Thursday 15 March 2012


«العفو» توصي بإحالة رموز النظام السوري الى «الجنائية الدولية»


وطــــــــــن نــــــيــــــــوز

نددت منظمة العفو الدولية بالنظام السوري بسبب دفع البلاد نحو «عالم كابوسي من التعذيب الممنهج»، وأوصت بإحالة رموزه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

ويوثق تقرير للمنظمة تحت عنوان «لقد أردت الموت: ضحايا التعذيب في سوريا يتحدثون عن محنتهم» لـ31 أسلوبا من التعذيب بحسب شهود عيان أو ضحايا.

وروى العديد من الضحايا بحسب التقرير ان الضرب المبرح يبدأ لحظة الاعتقال، ثم «يتكرر الأمر بوحشية، وخاصة باستخدام العصي وأعقاب البنادق والسياط وبقبضات اليدين والأسلاك المجدولة، لدى وصول المعتقلين إلى مراكز الاعتقال».

وتحدث التقرير عن أسلوب ما يعرف «بالدولاب» حيث «يجبر الضحية على اتخاذ وضعية إطار السيارة وتعليقه أورفعه مع استمرار ضربه وبخاصة باستخدام الكابلات أو العصي».

ولاحظ التقرير «تزايد عدد الروايات والتقاريرالتي تتحدث عن استخدام اسلوب «الشبح»، علاوة عن استخدام «الكامشة»، والصعق الكهربائي بواسطة غمرالضخية بالماء او بالكرسي و القضبان الكهربائية .

وقالت المنظمة إن «نطاق التعذيب وأنماط إساءة المعاملة الأخرى في سوريا شهدت ارتفاعا إلى مستوى لم يشهد منذ سنوات ويذكر بالحقبة الظلامية خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي».

الى ذلك يطلع مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان مجلس الامن الدولي يوم غد على تطورات مهمته للسلام في سوريا حيث تحولت احتجاجات مطالبة بالديمقراطية الى اضطرابات دموية.

ويقول دبلوماسيون في المجلس ان تقييم عنان للازمة سيكون حاسما بالنسبة الى مسعى الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين لاعتماد مشروع قرار بشأن سوريا.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض مرتين من قبل لمنع صدور قرارين يدينان سوريا.

No comments:

Post a Comment