Friday 5 October 2012

دمشق: لم نعتذر لتركيا والحّر يُمهل النظام 48 ساعة.. وإلا!

دمشق: لم نعتذر لتركيا والحّر يُمهل النظام 48 ساعة.. وإلا!

 

عمان1:قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الخميس إن تركيا لن ترغب إطلاقا في بدء حرب، فيما نفت سوريا على لسان سفيرها بالأمم المتحدة تقديم اعتذار بشأن القصف الذي طال أراض تركية وأسفر عن مقتل 5 مدنيين أتراك.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في أنقرة مع نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي أوضح إردوغان: "كل ما نريده في هذه المنطقة هو السلام والأمن. تلك هي نيتنا. لا ننوي شن حرب على سوريا".
وأشار إلى أن البرلمان أجاز نشر قوات في الخارج بهدف الردع بعد سقوط قذيفة "مورتر" أطلقت من سوريا على تركيا.
وأضاف: "الجمهورية التركية قادرة على الدفاع عن مواطنيها وحدودها ويجب ألا يحاول أحد اختبار عزمها بشأن هذا الأمر".
وكانت تركيا أوقفت في وقت سابق الخميس قصف مواقع عسكرية سورية، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء التركي إن موافقة البرلمان على تفويض الحكومة شن عمليات داخل سوريا "لا يعني الحرب".
في المقابل قال المبعوث السوري لدى الأمم المتحدة إن حكومته لا تسعى إلى أي تصعيد في العنف مع تركيا، وإنها تحقق في مصدر القصف الذي وقع عبر الحدود وتسبب في مقتل 5 مدنيين أتراك.
وقرأ السفير السوري بشار الجعفري على الصحفيين خطابا تلاه الخميس أمام مجلس الأمن الدولي بعث فيه بـ"أعمق التعازي" لأسر الضحايا ولتركيا.
لكنه قال إن الخطاب لم يتضمن أي اعتذار لأن التحقيق في الحادث لم يكتمل.
وقال الجعفري إن الرد التركي بقصف الأراضي السورية صباح الخميس أسفر عن إصابة مسؤولين بالجيش السوري.
وأضاف الجعفري أن حكومته ناشدت تركيا التصرف "بحكمة وعقلانية" ومنع اختراق "الإرهابيين والمتمردين" وتهريب السلاح عبر الحدود.
وكان البرلمان التركي وافق في وقت سابق الخميس على شن عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية.
ويمنح القرار التفويض للجيش التركي بشن عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية "إذا اقتضى الأمر".
وأفادت قنوات التلفزيون التركية أن البرلمان صادق على الطلب الحكومي بأكثرية 320 نائباً مقابل 129، من أصل 550 نائباً في الجمعية الوطنية التي عقدت جلسة طارئة مغلقة لهذا الغرض، إثر مذكرة تفويض رفعها مجلس الوزراء التركي، في وقت متأخر الأربعاء إلى البرلمان تعطي الحق للحكومة في القيام بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد، في الأحوال الطارئة.
وأفادت معلومات أنّ الجيش السوري الحر أمهل النظام السوري وإيران 48 ساعة لإطلاق معتقليه قبل تصفية رهائن إيران.

 

No comments:

Post a Comment