Friday 5 October 2012

ناشطون علويون 'يقلبون الطاولة' على الاسد


ناشطون علويون 'يقلبون الطاولة' على الاسد

عمان1:دعت مجموعة من الناشطين العلويين أبناء طائفتهم التي ينتمي اليها الرئيس السوري بشار الاسد، للانضمام الى الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظامه.
وجاء في بيان باسم المجموعة التي تطلق على نفسها اسم علويون احرار "ايها العلويون في كل مكان من سوريا، لقد بلغ السيل الزبى فانهضوا نهضة رجل واحد ضد عائلة فاسدة لا اصل لها الا الخيانة والعمالة، ولا هدف لها سوى المال والتحكم".
وتعتبر هذه المبادرة نادرة من قبل مجموعة علوية منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام والمستمرة منذ اكثر من 18 شهرا، ورغم مشاركة مشارب طائفية متنوعة في بداية التظاهرات منتصف آذار/مارس 2011، ينظر كثيرون الى النزاع على انه ثورة تقودها غالبية سنية ضد الحكم العلوي.
وينحدر العلويون من المذهب الشيعي، ويشكلون نحو10% من مجموع السكان في سوريا.
وقال "ابو جبل"، وهو ناشط علوي وعضو في هذه المجموعة، "ان النظام السوري استخدم العامل الطائفي كأداة لسحق الثورة ".
واضاف "الطائفية صناعة امنية بامتياز، النظام اشتغل سنة ونصف على هذا الامر".
وردا على سؤال عن الخوف من لجوء ضحايا النظام الى الانتقام من العلويين في مراحل لاحقة، اعتبر ابو جبل ان "الناس غاضبون طبعا، ونعتبر هذا الامر طبيعيا، لكن كل هذه الطائفية ستنتهي مع سقوط النظام".
وتتألف المجموعة من نحو 20 ناشطا علويا شاركوا في مراحل مختلفة من الاحتجاجات المطالبة بسقوط النظام.
ويشكل العلويون الغالبية في المناطق الساحلية غرب سوريا لا سيما طرطوس واللاذقية وبانياس وجبلة.
ميدانيا، ضربت مدفعية الجيش التركي أهدافا داخل سوريا الأربعاء ردا على سقوط قذيفة مورتر أطلقت من سوريا وقتلت خمسة مدنيين اتراك ودعا حلف شمال الاطلسي إلى الوقف الفوري "للأعمال العدوانية" لسوريا.
وفي أخطر تصعيد عبر الحدود في الانتفاضة التي بدأت قبل 18 شهرا في سوريا ردت تركيا على ما سمته "القشة الاخيرة" عندما سقطت قذيفة المورتر على حي سكني في بلدة أكاكالي الحدودية الجنوبية.
وقال الحلف في بيان بعد الاجتماع أنه يقف إلى جانب تركيا وحث سوريا على الكف عن "الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي".

No comments:

Post a Comment