Friday 2 March 2012

بريطانيا تدعو ليوم حساب للنظام السوري وفرنسا ستغلق سفارتها

2012/03/02
ديفيد كاميرون
بروكسل- (رويترز)- (ا ف ب):
دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة إلى “يوم حساب” يحاكم فيه النظام السوري ويحمل المسؤولية عن العنف خلال الانتفاضة على حكم الرئيس بشار الأسد.
وقال كاميرون للصحفيين لدى وصوله للمشاركة في اليوم الثاني من قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل “نحتاج للبدء في جمع الأدلة الآن لأنه سيجيء يوم -مهما طال الوقت- لحساب هذا النظام الفظيع”.
وأضاف “أرى أن ما يهم هو بناء الادلة والصورة حتى نحاسب هذا النظام الاجرامي ونتأكد من محاسبته على جرائمه التي يرتكبها ضد شعبه.”
وجاءت تصريحات كاميرون بعد يوم من مغادرة معارضين سوريين مهزومين معقلهم في حمص وقبل ثاني أيام قمة المجلس الأوروبي الذي يضم رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الأوروبي.
وأفادت مسودة لقرارات القمة بأن المجلس يعتزم الدعوة إلى ضغط متزايد على الأسد يشمل العقوبات. ويستعد المجلس أيضا لحث جامعة الدول العربية على عقد اجتماع للمجلس الوطني السوري المعارض الذي قال إنه يعترف به ممثلا شرعيا للشعب السوري.
وجاء في المسودة “المجلس الاوروبي يؤكد التزامه بزيادة الضغط على النظام السوري بشكل أكبر طالما استمر العنف وانتهاكات حقوق الانسان ويدعو المجلس للاستعداد بشكل أكبر إلى إجراءات مقيدة ضد النظام”.
وظل الاتحاد الاوروبي طوال الشهور المنصرمة يضيف أسماء إلى قائمة أشخاص يفرض عليهم عقوبات مثل حظر السفر وتجميد الارصدة.
ومن جهة أخرى، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اثر قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل أن بلاده قررت اغلاق سفارتها في دمشق للتنديد ب”فضيحة” القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.
وصرح ساركوزي أمام الصحافيين “قررت مع وزير الخارجية الان جوبيه اغلاق سفارتنا في سوريا”.
وتابع ان “ما يحصل فضيحة. هناك اكثر من ثمانية الاف قتيل (من بينهم) مئات الاطفال وحمص تواجه خطر الزوال. هذا امر لا يمكن القبول به ابدا”.
واضاف ان “المجلس (الاوروبي) ندد باشد العبارات بما يحصل في سوريا وليس فقط في مكان وجود اشقائكم (…) لكن هذا الرمز بالتحديد غير مقبول” في اشارة الى اقتحام حي بابا عمرو في حمص.
وقال ان “موقف النظام السوري لم يكن مقبولا ابدا” في ما يتعلق بمحاولات اجلاء الصحافيين الفرنسيين اديت بوفييه ووليام دانييلز اللذين وصلا الى لبنان الخميس.
واكد ساركوزي “ابلغنا المجلس الوطني السوري بدعمنا وقد اشار اليه الى المجلس الاوروبي وسنواصل اتخاذ المبادرات في مجلس الامن الدولي لازالة عدد من العراقيل”.
وتابع “اؤيد اقامة مناطق انسانية على الحدود السورية على الاقل للسماح باستقبال الهاربين من اضطهاد النظام السوري الذي لا بد ان يرحل”.

No comments:

Post a Comment