Friday 3 May 2013

قصف لمطار دمشق ومذبحة بالبيضا

قصف لمطار دمشق ومذبحة بالبيضا

    03-05-2013 09:44
 
قال المركز الإعلامي السوري إن عدة انفجارات وقعت في مطار دمشق الدولي فجر اليوم الجمعة أعقبها حريق كبير واشتباكات عنيفة في محيطه.
من جانب آخر ، ذكرت شبكة شام أن الجيش الحر استهدف بقذائف الهاون مستودعات الذخيرة وخزانات الوقود في المطار..
يأتي ذلك فيما قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 121 قتلوا في سوريا أمس الخميس، بينهم 24 في إعدامات ميدانية نفذتها قوات النظام في قرية البيضا قرب مدينة بانياس بريف محافظة طرطوس وفقا لما قالته الهيئة العامة للثورة السورية.
وقال الناطق باسم المجلس العسكري في بانياس محمد البانياسي إن قوات النظام "قصفت قرية البيضا بالمدفعية ثم اقتحمتها بمعاونة الشبيحة، وقامت بذبح أكثر من 150 شخصا بالسكاكين، بينهم أعداد من الشيوخ والنساء والأطفال".
وأضاف البانياسي في حديث للجزيرة إن القوات النظامية والشبيحة أحرقوا الجثث بعد ذبحها، كما أشعلوا النيران في منازل القرية بالكامل.
وفي مدينة حمص وسط البلاد، قالت الهيئة العامة للثورة إن عناصر من حزب الله وقوات النظام تحاول اقتحام قرية جوسية في القصير بعد قصفها براجمات الصواريخ.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "القوات النظامية السورية مدعمة بعناصر مما يسمى قوات الدفاع الوطني وإدارة إيرانية وحزب الله اللبناني، سيطرت على أجزاء كبيرة من حي وادي السايح".
وقال إن السيطرة على وادي السايح تسمح للجيش النظامي "بعزل أحياء حمص القديمة المحاصرة عن حي الخالدية المحاصر".
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن ضباطا إيرانيين ومن حزب الله يشرفون على عمليات الجيش في المدينة، وخصوصا معارك الشوارع.
وفي الرقة (وسط سوريا) قتل أكثر من عشرة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من ثلاثين، في قصف شنته طائرات النظام السوري على المدينة. وأفاد مركز صدى الإعلامي بأن طائرات النظام ألقت براميل متفجرة على مجمع الأماسي وسط الرقة.
وعبّرت الهيئة العامة للثورة عن خشيتها من ارتفاع أعداد القتلى بسبب وجود ضحايا تحت أنقاض مجمع الأماسي.
وفي ريف حماة، قالت الهيئة إن الطيران الحربي ألقى براميل متفجرة فوق مدينة كفر نبودة، دون ذكر تفاصيل عن حجم الأضرار والضحايا، في حين أشارت شبكة شام إلى سقوط براميل متفجرة في بلدة كفر زيتا أيضا.
وفي سياق متصل أكد ناشطون وقوع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الجيش الحر وعناصر الأمن والشبيحة في محيط كتيبة الهندسة في خان العسل بريف حلب.
وأفادوا بتمكن مسلحي المعارضة خلالها من السيطرة على كتيبة الهندسة بالكامل، وقتلوا أكثر من أربعين عنصرا وأسروا آخرين، كما استحوذوا على مجموعة كبيرة من الأسلحة والذخائر.
من جهة ثانية اتهم ناشطون سوريون قوات النظام بتفجير الجسر المعلق في دير الزور، والذي أظهرت الصور أنه لم يبق قائما منه سوى أعمدته الأربعة.
ويبلغ طول الجسر الذي بناه الفرنسيون في ثلاثينيات القرن الماضي قرابة 54م ويصل المدينة بريفها، كما يعتبر من معالم دير الزور.
من جانبه أدان الائتلاف الوطني السوري المعارض سياسات النظام التي وصفها بأنها "تستهدف التراث والحضارة بشكل متعمد"، حسب بيان أصدره للتعليق على عملية تفجير الجسر المعلق على نهر الفرات في دير الزور.

(الجزيرة نت)

No comments:

Post a Comment