Friday 3 February 2012

الجيش السوري الحر لـ ا ف ب : الجيش السوري اقرب الى الانهيار والمجندون يمتنعون عن الخدمة، وانشقاقات ضخمة في عدة مدن خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية

2012/02/03
الجيش السوري على حافة الانهيار 1
بيروت ـ أ ف ب
اكد المتحدث باسم “الجيش السوري الحر” الرائد المظلي ماهر النعيمي اليوم الجمعة ان وضع الجيش النظامي السوري “اقرب الى الانهيار” وان نسبة التحاق المجندين من اجل الخدمة الالزامية معدومة.
وقال النعيمي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من تركيا ان الجيش النظامي السوري “في حال يرثى لها، وهو اقرب الى الانهيار”.
واكد ان “لم يعد اي مجند يلتحق بالخدمة العسكرية الالزامية. هذا مؤشر على الانهزام”.
وقال النعيمي ان “لدى الجيش امكانات عسكرية هائلة في ما يخص السلاح، لكن الارادة والجهوزية لدى الجنود غير موجودتين”، متحدثا عن “تململ كبير على مستوى القاعدة والضباط والعسكريين”.
واكد النعيمي حصول انشقاق اليوم في محافظة درعا. وقال “ان الاشتباكات التي حصلت هي نتيجة اضطرار المنشقين الى الاشتباك مع الحواجز المحيطة والدفاع عن انفسهم الى حين تامين خروجهم بالتنسيق مع عناصر من الجيش الحر الى مناطق آمنة”.
وتحدث عن حصول “انشقاقات عديدة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية في كل المحافظات الساخنة، بعضها على مستوى افراد وبعضها على مستوى مجموعات”، من دون ان يحدد عددا.
وافاد بيان صادر عن المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا الجمعة ان “ثمانية عناصر من الجيش النظامي السوري قتلوا خلال اشتباكات مع مجموعات منشقة في بلدتي كفرشمس ونوى في محافظة درعا” (جنوب).
وكان جندي قتل فجرا وجرح خمسة آخرون في اشتباكات بين الجيش النظامي السوري ومجموعة منشقة في مدينة جاسم في درعا.
وقال النعيمي من جهة ثانية “نحن في صدد هيكلة الجيش الحر ليستوعب كل المنشقين بكل رتبهم وكل المجموعات الموجودة على الارض”.
واضاف ان استراتيجية الجيش الحر “عدم مقاتلة الجنود، بل نقاتل من يهجم على المدنيين. نحن نساهم من خلال الدفاع في تفكيك الجدار الاستنادي للطغمة الحاكمة، اي تفكيك المنظومة الامنية والعسكرية لسلطة الاغتصاب العائلية التي تستخدم مقدرات البلاد وعتادها العسكري لمصلحتها الشخصية”.
وقال الضابط المنشق “اننا نعتبر ان اليات الجيش هي املاك الشعب ولا نفجر آلية او ندمرها الا اذا كانت تطلق النار علينا. نحن في موقع الدفاع في مواجهة الشبيحة وكتائب الاسد الذين يسحقون التظاهرات والمواطنين العزل”.
واكد استحالة الاحتفاظ بالآليات التي يتمكن العناصر المنشقون من الحصول عليها “لانه لا يمكننا تحريكها”.

No comments:

Post a Comment