Wednesday 13 June 2012

مظاهرات ليلية تضامنا مع مدن تُقصف
شهداء بدرعا.. وجيش الأسد يقتحم الحفة باللاذقية
الجزيرة نت

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بسقوط خمسة شهداء وعشرات الجرحى في قصف عنيف على بلدة بصرى الشام بـدرعا في حين اقتحم الجيش النظامي بلدة الحفة بريف اللاذقية، وسط إطلاق نار كثيف وحملات اعتقال عشوائية بعد انسحاب مقاتلي الجيش السوري الحر من المنطقة. وقد شهدت المحافظات والمدن السورية مظاهرات ليلية تطالب برحيل بشار الأسد وتتضامن مع المدن التي تتعرض للقصف، وذلك بعد يوم دام خلف 65 قتيلا برصاص قوات النظام.
وأشارت الهيئة إلى أن بلدة بصرى الشام تتعرض منذ ما بعد منتصف الليلة الماضية لقصف من قبل قوات النظام، في حين منعت قوات الأمن ومليشيات الشبيحة التابعة للنظام إسعاف الجرحى وسط نقص حاد بالمواد الطبية.
كما شهدت اللجاة بدرعا أيضا قصفا عنيفا وانفجارات ضخمة لليوم الثالث عشر على التوالي، وأشارت شبكة شام الإخبارية إلى سقوط عشرات قذائف المدفعية ومن راجمات الصواريخ على البلدة، في حين تعرضت بلدة كفر شمس بنفس المحافظة لقصف بالهاون من قبل قوات النظام أوقع خسائر مادية وأدى لاشتعال منزلين وفق نفس المصدر.
وفي ريف حلب أفاد ناشطون بسماع دوي انفجارات ضخمة هزت مدينة عندان صباح اليوم ترافق مع إطلاق نار من رشاشات ثقيلة من قبل قوات الجيش المتمركزة على الحواجز، كما تم قطع التيار الكهربائي عنها, وسط نزوح أغلب السكان خوفا من وقوع مجازر.
وتعرضت قرية معرشمارين في معرة النعمان بمحافظة إدلب المجاورة لقصف عنيف بقذائف الهاون والمدفعية من قبل قوات الجيش وفق ناشطين.

* اقتحام الحفة

في هذه الأثناء، أفادت شبكة شام أن جيش النظام اقتحم بلدة الحفة بريف اللاذقية وسط إطلاق نار كثيف وحملات دهم وتفتيش واعتقال عشوائية، جاء ذلك بعد انسحاب مقاتلين من الجيش الحر من المنطقة أمس تحت ضغط القصف من جانب الجيش النظامي.
وقال متحدث باسم المعارضة المسلحة يدعى سليم العمر -هاتفيا من مدينة اللاذقية الساحلية التي تبعد 30 كلم إلى الغرب من الحفة- إن القصف الكثيف بمدفعية الميدان أجبر المائتي مقاتل الباقين الذين كانوا يدافعون عن الحفة على مغادرتها.
وأضاف لرويترز أن "عدة آلاف من المدنيين تركوا في المدينة دون حماية من المليشيات العلوية التي تحاصر القرية".
وكان مقاتلو الجيش الحر قالوا في وقت سابق أمس إنهم يكافحون لتهريب مدنيين محاصرين في الحفة وسط قصف عنيف، في حين قال مراقبو الأمم المتحدة إن العنف جعل اقترابهم من القرية أمرا شديد الخطورة.
من جهتها قالت شبكة شام الإخبارية إن الجيش النظامي اقتحم قريتيْ الزنقوفة والمشيرفة في ريف الحفة، مشيرة إلى أن الأهالي يوجهون نداء استغاثة لحمايتهم وسط مخاوف حقيقية من مجازر كبيرة.
وقد طالب المبعوث الدولي العربي كوفي أنان بالسماح لمراقبي الأمم المتحدة بدخول الحفة، لكن المراقبين الذين ذهبوا للمنطقة قالوا إنهم قرروا عدم دخول الحفة نفسها، معتبرين أن ذلك خطير للغاية.
13/06/2012 - 03:36 ص

No comments:

Post a Comment