Friday 31 August 2012

سوريا : مظاهرات حاشدة و"الحر" يتقدم بحلب


سوريا : مظاهرات حاشدة و"الحر" يتقدم بحلب
31-08-2012 10:17 PM
طباعة

جراسا نيوز -
قالت لجان التنسيق إن 67 شخصا قتلوا في سوريا الجمعة بينهم خمسة أعدمتهم قوات النظام ميدانيا في حماة، وبينما يتواصل القصف على العاصمة دمشق ومناطق عدة بالبلاد خرجت مظاهرات في معظم المحافظات تحت شعار 'الوفاء لطرابلس الشام وأحرار لبنان'، في حين يواصل الجيش السوري الحر سيطرته على معظم أحياء حلب.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن القيادي بالجيش الحر أبو عمر قوله إنهم يتبنون تكتيكات عسكرية جديدة أثبتت نجاحها الخميس بإسقاط طائرات للنظام، وأضاف أنهم سيطروا على مساحات جديدة منذ أمس.
وبدورها نقلت رويترز عن الرائد أنس أبو زيد وهو قيادي بالجيش الحر أن الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو كسب الوقت بعد أن سيطروا على 60% من مدينة حلب، وأضاف 'كلما تمسكنا بالأرض التي نسيطر عليها وواصلنا الهجوم خسر النظام على الجبهات الدولية والمحلية وازداد موقف الثوار قوة مما يعطينا فرصة لنعيد التسلح'.
من جهة أخرى، أفادت شبكة شام بوقوع اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في مطار أبو الظهور بإدلب، وداخل اللواء الخامس عشر في إنخل بدرعا، كما تصدى الجيش الحر لمحاولات اقتحام بلدة عربين في ريف دمشق.
تجدد القصف
وفي الأثناء، تشن قوات النظام حملات عسكرية واسعة بأنحاء البلاد، ففي دمشق شنت حملة دهم واعتقالات بحي القابون، كما تجدد القصف على أحياء جوبر والحجر الأسود ومخيم اليرموك، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم طفلان.
وفي ريف دمشق، تجدد القصف على بلدات الكسوة ومسرابا ويلدا وعربين وسط اشتباكات مع الجيش الحر، أما حلب فتعرضت أحياؤها لقصف مدفعي وبالطيران الحربي، خصوصا في أحياء الحمدانية والشيخ مقصود والميدان والقاطرجي ومساكن هنانو وبستان القصر والإذاعة وصلاح الدين.
وأعلن ناشطون مساء الجمعة مقتل ثمانية أشخاص بقصف جوي على مدينة الباب في ريف حلب، كما بثوا صورا للقصف المتواصل على حيي باب هود وباب تركمان في حمص، بينما لا يزال القصف مستمرا منذ أسابيع على مدن القصير والرستن والبويضة الشرقية وآبل في ريف حمص.
أما حماة فشهدت انفجارات في حيي القصور والفيحاء، قبل أن تطلق قوات الأمن النار على المتظاهرين، بينما اقتحمت دبابات الجيش النظامي منطقة درعا البلد وسط إطلاق نار كثيف، وكذلك الحال في بلدة النعيمة ومدينتي بصرى الشام وداعل في ريف درعا.
وأكدت شبكة شام تجدد القصف المدفعي على بلدات المريج وقرية العيدو وساقية الكرت وخان الجوز ومصيف سلمى في ريف اللاذقية، وكذلك على مدينتي كفرنبل وأريحا في إدلب.
مظاهرات الجمعة
وعلى صعيد الحراك السلمي، خرجت مظاهرات في أحياء قبر عاتكة والسويقة وركن الدين والزاهرة والحجر الأسود وغيرها بدمشق، في حين خرجت مظاهرات في دوما وكفربطنا وحرستا وببيلا في ريف دمشق، وطالب خلالها المحتجون بإسقاط نظام بشار الأسد، وأبدوا تضامنهم مع مناطق سوريا المنكوبة خاصة داريا التي وقع فيها أكثر من 300 قتيل بمجزرة واحدة.
كما خرجت مظاهرات في مدن وبلدات كفرنبودة وطيبة الإمام وكفرزيتا وخطاب وأحياء عدة في مدينة حماة، وخرجت مدينة تلبيسة وحي الوعر بحمص رغم قصف المدينة, حيث هتف المتظاهرون بنصرة الجيش الحر في جمعة حملت شعار 'الوفاء لطرابلس الشام'.
وفي درعا خرجت مظاهرات ببلدات إبطع وخربة غزالة والغارية الغربية وجاسم، كما في الحَراك وبصرى الشام وداعل ونصيب وأحياء في درعا المدينة، وندد المتظاهرون بما سموه التخاذل الدولي عن نصرة الشعب السوري.
المصدر:الجزيرة + وكالات

No comments:

Post a Comment