها ايران حليفة الأسد.
وقال مرسي في طهران امام زعماء دول الحركة إن هناك الآن 'ثورة' في سوريا ضد النظام 'القمعي
وافتتح الرئيس محمد مرسى الدورة السادسة عشرة لقمة دول حركة 'عدم الانحياز' السادسة عشرة صباح اليوم الخميس فى العاصمة الإيرانية طهران التى تستمر أعمالها لمدة يومين بمشاركة نحو 120 دولة، مشددا على أن مصر بعد الثورة عازمة على أن تكون طرفا دوليا فاعلا.
وأشاد مرسى فى بداية كلمته التى ألقاها اليوم بالجهود التى بذلتها كوبا ودورها فى الحركة خلال السنوات التسع الماضية.
كما أكد أن قمة عدم الانحياز تعقد فى توقيت هامة للغاية، حيث تأتى عقب ثورة 25 يناير، وأضاف أن المصريين استطاعوا بتكاتفهم وسلمية الثورة التى قاموا بها أن يعبروا مرحلة صعبة شارك فيها الشعب والجيش.
وأكد فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية بقمة عدم الانحياز، أن هذه الحركة بدأت بمشاركة قوية من مصر بقيادة عبد الناصر، وأشار إلى أن الثورة المصرية نجحت فى تحقيق أهدافها كاملة، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الديمقراطية الوطنية التى يتولى أمورها أبناؤها.
ويحضر 29 رئيس دولة وحكومة صباح اليوم الخميس افتتاح القمة السادسة عشرة لدول عدم الانحياز في طهران بينما تتمثل غالبية أعضاء الحركة على المستوى الوزاري، حسب معلومات نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية.
ويقدم القادة الإيرانيون ووسائل الإعلام القمة على أنها دليل على فشل الغربيين في عزل إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل الذي أدى إلى فرض عقوبات عليها من الامم المتحدة.
والدول الرئيسية الممثلة على أعلى مستوى الهند (رئيس الوزراء منموهان سينغ) وأفغانستان (الرئيس حميد كرزاي) وباكستان (الرئيس آصف علي زرداري) ومصر (الرئيس محمد مرسي) والعراق (رئيس الوزراء نوري المالكي) وسورية (رئيس الحكومة وائل الحلقي) ولبنان (الرئيس ميشيل سليمان).
ومن بين دول الخليج المجاورة لإيران، وحدها قطر ممثلة بأميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
كما يحضر القمة رئيسا السودان عمر حسن البشير وزيمبابوي روبرت موغابي بينما أرسلت كوريا الشمالية رئيس مجلس رئاسة الجمعية الشعبية العليا كيم يونغ نام.
أما كوبا وفنزويلا الدولتان الحليفتان لإيران، فقد تمثلتا على التوالي بنائب الرئيس ووزير الخارجية.
وتتمثل السلطة الفلسطينية برئيسها محمود عباس، بينما تتمتع فلسطين بعضوية كاملة في المنظمة التي تضم 120 عضوا.
في ما يلي الدول الممثلة برئيس الدولة او الحكومة:
افغانستان وبنغلادش وبنين والبوتان وبوركينا فاسو وكمبوديا وجمهورية افريقيا الوسطى وجيبوتي ومصر والهند والعراق والغابون وغينيا بيساو ولبنان وليسوتو ومنغوليا والنيبال وكوريا الشمالية واوغندا وباكستان وقطر وسريلانكا والسودان وسورية وسوازيلاند وطاجيكستان وتركمانستان وزيمبابوي.
ويحضر هذه القمة أيضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربي نبيل العربي. وكالات

No comments:

Post a Comment