Sunday 31 March 2013

اسرائيل :لا تهديد لنا خلال الـ 20 سنة القادمة

اسرائيل :لا تهديد لنا خلال الـ 20 سنة القادمة

 جراسا نيوز -

جراسا -
اكدت مصادر امنية اسرائيلية الاحد بان الخطر الذي كان متمثلا في التهديد من قبل سورية قد تلاشى، وانه لن يكون هناك اي تهديد لاسرائيل خلال العشرين السنة القادمة بحجة ان الصراع الدائر في سورية حاليا سيقود الى تقسيمها الى ثلاث دويلات.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي الاحد عن المصادر الامنية قولها: لا تهديد علينا خلال ال 20 السنة القادمة، لان تقسيم سورية لثلاث دويلات اصبح واقعا'.

وحسب اذاعة جيش الاحتلال فان تقسيم سوريا الى ثلاث دويلات اصبحا واقعا، مشيرة الى التقييمات الاستخبارية تؤكد انشاء كانتونات كردية ودرزية وعلوية وسنية في سوريا في ظل تناقص المساحة التي يسيطر عليها النظام في المناطق السنية ومناطق الاقليات الاخرى.

وواوضحت اذاعة جيش الاحتلال ان الاجهزة الامنية في اسرائيل تجري اتصالات اقليمية على اعلى مستوى بما فيها تركيا لضمان عدم انفلات الاوضاع على الحدود في الجولان، موضحة ان لا تهديد جدي سيكون خلال العشرين سنة القادمة على امن اسرائيل من الجبهة السورية وان الجهود تتركز الان على تهديد حزب الله فقط.

وبينت ان رسائل متعددة وتطمينات وصلت تل ابيب من اجنحة مختلفة في المعارضة السورية حول مستقبل التعاون والتهديدات التي تشهدها المنطقة وافق العلاقات في المستقبل، الا ان تلك القوى لا تتمتع بقوة مقاتلي القاعدة وتاثيرهم على الارض.

سانا : مقتل ثلاثة مسلحين اردنيين في سوريا

سانا : مقتل ثلاثة مسلحين اردنيين في سوريا
جراسا نيوز -
جراسا -
ذكرت مصادرسورية مسؤولة لمندوبة سانا أنه تم تدمير سيارتين مزودتين برشاشات ثقيلة وسيارة محملة بالأسلحة والذخيرة في الذيابية إضافة إلى إيقاع عددا من القتلى بينهم ثلاثة مسلحين يحملون الجنسية الأردنية هم رياض العواد وياسين العواد وغانم العواد و سعودي الجنسية يدعى سالم الدوسري وتونسي سيد العقاد.
وأضاف المصدر أن وحدة من جيش النظام  دمر مستودعا للذخيرة في حجيرة البلد وسيارة مزودة برشاش ثقيل في حي غربة ببلدة حجيرة وأوقعت عددا من القتلى منهم محمد العاتكي وعمار المغربي.

خلاف قبل قليل داخل القصر الجمهوري

وردنا مايلي من مصدرنا الموثوق داخل النظام.
حصل خلاف قبل قليل داخل القصر الجمهوري بين ضباط إيرانيين وضباط علويين- وسبب الخلاف أن الضباط العلويين يريدون وقف العمليات العسكرية بكل سوريا وإعلان وفاة بشار- إلا أن الضباط الإيرانيين يريدوهم أن يستمروا في القتال- فحصل إطلاق نار بينهم قتل على أثره 8 ضباط إيرانيين و6 ضباط علويين داخل القصر الجمهوري –هنا يجب أن نتوقف لحظة لننبه أن من يدير العمليات بسوريا هم الإيرانيين وان بشار قد مات ولن يخرج ليلقي كلمة للأمة كما نشرت قناة الدنيا وأن الخبر هدفه رفع معنويات الشبيحة ولمنعهم من التفكير بالإنشقاق والهروب من ساحات القتال لأن الجيش الحر بدأ معركة الحسم في دمشق للسيطرة على القصر الجمهوري- لذلك ستكون الساعات القليلة القادمة أو الأيام فارقة لأن بشار لن يظهر مما سيؤكد موته وسينتشر خبر قتل الإيرانيين لبشار وللضباط العلويين مما سيدفع الجميع لوقف القتال والإنشقاق.
30/3/2013
*****************

مصدر آخر
شبكة أخبار الجيش السوري الحر


نــقلا عن صفحــة 
S.N.N | شبكة شام الإخبارية

حصل خلاف قبل قليل داخل القصر الجمهوري بين ضباط إيرانيين وضباط علويين- وسبب الخلاف أن الضباط العلويين يريدون

وقف العمليات العسكرية بكل سوريا وإعلان وفاة بشار- إلا أن الضباط الإيرانيين يريدوهم أن يستمروا في القتال- فحصل إطلاق

نار بينهم قتل على أثره 8 ضباط إيرانيين و6 ضباط علويين داخل القصر الجمهوري –هنا يجب أن نتوقف لحظة لننبه أن من يدير

العمليات بسوريا هم الإيرانيين وان بشار قد مات ولن يخرج ليلقي كلمة للأمة كما نشرت قناة الدنيا وأن الخبر هدفه رفع معنويات

الشبيحة ولمنعهم من التفكير بالإنشقاق والهروب من ساحات القتال لأن الجيش الحر بدأ معركة الحسم في دمشق للسيطرة على

القصر الجمهوري- لذلك ستكون الساعات القليلة القادمة أو الأيام فارقة
 .


بعناية: ليلى العلي
1-4-2013

Friday 29 March 2013

وفاة قائد "الحر" بدرعا متأثراً بجروحه في "الرمثا"

جراسا نيوز -
جراسا -
خاص ـ أكدت مصادر بأن قائد الجيش الحر في درعا محمد علي قمبر توفي في مستشفى الرمثا متأثرا بجراحة، كما وصل أحد قادة كتائب الحر الرائد المنشق طارق طه ووصفت إصابته بالخطيرة.

ويشهد محيط مستشفى الرمثا تواجدا امنيا كثيفا، كما يرقد على أبواب المستشفى عشرات السوريين المصابين لعدم وجود مكان لهم في المستشفى، بينما أخذت سيارات الإسعاف توزع الجرحى على مستشفيات الشمال.

وقال مصدر في الدفاع المدني أن أكثر من 100 مصاب داخل الشيك الحدودي ينتظرون نقلهم للمستشفيات في الوقت الذي استقبل المستشفى منذ الاثنين الماضي وحتى مساء الجمعة اكثر من 300 مصاب سوري تعاملت معها الكوادر التمريضية والطبية بمهنية وكفاءة عالية .

تسعة شهداء فلسطينيين بينهم خمسة أشقاء قضوا تحت التعذيب في سورية

تسعة شهداء فلسطينيين بينهم خمسة أشقاء قضوا تحت التعذيب في سورية
3/28/2013 10:35:00 AM
تسعة شهداء فلسطينيين بينهم خمسة أشقاء قضوا تحت التعذيب في سورية
قال ناشطون في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بسورية إن تسعة لاجئين فلسطينيين استشهدوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، جراء عمليات القصف التي تعرضت لها المخيمات من قبل جيش النظام.

وأفادت"مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" في بيان صحفي تلقت "قدس برس"نسخة عنه اليوم الأربعاء (27|3): إن خمسة أشقاء من عائلة واحدة بالإضافة لشاب سادس تم تسليم جثامينهم من قبل الأمن السوري الذي اعتقلهم نهاية الشهر الماضي في بلدة عرطوز بالجولان السوري، إلى ذويهم، حيث لوحظ آثار التعذيب العنيف على أجساد الشهداء"، كما قالت.
وأضافت المجموعة أن الشهداء هم: خالد - باسل - باسم - نزيه - لؤي الظاهر" والسادس "أيمن ذياب".كما استشهد الطفل "محمود أكرم موسى" (13 عاماً) والسيدة صفاء إبراهيم، جراء قصف تعرضت له حارة القبطية في مخيم جرمانا بريف دمشق، وهما من النازحين من مخيم السيدة زينب إلى جرمانا، فيما أصيب عدد من الشبان جراء القصف. كما استشهد الشاب محمد محمود الصادق من أهالي بلدة يلدا، نتيجة القصف الذي تعرضت له البلدة.

اسقاط طائرة إيرانية في مطار دمشق

اسقاط طائرة إيرانية في مطار دمشق
3/29/2013 11:27:00 AM
اسقاط طائرة إيرانية في مطار دمشق

اعلنت المعارضة السورية امس انها استهدفت طائرة ايرانية «محملة بالاسلحة والذخائر» بينما كانت تحاول الهبوط في مطار دمشق الدولي ما ادى الى انفجارها على ارض المطار، وذكرت ان السلطات السورية اقفلت المطار بعد الانفجار وحولت حركة الطيران المدني الى مطار بلي في ريف دمشق، مع بقاء تشغيل غرفة المراقبة والتحكم في المطار الرئيسي.
وبثت وكالة «سانا - الثورة» شريط فيديو يتضمن لحظة استهداف الطائرة، مشيرة الى انها كانت «تحمل ذخائر واسلحة قادمة من ايران». وجاء في شريط الفيديو ان «ابطال لواء درع الإسلام اسقطوا طائرة محملة بالأسلحة والذخائر فوق مطار دمشق»، وانفجرت الذخيرة في داخل الطائرة وادى ذلك الى ارتطامها بطائرات مدنية كانت متوقفة في ارض المطار واحتراقها، وتسبب الحادث بحرائق ضخمة وانفجارات متتالية وصلت إلى صالة الاستقبال في المطار، وأعلنت حالة الإنذار وتم حجز الموظفين وإبعادهم عن المكان، وفق ناشطين.
ونفت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ذلك، وقالت ان «العمل مستمر في المطار بشكل عادي ومنتظم ويتواصل استقبال الطائرات القادمة وإقلاع (الطائرات) المغادرة في شكل اعتيادي». واكدت مصادر اخرى ان الطريق بين دمشق ومطارها الدولي اغلقت امس بسبب اشتباكات حصلت بين مقاتلي المعارضة والنظام.
وكان مطار دمشق احد الامكنة التي قصفها مقاتلو المعارضة بقذائف هاون في الفترة الاخيرة، اضافة الى مساعيهم للسيطرة على مطار حلب في شمال البلاد للضغط على النظام وتقييد تحركات مسؤوليه. واستخدم كبار المسؤولين السورييين، ومن بينهم وزير الخارجية وليد المعلم، مطار بيروت في بعض زياراتهم الرسمية الى الخارج بدلا من مطار دمشق.
الى ذلك، حصلت امس مجزرة جديدة لدى سقوط قذيفة هاون في مطعم كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق. وحملت «سانا - الثورة» النظام المسؤولية عنها، ونفى مسؤولون في «الجيش الحر» اي علاقة بها.
في المقابل، افادت وكالة الانباء الرسمية عن سقوط قذيفة هاون أطلقها «إرهابيون» على مقصف كلية الهندسة المعمارية، وقالت ان عدد الذين قتلوا جراء ذلك بلغ 15 طالباً واصيب 29 آخرون بجروح بينهم اثنان في حالة خطرة.
واتهم لؤي المقداد احد الناطقين باسم «الجيش الحر» النظام بقصف كلية الهندسة من احد المواقع العسكرية قرب حي دمر في دمشق لـ»ارهاب الاهالي» في العاصمة مشيرا الى ان المعارضة اعدت «خطة محكمة» تتضمن ان تقوم بـ»عملية جراحية» لاستهداف مقار أمنية وقصور رئاسية لـ «ارهاق النظام قبل البدء بتحرير العاصمة». وشبه معارضون ما حصل في كلية الهندسة بقصف النظام جامعة حلب قبل اسابيع.
وشهدت العاصمة السورية في الايام الاخيرة تصاعدا في اعمال العنف، مع تكرار سقوط قذائف الهاون على مناطق في وسطها، لا سيما بالقرب من ساحة الامويين التي تضم العديد من المباني الرسمية. ولوحظ امس عودة تحليق كثيف لطائرات «ميغ» في سماء دمشق، حيث تعرض حي القابون لغارة ادت الى نشوب حريق ضخم. وقصفت مواقع عدة في الغوطة الشرقية في دمشق. وقالت «سانا -الثورة» ان طارات حربية القت امس «قنابل فوسفورية على منطقة جمعيات السبينة» قرب دمشق.
الى ذلك لفت امس تصريح عضو مجلس الشعب عن درعا النائب وليد الزعبي في مداخلة على شاشة التلفزيون الرسمي مساء امس الخميس ان مقاتلي المعارضة باتوا يسيطرون على مساحات واسعة من محافظة درعا في جنوب سورية، خصوصاً على الطريق السريع الذي يصلها بدمشق.
واضاف «هكذا اصبحت حال جميع المدن والبلدات في محافظة درعا التي مزقت اوصالها منذ ايام من غربها الى شرقها عندما أخليت بعض المواقع العسكرية ربما لأمور تكتيكية لا نعلم ما هي، وحل في هذه المواقع ارهابيون من النصرة قتلة عاثوا في الارض فسادا».
وقال «هناك من يرسل تقارير بان اوتوستراد درعا آمن. ان اوتوستراد درعا من نقطة خربة غزالة حتى معبر نصيب مُسيطر عليه تماما من جميع المسلحين ... ان قطع الاوتوستراد ادى الى سقوط اهم نقطة عسكرية ولا اريد ان اسميها كوني على الهواء مباشرة. لقد اصبحنا مكشوفين من جهة الجنوب تماماً ولم يعد لنا سوى غطاء واحد غربا هو اللواء 61».
وتوجه الزعبي الى رئاسة الجمهورية والحكومة آملا «في ان يصل كلامنا هذا الى الجهات المعنية. منذ عشرين يوما وانا اعطي الجهات المسؤولة بعض المواقع التي يتواجد فيها المسلحون، ولم نحصل على نتيجة».
من جهة اخرى اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان قرار الجامعة العربية باعطاء مقعد سورية للائتلاف الوطني يجعل مهمة المبعوث الدولي - العربي الاخضر الابراهيمي موضع شك كبير. وقال «لا استطيع ان اتصور كيف سيستطيع الابراهيمي ان يتابع مهمته كممثل للامم المتحدة وللجامعة العربية بعد قرار الجامعة الاخير».

معان.."ايها النظام من يحمي وليد الكردي واذنابه ".

معان.."ايها النظام من يحمي وليد الكردي واذنابه ".
3/29/2013 12:52:00 PM
معان.."ايها النظام من يحمي وليد الكردي واذنابه ".
معان- احمد العجلوني
نفذ العشرات في معان وقفة احتجاجية أمام مسجد المدينة الكبيربعد صلاة الظهر اليوم تحت شعار "جمعة صمتك بكلفك مستمرون ", شارك فيها فعاليات شعبية وشبابية وحزبية
ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمها ائتلاف شباب الإصلاح والتغيير في المدينة يافطات كتب عليها " جمعة صمتك بكلفك مستمرون "،"ايها النظام من يحمي وليد الكردي واذنابه في المجمع الصناعي في العقبة ".
كما ورددوا العيد من الهتافات كان منها "الشعب يريد اسقاط الفساد"،"اهتف اهتف لا تتذمر ما في عنا ولا خط احمر ".
من جانبه القى الناشط عطالله الخوالدة كلمة ائتلاف شباب الاصلاح والتغيير في معان اكد فيها على اهمية مكافحة الفساد والحد من انتشاره كما وتطرق الى "تزوير" الانتخابات النيابية الاخيرة والمجلس المفرز وكذلك قضية اللاجئين السوريين في الاردن

(البوصلة)

من قتل البوطي؟

من قتل البوطي؟
"الموند"27/3/2013

اعتاد النظام السوري منذ وقت طويل، عندما يريد التخلص من الذين لم يعد بحاجة اليهم أو من الذين يشكلون عبئاً عليه، أن يستخدمهم للمرة الأخيرة قبل الاستغناء عنهم. وهذا ما حصل للشيخ محمد سعيد رمضان، من أقدم المناصرين لحافظ الأسد وابنه بشار واكثرهم وفاء.
فبعد ان تحول الشيخ البوطي الى اهم شخصية على مسرح الحياة الدينية السورية بفضل قدرته على الجمع بين التشدد الفقهي والتبعية السياسية، إذا به يخسر خلال الثورة السورية الشعبية التي وفرها له النظام رداً على خدماته. فقد ادت مواقف البوطي المعادية للمتظاهرين، وتبريره للقمع الذي يمارسه النظام، ومقارنته بين مقاتلي النظام وبين اتباع الرسول محمد، الى ابتعاد جزء من الطائفة السنية السورية عنه. وقد استغل بشار الأسد الطريقة العنيفة التي قتل فيها البوطي من اجل زيادة خوف السوريين، ومن اجل رص صفوف المترددين من حوله.
ويمكننا ان نجد نموذجاً لهذا السلوك في التاريخ المعاصر لسوريا. ففي 12 تشرين الاول سنة ،2005 شكل انتحار الجنرال غازي كنعان، الذي كان على علم بتفاصيل عملية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في 14 شباط 2005، رسالة تحذير مهمة. لقد كان في استطاعة الرئيس السوري الذي كانت لديه شكوك في اخلاص نائبه السابق ومندوبه في لبنان، وضع كنعان تحت المراقبة الشديدة وحتى توقيفه، لكنه فضل استخدام الموت العنيف كي يفهم الذين سيتعاونون مع محققي المحكمة الدولية في جريمة اغتيال الحريري ما ينتظرهم.
بعد مرور بضعة اعوام وفي الاول من آب 2008 اغتيل الجنرال محمد سليمان اثناء وجوده في طرطوس برصاصة في رأسه قيل إن مصدرها "قناص إسرائيلي" كان على متن سفينة إسرائيلية مقابل السواحل السورية. ولم يعرف احد ما هي الأخطاء التي ارتكبها سليمان الذي كان يعمل مستشاراً عسكرياً وسياسياً للرئيس ومشرفاً على التعيينات السياسية والعسكرية وعلى البرنامج النووي السوري وعلى تزويد حزب الله بالسلاح؟ وشكل عدم مشاركة أي شخصية سورية رفيعة المستوى في جنازة سليمان رسالة قوية الى كل السوريين الذين قد يفكرون ببيع المعلومات الحساسة التي في حوزتهم.
لقد سقط الشيخ البوطي ضحية تفجير قام به انتحاري يوم الخميس 21 آذار. بعد مرور دقائق على الانفجار اعلنت محطة تلفزيونية سورية مقتل الشيح وأحد أحفاده. وقامت مباشرة بعرض مشاهد من حياة البوطي على ما يبدو جرى إعدادها مسبقاً، وبحسب خبراء في هذا المجال فإن إعداد الشريط الذي عرض مباشرة يستغرق على الأقل ست ساعات!
وأفاد شهود عيان بالقرب من الجامع الذي وقع فيه الانفجار، بأن الدّوي الذي سمعوه لا يشبه أصوات الانفجارات الناتجة عن السيارات المفخخة. وقال هؤلاء إنه لدى دخولهم الى الجامع مع عدد من عناصر الاستخبارات أحصوا عشرات القتلى والجرحى، وان هذا العدد يبقى أقل من العدد الذي تحدثت عنه وسائل الاعلام الرسمية، كما لم يستطع أحد مشاهدة جثة الشيخ البوطي، ولوحظ ان غالبية الضحايا أصيبوا في رأسهم.
ثمة اشاعات تقول بأن الشيخ البوطي كان يفكر في مغادرة البلاد، وأنه رفض توقيع فتوى أصدرها الشيخ أحمد حسون، وأعرب عن تحفظة وانتقاداته على بعض تصرفات النظام. فاذا كان هذا صحيحاً، فان هذه الخيانة هي أقسى بالنسبة للنظام السوري من انشقاق رئيس الحكومةرياض حجاب. وباغتيال الشيخ البوطي يكون الأسد قد أصاب عصفورين بحجر: وضع حداً لتحرك البوطي و ألقى التهمة على الإرهابيين الثوار!
المصدر: النهار
بعناية: أم زياد
28-3-2013

مقتل الأسد

مقتل الأسد
علنت مجلة "لوبوان" الفرنسية ان احتمالات مقتل رئيس النظام السوري بشار الأسد باتت كبيرة، مع تزايد الإشاعات حول تعرضه لاغتيال على يد حارسه الشخصي السبت، خصوصا في ظل الصمت الرسمي السوري، وعدم تكذيب الخبر.
وأشارت المجلة الأسبوعية الفرنسية، إلى أن أحد الحراس الإيرانيين ويدعى "مهدي اليعقوبي" الذي يتولى حراسة الرئيس السوري قام بإطلاق الرصاص عليه، وتم نقله إلى مستشفى الشام في دمشق في حالة خطيرة للغاية.
وتناولت العديد من المصادر أخبار قوية أنه ربما يكون قد لفظ أنفاسه الأخيرة بالفعل، مع الإشارة الى الانتشار الأمني المكثف لجيش النظام السوري في أحياء دمشق، وحول المستشفى التي تزعم الإشاعات وجوده بداخلها.
وقد تناولت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي أنباء اغتيال الأسد وإطلاق النار عليه، لكنها لم تتأكد حتى الآن، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" ان الأسد التقى اعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تنفيذ مضمون برنامج "الحل السياسي" للازمة في البلاد، من دون أن تنشر له أي صورة في موقعها الإلكتروني كما جرت العادة بعد كل لقاء يقوم به رئيس النظام السوري

المصدر: عربية نيوز.
بعناية: أم زياد
28-3-2013

--

Thursday 28 March 2013

اشتباكات بدمشق وحريق بمطارها الدولي

اشتباكات بدمشق وحريق بمطارها الدولي
3/28/2013 3:13:00 PM
دارت اشتباكات عنيفة صباح اليوم الخميس بين القوات النظامية ومقاتلين من الجيش الحر في حي القابون بدمشق، في وقت شب فيه حرق ضخم في مطار دمشق الدولي امتد إلى صالتي الوصول والمغادرة.
فقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات حي القابون تزامنت مع قصف من قبل القوات النظامية على أطراف الحي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
وأضاف المرصد أن اشتباكات عنيفة دارت صباح اليوم في "شارع الـ30" بين مخيم اليرموك وحي الحجر الأسود بدمشق.
وكانت أحياء في المدينة قد شهدت الليلة الماضية اشتباكات رافقها قصف صاروخي ومدفعي, وقتل فيها ثمانية من مقاتلي الجيش الحر، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وتحدثت شبكة شام ولجان التنسيق عن اشتباكات في أحياء القدم والعسالي ومخيم اليرموك جنوبي دمشق.
وكانت إحصائية ذكرت أن حوالي 160 شخصا قتلوا أمس الأربعاء في أنحاء متفرقة من البلاد.
من جانب آخر قال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن حريقا ضخما في مطار دمشق الدولي امتد إلى صالتي الوصول والمغادرة.
وكانت شبكة سانا الثورة قد تحدثت في وقت سابق عن استهداف مسلحي المعارضة لطائرة قالت إنها إيرانية أثناء هبوطها في المطار.
وتحدث ناشطون عن طائرة إيرانية أسقطها مقاتلو لواء درع الإسلام التابع للجيش الحر بينما كانت تحاول الهبوط في مطار دمشق الدولي, وقالوا إن طائرات ركاب رابضة فيه ربما اشتعلت حسب ما نقلت عنهم شبكة شام ولجان التنسيق المحلية.
ووفقا للمصدر نفسه, فإن سحابة من الدخان تصاعدت من المطار الذي توقفت فيه حركة نقل الركاب منذ اندلاع المعارك حوله حسب الناشطين أيضا.
من جهتها قالت بعض وسائل الإعلام الرسمي السوري إن حريقا شب في مطار دمشق الدولي بسبب ماس كهربائي.
من ناحية أخرى قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الأربعاء إن مفاوضات ببادرة من أكراد، جرت في شمال سوريا بين مقاتلين معارضين سنة ومسلحين شيعة بهدف التوصل إلى هدنة ورفع حصار مفروض على قرى شيعية.
وأوضح المرصد أن "الجهود التي بذلتها وحدات حماية الشعب الكردي" في محافظة حلب "أسفرت عن مصالحة بين اللجان الشعبية المسلحة في بلدتي نبل والزهراء واللتان يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة من بلدات وقرى حريتان وحيان وماير وعندان التي يطقنها مواطنون من الطائفة السنية".
وأضاف المصدر ذاته أن هذه المفاوضات جاءت "بعد اشتباكات متقطعة وحصار لعدة أشهر لبلدتي نبل والزهراء من قبل الكتائب المقاتلة حيث كانت المواد الغذائية تنقل إلى البلدتين عبر طائرات عسكرية أو خلال مقايضة مع بعض حواجز الكتائب المقاتلة في المنطقة".

فيديو مجاهد سوري يلتقي أمه بعد عام من قتل المجرم بشار

فيديو مجاهد سوري يلتقي أمه بعد عام من قتل المجرم بشار
مجاهد سوري يقبل قدم والدته بعد عام من الجهاد في سورية ضد عصابة الأشر بشار

معركة الجيش الحر الحاسمة في درعا


صوت الأردن
بدأت كتائب الجيش السوري الحر خلال الساعة الأخيرة من مساء اليوم، هجوما واسعا على منطقة المنشية التي تقع جنوبي غرب مدينة درعا السورية وفق ما ذكر مصادر من الثوار لـ"السبيل".
وقالت المصادر أن منطقة المنشية تعتبر مقرا لقوات النظام السوري وتضم معظم المعدات العسكرية الثقيلة في درعا، حيث تلوذ قوات النظام بهذه المنطقة بدعم من أهالي المنطقة المناصرين للنظام بحسب المصادر.
واعتبرت المصادر أن هذا الهجوم بمثابة معركة "حاسمة" لتحرير محافظة درعا بأكملها بعد أن أعلنوا عن سيطرتهم على أجزاء كبيرة تغطي مساحة 25 كم، إذ لم تخف المصادر مخاوفها من تداعيات هذه المعركة في حال لم تكلل بالنجاح لصالح الثوار، مبينة أن منطقة المنشية تضم عدد من المعسكرات المعززة بالأسلحة الثقيلة، ومنها نحو 40 راجمة صواريخ وعشرات الدبابات.
وذكرت ذات المصادر أن هذه المعركة قد تسهل الجيش السوري الحر من بسط سيطرته المطلقة على محافظة درعا بأكملها، ملمحين إلى أن ما يتبعها سيكون السيطرة على منطقة (الحاووز) ومعبري درعا ونصيب الحدودين.
(السبيل)

أيها العرب آه يا عرب-يا مسلمين- سورية تستغيث- ناموا أيها الخونة..فيديو

أيها العرب
أيها الخائنون
أيها المموتى
أين رجولتكم؟ أم تحولت لفحولة كفحولة الثيران
أين شهامتكم..؟
أين أنتم يا عرب؟!!!!

Monday 25 March 2013

إصابة العقيد رياض الأسعد أول قائد للجيش السوري الحر

جراسا نيوز -

 
أصيب العقيد رياض الأسعد أول قائد للجيش الحر، إثر انفجار استهدف سيارته أثناء قيامه بجولة في مدينة الميادين ومحيطها في ريف دير الزور الشرقي، حسبما قال العقيد عارف محمود، عضو المجلس العسكري للمعارضة السورية لبي بي سي إن.

وكانت الأنباء قد تضاربت حول مصير الأسعد، ففي الوقت الذي أشارت فيه مصادر إعلامية مقربة من النظام السوري إلى أن الأسعد قُتل في التفجير، أكد العقيد محمود وهيئة أركان المنطقة الشرقية للجيش الحر، أن قدمه بترت جراء الهجوم، وأنه يتلقى العلاج خارج الأراضي السورية.
'BBC'

كلمة للخطيب باسم السوريين بالقمة العربية

كلمة للخطيب باسم السوريين بالقمة العربية

 كلمة للخطيب باسم السوريين بالقمة العربية

عمان1:قال معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف السوري المعارض المستقيل من منصبه، إنه سيلقي كلمة باسم الشعب السوري في القمة العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة غداً.
وقال الخطيب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن قراره إلقاء كلمة باسم الشعب السوري لا علاقة له بقرار استقالته والذي ستتم مناقشته في وقت لاحق.
هذا وقال ممثل المعارضة السورية لدى قطر نزار حراكي اليوم الاثنين إن الخطيب سيمثل سوريا في القمة العربية في الدوحة على رأس وفد من ثمانية أشخاص، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".
وأضاف أن "الشيخ معاذ سيجلس على المقعد المخصص لسوريا في قمة الدوحة، حيث سيرأس الوفد الذي يضم ثمانية أشخاص، بينهم هيتو" في إشارة إلى "رئيس الحكومة الموقتة" للائتلاف غسان هيتو.

Sunday 24 March 2013

طيار سوري" منشق" يكشف مهماته السرية لروسيا وإيران دعما لأسد

طيار سوري" منشق" يكشف مهماته السرية لروسيا وإيران دعما لأسد

جراسا نيوز -
جراسا -
أفصح طيار سوري منشق عن جيش نظام الأسد للمرة الأولى عن قيامه بمهمات سرية إلى روسيا وإيران حمل خلالها نقودًا وسلاحًا مخصصة لبشار الأسد؛ للقضاء على الثورة السورية.وبحسب صحيفة 'ذي تلجراف' البريطانية، فقد أكد الطيار المنشق أنه وزملاء طيارين: 'كانوا يقودون طائرة شحن مرتين أو ثلاث مرات في الشهر؛ لتحميل أوراق نقدية من روسيا، ومن ضمنها كميات الكبيرة من اليورو والدولار؛ تم تخصيصها لدعم نظام الأسد'.وطبقًا للصحيفة، فقد قدَّر الطيار عدد الرحلات السرية إلى إيران بـ 20 رحلة على الأقل، قام هو باثنتين منها، وكانت كلها مخصصة لجلب الأسلحة والمتفجرات الإيرانية، التي كان النظام السوري يعتمد عليها في مواجهة الثورة.وأفادت تقارير استخباراتية مُسرَّبة بتدفق السلاح الإيراني إلى نظام بشار، وخاصة في الأشهر الأخيرة بالتزامن مع إحكام الجيش السوري الحر قبضته على البلاد مقابل تقهقر قوات النظام، ما استدعى من حكومة طهران تكثيف نقل الأسلحة والإمدادات، برًّا وجوًّا، عبر العراق بالدرجة الأولى.ومن جانبها، طالبت أميركا حكومة نوري المالكي العراقية بتفتيش الطائرات الإيرانية العابرة لأجوائها نحو سوريا، لكن المالكي لم يمتثل لهذا الطلب، وبقيت حكومته تغض الطرف عن نقل مئات الأطنان من السلاح إلى نظام بشار، حتى إن الكميات المشحونة قدرت بخمسة أطنان في الأسبوع.
وكالات

Thursday 21 March 2013

1707 لاجئين سوريين عبروا الحدود خلال الـ 24 ساعة الماضية

1707 لاجئين سوريين عبروا الحدود خلال الـ 24 ساعة الماضية
3/21/2013 12:15:00 PM
استقبلت قوات حرس الحدود خلال الـ 24 ساعة الماضية 1707 لاجئين سوريين معظمهم من الاطفال والنساء والشيوخ عبروا الى المملكة من عدة نقاط حدودية.

وقدمت قوات حرس الحدود للاجئين مختلف المساعدات الانسانية التي تسد احتياجاتهم تمهيدا لنقلهم الى مخيمات الايواء في محافظة المفرق.

Monday 18 March 2013

معاريف: ستة سيناريوهات لحرب سوريا

معاريف: ستة سيناريوهات لحرب سوريا
جراسا -
استعرض كاتب بصحيفة معاريف الإسرائيلية الصادرة اليوم ستة سيناريوهات يتوقعها للحرب الدائرة في سوريا والتي دخلت عامها الثالث، معتبرا أن أحلى هذه السيناريوهات 'مرّ بمعنى الكلمة'.

وبحسب ما نقل موقع الجزيرة نت عن كاتب المقال يهودا بلنجا, فإن هذه السيناريوهات هي:

الأول: بقاء الأسد: وذلك بمساعدة الإيرانيين وحزب الله والروس، وقمع الاضطرابات في المدن الكبرى. والنتيجة المباشرة: خلق زعيم جديد ذي قامة في العالم العربي بشكل خاص وفي الشرق الأوسط بشكل عام.

الثاني: فرار الأسد: بعد أن تحتل دمشق جيوش الثوار، وهؤلاء أقرب من أي وقت مضى من قصر الرئاسة في حي المزة، حيث يقرر بشار الأسد مغادرة سوريا. فيحصل على ملجأ سياسي في جنوب أفريقيا أو في روسيا وينقل خيوط السيطرة إلى نائبه فاروق الشرع. في هذه الحالة، تغرق سوريا في جهود طويلة من إعادة البناء، ولعلها تتوقف لفترة زمنية معينة من لعب دور مركزي في المنطقة.

الثالث: تمترس علوي في الشمال: هناك تسلح علوي في الشمال وإعداد لإقامة دولة منفصلة في حالة سقوط النظام المركزي في دمشق. ومعلوم أن هناك أموالا علوية نقلت إلى حسابات في الخارج، ومعلوم كذلك هروب شباب ومسؤولين كبار من أبناء الطائفة العلوية.

الرابع: تفكك سوريا: كون سوريا تتشكل من أكثر من 30% من أبناء الأقليات، وفي المواجهة الحالية تنعكس المسألة الفئوية الطائفية في سوريا، فإن الكثير من المراقبين يتوقعون تفككها في اليوم التالي للأسد.

الخامس: سيطرة 'المتطرفين' على سوريا: عدم التنسيق بين جهات المعارضة، وعلى رأسها العسكرية، أدى إلى وضع سيطرت فيه مجموعات مسلحة مختلفة على قرى، بل مناطق كاملة.

وقد تنجح منظمات إسلامية مختلفة (بما في ذلك تلك المتفرعة عن القاعدة) في أن تفرض سيادتها في مناطق مختلفة من المحيط السوري، ومن هناك تخرج في أعمال 'إرهابية' ضد المركز (ولا سيما دمشق) وجيران سوريا.

ويؤدي هذا الوضع -حسب الكاتب- إلى تصعيد داخلي في سوريا، وبالأساس إلى تصعيد إقليمي وذلك لأنه ستنشأ مصلحة إسرائيلية أردنية وتركية مشتركة بدعم من الغرب وروسيا لقمع هذه الجهات.

السادس: غرق في حرب طويلة: وهنا لا تنجح أي من الأطراف في تحقيق نقطة 'تحطيم التعادل' وعندها يحتمل أن تدور سوريا حول الوضع الراهن الحالي، حرب عنيفة يحتفظ بها الحكم بمكانته حول دمشق ويتمتع بدعم من أبناء الأقليات.

تقاعس الغرب
من جهة ثانية اعتبر الكاتب في نفس الصحيفة نداف أيال أن الغرب 'تقاعس في سوريا واعتاد على المذابح اليومية هناك'.

وأضاف أن 'النظام السوري هو الطائفة العلوية التي تعرف بأن هزيمتها كفيلة بأن تؤدي إلى قتل كامل ومطلق لجالية كاملة'.

ورأى أن هذه الطائفة 'تكافح، إلى جانب قطاعات تتناقص في الجمهور السوري، ضد الإبادة. وهي تفعل ذلك بواسطة الإبادة'.

وأشار إلى أن التصريحات الكبرى تبددت، وأن الثورة الشعبية السورية التي عانقها الغرب ورفعت لافتات كبرى طلبت مساعدة أميركا، ضعفت واستبدلت.

وخلص الكاتب إلى أن 'انعدام الوسيلة الذي أبدته الأسرة الدولية ووحشية نظام الأسد عززا وخلقا الثورة الحالية، تلك الثورة التي عناصرها البارزة هم الراديكاليون الإسلاميون من النوع الأكثر إخافة'.

Saturday 16 March 2013

انباء عن انشقاق بثينة شعبان


انباء عن انشقاق بثينة شعبان
16-03-2013 01:12 PM


جراسا نيوز -
تحدثت مصادر صحفية عن وجود مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد, بثينة شعبان في دولة الإمارات منذ فترة وجيزة وهي لم تتخذ قراراً نهائياً بالإنشقاق كما حصل مع الناطق الرسمي بإسم الخارجية السورية جهاد المقدسي، وقررت شعبان الإنكفاء عن العمل السياسي السوري والتريث قبل إعلان موقف نهائي.
هذا وتحدثت المصادر لصوت بيروت انترناشونال أن بثينة شعبان تبحث في دبي عن مسكن خاص بها وتوصلت مع النظام السوري إلى تسوية بإخراج بعد أفراد عائلتها إلى دبي وتحييد البقية عن أي رد فعل على انسحابها من العمل السياسي داخل سورية وتعهدت بعدم الإنضمام إلى أي من التكتلات المعارضة في الخارج وعدم تقديم أي معلومات من شأنها فضح النظام سياسته إلى أي دولة تعتبرها سورية معادية وتشارك في دعم الثورة ضد نظام بشار الأسد. 

تقدم لثوار سوريا على طول حدود الأردن

تقدم لثوار سوريا على طول حدود الأردن
3/13/2013 10:57:00 AM



بعد مرور عامين على الثورة السورية، سجل الجيش السوري الحر مكاسب هامة على طول الحدود الجنوبية مع مملكة الأردن والتي تمتد لنحو 370 كيلو مترا،بحسب تقرير لمراسل "الجزيرة نت" في عمان محمد النجار.
غير أن قادة ميدانيين بالجيش الحر ومحللين إستراتيجيين يرون أن هذه المكاسب الهامة لم تترجم على أرض الواقع في إيجاد عمق إستراتيجي للثوار مع الأردن، كما هو الحال في الحدود التركية مع سوريا.
فقد أوضح قادة بالقطاعين الشرقي والغربي من الحدود السورية مع الأردن أن قواتهم باتت تسيطر على معظم خط الحدود باستثناء المعبرين الرئيسيين بين البلدين، وهما معبرا الرمثا مع درعا البلد، وجابر مع قرية نصيب السورية.
وتحدث أحد القادة الميدانيين في كتيبة شهداء اليرموك التي تسيطر على مناطق هامة في القطاع الغربي في الحدود السورية مع الأردن وفلسطين المحتلة، للجزيرة نت، عن أن الثوار باتوا يسيطرون اليوم بشكل شبه كامل على المنطقة الحدودية من اللجاة حتى طبريا باستثناء نقاط قليلة.
ولفت أبو ريان إلى أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تعزيزا لسيطرة الجيش الحر على الحدود مع الأردن وفلسطين المحتلة.
وأوضح قائلا "مؤخرا سيطرنا على سرايا الهجانة في بيت آرا وزيزون على الحدود مع الأردن، وتمكنا من تحرير منطقة الجزيرة على الحدود السورية الفلسطينية، كما سيطرنا على مناطق الجملة وعابدين ودمرنا الحواجز العسكرية فيها واستولينا على السرايا والكتائب فيها".
وتابع "الآن نعمل على التحضير للسيطرة على منطقة صيصون التي سننطلق منها للقنيطرة وبالتالي ستكون الطريق إلى دمشق سالكة بعد ذلك".
أبو ريان تحدث عن "غنائم هامة" حصل عليها ثوار الحر تتمثل في الحصول على كميات من مضادات الطائرات عيار 14.5 من كل السرايا التي سيطروا عليها، إضافة لقذائف هاون ومدفعية، بالإضافة لوقف الإمداد لسرايا أخرى بعد محاصرتها.
ووفق القيادي السوري المعارض فإن جنودا وضباطا من الجيش السوري النظامي فروا إلى الجانب الفلسطيني من الحدود باتجاه الجيش الإسرائيلي خاصة عند سيطرة الحر على نقطة الصفر الهامة جدا التي تتقابل فيها الحدود السورية مع الأردنية والفلسطينية.
ويشير إلى أن الجيش السوري يعمل على استبدال جنوده في السرايا بدبابات ومدرعات بعد أن بات الجيش الحر يسيطر عليها تباعا.

في القطاع الشرقي من الحدود تحدث أحد النشطاء البارزين هناك للجزيرة نت عن أن الحر بات يسيطر حاليا على المنطقة الحدودية من مركز نصيب الحدودي مع قرية جابر الأردنية باتجاه الشرق، حيث يسيطر الحر على 12 نقطة عسكرية مقابل خمس فقط للنظام.
ويلفت الناشط الذي فضل عدم الإشارة لاسمه إلى أن هذه السيطرة جعلت كتائب الحر تسيطر على كامل الريف الشرقي بمسافة تمتد لنحو خمسين كيلو مترا.
غير أنه يتحدث عن استمرار سيطرة النظام على درعا البلد رغم تحرير الثوار لأكثر من أربعين حاجزا فيها من أصل 46 كانت تسيطر عليها قوات النظام، إضافة لمدينة نوى والحارة التي عزز وجوده فيها بعشرات الحواجز.
إستراتيجيا، يتحدث اللواء المتقاعد من الجيش الأردني فايز الدويري عن أن هذه السيطرة للجيش الحر لم تنعكس عمقا لثوار سوريا مع الأردن.
وقال الخبير الإستراتيجي للجزيرة نت "الأردن يفضل البقاء بالمنطقة الرمادية ويتعامل بسياسة الإمساك بالعصا من المنتصف، ويرفض حسم الأمور لأحد طرفي الصراع نظرا لطول الحدود الجغرافية والتداخل السكاني والحسابات الأمنية بمنع تهريب السلاح والمخدرات، وكون سوريا الممر الرئيس لتجارة الترانزيت الأردنية".
وذهب الدويري إلى حد اعتبار أن الأردن يبقي على "شعرة معاوية" مع كل من النظام والثورة السورية "ضمن منظومة معقدة من الحسابات السياسية والعسكرية".
وعن سبب اختلاف الموقف الأردني عن التركي في منح الثوار عمقا داخل الحدود الأردنية، يرى الدويري أن لكل دولة حسابات تنطلق من مصالحها العليا.
غير أنه يتساءل "هل من المصلحة بقاء نظام قتل حتى الآن سبعين ألفا من أبناء شعبه وفقا للأمم المتحدة ودمر 70% من البنية التحتية للدولة السورية؟ وهل يمكن للنظام الحالي أن يحقق مصالح دول الجوار ببقاء سوريا دولة موحدة متماسكة؟".

وخلص للقول إن المصلحة العليا لدول الجوار والحفاظ على أمنها الوطني يكمن بالانحياز لإرادة الشعب السوري الذي لن يقبل بأي شكل استمرار هذا النظام الذي يدمر سوريا الوطن والإنسان.
(الجزيرة نت)



بالفيديو.. الشيخ العرعور يشهر سيفاً على الهواء قائلاً إنه سيجز به عنق بشار

بالفيديو.. الشيخ العرعور يشهر سيفاً على الهواء قائلاً إنه سيجز به عنق بشار

جراسا نيوز -
قال الشيخ عدنان العرور، وهو يشهر سيفاً: إنه قدم نذراً لله عز وجل أن يضرب به عنق بشار الأسد بعد تحرير كامل التراب السوري.
وقال الشيخ العرعور وهو يهز السيف بيده، في حلقةمن برنامج (مع سوريا حتى النصر)، على قناة شدا الحرية: 'ورب السماء والأرض ستكون مشكلة كبيرة في سوريا بعد السقوط، وهي من الذي سيضرب عنقه'، في إشارة إلى بشار الأسد، متسائلاً: 'هل هم أهل حمص أهل الوفاء والصفاء وعاصمة الثورة، أم أهل درعة درع الثورة، أم أهل دمشق مدد الثورة.. أم أهل حماة حماة الثورة أم أهل اللاذقية والساحل وجبل الأكراد وجبل التركمان... أم حلب الشهباء.. أم إدلب وما أدراك ما إدلب'.

http://www.youtube.com/watch?v=QD4QUpYo7js&feature=player_embedded
ومضى الشيخ في تعداد الأماكن السورية التي يتمنى ثوارها أن يكون القضاء على بشار على أيديهم، إلى أن يقول: 'والله ما أرى إلا الأبطال وهم يسمحون لي أن أجز عنقك يا طاغوت هذا العصر
'. 

Friday 8 March 2013

ببغاء يردد يابشار ياخنزير‎

ببغاء يردد يابشار ياخنزير‎ - YouTube

 
 الجيش السوري الحر هو قوة عسكرية أعلن تأسيسه ضباط مُنشقون عن الجيش العربي السوري في تاريخ 29 تموز 2011 العقيد رياض موسى ببغاء منشق  ...

Thursday 7 March 2013

اشتباكات مسلحة بين مواطنين وقوات الدرك مقابل الزعتري


اشتباكات مسلحة بين مواطنين وقوات الدرك مقابل الزعتري
07-03-2013 08:20 PM


ارشيفية
جراسا نيوز -
خاص وحصري - اطلق مواطنون اردنيون نيران اسلحتهم الرشاشة باتجاه قوات الدرك مقابل احد بوابات مخيم الزعتري في المفرق ليل الخميس الجمعة , وقام المواطنون بتحطيم احد المركبات التابعة للدرك في المكان .
واثر هذه الاعتداءات المسلحة قامت قوات الدرك بالرد على مصادر النيران , ولازالت الاشتباكات مشتعلة حتى كتاية السطور .
مصدر امني ابلغ جراسا بان السبب لغضبة المواطنين عائدة الى اعتداء قوات الدرك على احد ابناء المجموعة .
واضاف المصدر بان المحتجين كانوا قد اغلقوا طريق بغداد الدولي بالاطارات المشتعلة وقاموا برشق السيارات العابرة للطريق بالحجارة شهود عيان قالوا بان العشرات من سيارات المواطنين قد لحقها اضراراً بالغة .

مقتل اردني سلفي في سوريا


مقتل اردني سلفي في سوريا
07-03-2013 05:26 PM 


احد مقاتلي جبهة النصرة
جراسا نيوز -
أعلن التيار السلفي الجهادي في الاردن مقتل شاب أردني يدعى عبدالكريم الخلايله خلال محاولة اقتحامه لأحد الحواجز الأمنية في ريف العاصمة السورية، بحسب ماتناقلته مواقع مقربة من التيار .
الى ذلك فقد اعلن محامي التيارات الاسلامية موسى العبداللات ان شابا أردنيا من التيار السلفي استشهد الخميس، بمعارك مع الجيش النظامي السوري في ريف العاصمة دمشق.
واضاف العبداللات بأن الاردني عبدالكريم الخلايله قد قتل الخميس , واعلن بان التيار السلفي سيقيم مساء الخميس حفلاً 'للشهيد'، في الزرقاء.

Monday 4 March 2013

أمن الدولة" توافق على تكفيل 6 من معتقلي الطفيلة - أسماء


أمن الدولة" توافق على تكفيل 6 من معتقلي الطفيلة - أسماء
04-03-2013 04:45 PM


جراسا نيوز -
أفرجت محكمة أمن الدولة, اليوم الاثنين, الموافقة على تكفيل 6 من معتقلي الطفيلة ، الذين تم توقيفهم قبل نحو عام على خلفية احتجاجات المتعطلين عن العمل آنذاك ، فيما لم تبت المحكمة حتى الآن في طلب تكفيل المعتقلين الخمسة الآخرين.

والمعتقلون الذين تمت الموافقة على تكفيلهم هم (محمد نور المحاسنة وعبيدة وليد حمد العوران ومحمد ذياب المرايات وعدي سليمان العواجي وصابر سليمان العواجي ومحمد سليمان العواجي)

1793 لاجئا سوريا يدخلون الأردن خلال 24 ساعة

1793 لاجئا سوريا يدخلون الأردن خلال 24 ساعة 3/4/2013 7:20:00 AM
1793 لاجئا سوريا يدخلون الأردن خلال 24 ساعة
تواصل تدفق اللاجئين السوريين الى المملكة عبر النقاط الحدودية الامامية، فقد استقبلت قوات حرس الحدود خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية 1793 لاجئا جلهم من الاطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المرضى والمصابين.
وبحسب "بترا" فقد تم تقديم الاسعافات الاولية للحالات الطارئة منهم من خلال المحطات الطبية المتقدمة ومراكز الايواء التي اعدت لايواء اللاجئين ونقل باقي الحالات المرضية الصعبة الى المستشفيات واجراء الترتيبات اللازمة لهم ليتم نقلهم بوسائط النقل العسكرية الى المخيمات المعدة لاقامتهم.

134 قتيلا وتقدم للثوار بريف حلب والرقة

134 قتيلا وتقدم للثوار بريف حلب والرقة3/4/2013 6:10:00 AM
134 قتيلا وتقدم للثوار بريف حلب والرقة
قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن 134 شخصا قتلوا الأحد بنيران قوات النظام معظمهم في دمشق وريفها وحمص ودرعا، فيما قتل حوالي 200 عنصر من الجيش النظامي والجيش الحر في معركة استمرت ثمانية أيام في بلدة خان العسل بريف حلب وانتهت بسيطرة الثوار الأحد على مدرسة الشرطة في البلدة، كما سيطروا على مناطق أخرى بدرعا والرقة.
وقد شهدت الساعات الأخيرة مواجهات بين الجيش الحر والقوات النظامية في أكثر من جبهة، كانت أعنفها في اللاذقية حيث تصدى الجيش الحر لمحاولات النظام اقتحام مناطق عدة فيها.
وقصف الجيش النظامي براجمات الصواريخ والمدفعية قرى جبلي الأكراد والتركمان وناحية ربيعة وبلدة حيان. وأضاف ناشطون أن قوات النظام تطوّق قرى ريف اللاذقية.
وفي الرقة قالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر سيطر على حقل وحاجز الصفيان على الطريق بين السلمية والطبقة في محافظة الرقة الذي كان يستخدم لإمداد مطار الطبقة العسكري، وأضافوا أن مهمة الحاجز كانت قطع الطريق بين حمص والرقة وحماية حقول النفط في المنطقة.
وقال ناشطون سوريون إن صاروخا باليستيا من نوع سكود سقط على أطراف مدينة منبج بريف حلب.\
وأضاف الناشطون أن القصف جاء بعد زيارة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب للمدينة. وقد تعرضت "منبج" وقرى أخرى في حلب لقصف بصواريخ سكود أكثر من مرة.
ميدانيا أيضا قتل حوالي 200 عنصر من قوات النظام ومقاتلي المعارضة في معركة استمرت ثمانية أيام في بلدة خان العسل بريف حلب (شمال) وانتهت بسيطرة الثوار "بشكل شبه كامل" الأحد على مدرسة الشرطة في البلدة، حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأكد مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية أن الثوار استولوا على المدرسة، في حين أعلن مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية أن "بين القتلى 120 عنصرا على الأقل من قوات النظام".
وأشار إلى أن المدرسة تمتد على مساحة كبيرة جدا تتعدى ثمانية هكتارات، وأن مسلحي المعارضة سيطروا على المباني الرئيسية، ويواصلون "تمشيط المدرسة حيث لا تزال تسمع طلقات نارية"، وأكد أنه "بذلك، يكون النظام خسر أهم معاقله في ريف حلب الغربي".
من جهتها وثقت شبكة شام سقوط عدد من قذائف المدفعية على حي الجب بمدينة حماة، كما قصفت راجمات الصواريخ مدينة كفرزيتا تزامنا مع اشتباكات عند قريتي تل ملح والجديدة.
أما دير الزور فشهدت قصفا بالمدفعية على معظم أحيائها وسط اشتباكات عنيفة، كما تدور اشتباكات في مدينة الرقة مع سقوط الكثير من القذائف على المدينة وبلدات مجاورة.
وفي محافظة درعا (جنوب البلاد)، أفاد المرصد بسيطرة الثوار على مركز سرية مدفعية في قرية جملة الواقعة على الحدود مع الجولان السوري المحتل من إسرائيل، إثر معارك قتل فيها 11 مقاتلا معارضا.
وذكر مصدر عسكري من جهته لوكالة الصحافة الفرنسية أن القوات النظامية "تمكنت من السيطرة على ثماني قرى صغيرة في المنطقة بينها قرية بيت عوان.
في دمشق، سقطت ثلاث قذائف هاون الأحد في محيط مبنى الأركان العامة الذي تعرض قبل أكثر من اسبوعين لإطلاق قذيفتي هاون.
وقال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن الثوار استهدفوا مقر هيئة الأركان ونادي الضباط في دمشق بعدة صواريخ محلية الصنع، وإن الثوار تقدموا أكثر باتجاه ساحة العباسيين.
وأكد مجلس قيادة الثورة في دمشق أن الجيش الحر ضرب آخر معاقل الشبيحة في مدخل العاصمة من جهة المتحلق الجنوبي، وأسر عددا منهم، في حين تدور اشتباكات في محيط أحياء جوبر ومخيم اليرموك، كما سيطر الثوار على حواجز عسكرية في بلدة معربا.
وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن قذيفتي هاون سقطتا على المنطقة الحرة بمنطقة الجمارك في دمشق وأسفرتا عن أضرار مادية دون سقوط ضحايا بشرية. وتقع المنطقة الحرة قرب مجمع أمني ضخم يعتقد أنه كان الهدف من الهجوم، وكان هدفا الأربعاء الماضي لخمس قذائف هاون.
وفي الأثناء، قالت شبكة شام إن الجيش النظامي قصف وادي اليرموك وبلدات الدمينة وتسيل وأحياء درعا البلد، وأضافت أن قوات النظام تشن حملة عسكرية كبيرة على بلدات خربة غزالة ومعربا والقصير وتسيل والشجرة وجملة ووادي اليرموك.
وتمكن الجيش الحر من تحرير سرية الهاون في بلدة جملة بدرعا، كما أعلن الثوار مقتل قائد الشرطة العسكرية بدرعا العقيد دانيال العنيد.
وفي تطور آخر قال المجلس الوطني السوري المعارض إن نظام الرئيس بشار الأسد أرسل تعزيزات عسكرية إلى حمص في محاولة للسيطرة عليها.
وأكد المجلس أن حزب الله اللبناني عزز أيضا وجوده العسكري قرب مدينة القصير على الحدود مع لبنان.
وقد أكدت شبكة شام تعرض قرى جبل التركمان وجبل الأكراد لقصف عنيف من الطيران المروحي وراجمات الصواريخ والمدفعية، وقالت إن الثوار تصدوا لقوات النظام وسط حركة نزوح كبيرة للأهالي.
كما تحدثت الشبكة عن قصف راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة لأحياء حمص المحاصرة وسط اشتباكات عنيفة على كل المحاور بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحام المنطقة.
وأكدت أيضا تجدد القصف على مدن وبلدات تلبيسة والرستن والغنطو والحولة والغرناطة والزعفرانة والدار الكبيرة وتير معلة وعز الدين وتلول الحمر والقصير وريفها.
(الجزيرة نت)
ع\8

الخطيب بسوريا للمرة الأولى منذ مغادرتها (فيديو)

الخطيب بسوريا للمرة الأولى منذ مغادرتها (فيديو)
3/4/2013 7:03:00 AM
الخطيب بسوريا للمرة الأولى منذ مغادرتها (فيديو)
قال ناشطون إن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب زار أمس الأحد مدنا في شمالي سوريا لأول مرة منذ مغادرته البلاد قبل عام.
وبث ناشطون سوريون صورا للخطيب وهو يتجول في شوارع منطقة منبج بريف محافظة حلب شمال البلاد.
كما تظهر الصور الخطيب (52 عاما) -الذي اختير رئيسا للائتلاف المعارض في نوفمبر/تشرين الثاني- في سوق المنطقة التي يسيطر عليها مقاتلو الجيش الحر، وقد تجمع حوله عدد كبير من المدنيين الذين قاموا بمصافحته.
وقال مسؤول في المجلس الوطني السوري المعارض -وهو أحد أبرز مكونات المعارضة- إن "الخطيب دخل سوريا للمرة الأولى منذ تعيينه رئيسا للائتلاف، وزار مدينتي منبج وجرابلس لبضع ساعات قبل أن يغادر" عائدا إلى تركيا.
ووفق المسؤول -الذي رفض الكشف عن هويته- فإن الزيارة أحيطت بالكتمان "لأسباب أمنية" مضيفا أن الهدف منها "الاطمئنان على أحوال الناس، ومناقشة أوضاعهم المعيشية".
وأوضح المسؤول بالمجلس الوطني أن الناس في المناطق المحررة يعيشون ظروفا صعبة، وأن زيارة الخطيب تندرج في إطار الجهود المبذولة لتحسين أوضاعهم.
(الجزيرة نت)
ع\8

1038فلسطينياً قتلوا في سوريا منذ بداية الثورة

1038فلسطينياً قتلوا في سوريا منذ بداية الثورة3/4/2013 9:27:00 AM
قالت مجموعة فلسطينية تعني بتوثيق أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا إن أكثر من ألف فلسطيني قتلوا في سوريا، في ظل استمرار العمليات العسكرية بصورة شبه يومية ضد مخيمات اللجوء التابعة للأونروا التي يشهد بعضها حصارا خانقا منذ قرابة الشهرين.
وذكر تقرير أسبوعي صادر عن “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” أن عدد الفلسطينيين الذين قضوا منذ بداية أحداث الثورة السورية بلغ 1038 شخصا.
وباءت بالفشل محاولات النأي باللاجئين الفلسطينيين عن الصراع القائم في سوريا، الذين كانت مخيماتهم في بداية الأزمة ملاذا آمنا لنازحين من مناطق سورية أخرى.
وتتهم المعارضة السورية بعض الفصائل الفلسطينية المقربة من الحكومة السورية بالمشاركة في القتال، وأبرز هذه الفصائل الجبهة الشعبية القيادة العامة بقيادة أحمد جبريل.
ويعد مخيم اليرموك في دمشق أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وقد أصبح في الأشهر الأخيرة مسرحا لمواجهات عنيفة وقصف مستمر، ما دفع كثيرا من سكانه إلى هجره نحو مناطق مجاورة أكثر أمنا.
وكانت ثلاث منظمات تعمل دوليًا قد وجهت نداء عاجلا، الشهر الماضي، لتوفير الحماية القانونية والأمنية للاجئين الفلسطينيين المهددة حياتهم بالخطر داخل المخيمات في الأراضي السورية، وعلى حدودها المشتركة مع لبنان والأردن، منددة بالتقصير بحق هؤلاء اللاجئين.
وذكرت المنظمات الثلاث وهي “المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان- جنيف”، و”مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا- لندن” و”مركز العودة- لندن” في بيان أن 600 ألف لاجئ فلسطيني يقيمون في سوريا منذ تفجر الأزمة أواخر مارس 2011، تقطعت بهم السبل بعد استهداف مخيماتهم.
وأوضحت أنهم باتوا يتوزعون كلاجئين ما بين الأردن ولبنان وتركيا ومصر وليبيا، ونازحين في الداخل السوري، وآخرين بقوا في مخيماتهم رغم انعدام الأمن، عدا عمن تم نفيهم وعدم السماح لهم باللجوء إلى الأردن ولبنان، بصورة مخالفة للقانون.
وأضافت أن الحالة الإنسانية الصعبة التي يعاني منها اللاجئ الفلسطيني في سوريا تعقدت بفعل محاولة كل من طرفي الصراع جر سكان مخيمات اللاجئين إلى الوقوف في صفه.
وأشارت إلى عدم قيام “الأونروا” بواجباتها في تقديم المساعدات اللازمة للنازحين منهم، لا سيما في مجال الإيواء، عدا عن مخالفة الحكومة الأردنية لقواعد القانون الدولي بعدم السماح لفلسطينيين باللجوء إلى داخل أراضيها، في حين تضع الحكومة اللبنانية العراقيل أمام تسوية أوضاع من دخلوا أراضيها كلاجئين.
وجاء في دراسة قانونية صادرة عن تلك المنظمات أنّ قرابة 20 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا يعيشون ظروفا مأساوية في لبنان، حيث يتخذون من بعض المرافق العامة مكانًا للسكن، أو يتم استغلالهم من قبل مالكي العقارات في ظل انعدام مساعدات الإيواء، وغياب الرقابة الحكومية.
وتشهد هذه المخيمات حالة نقص حاد في المواد الأساسية رفعت نسبة الفقر إلى أكثر من 70%، نتيجة حالة الحصار المحكمة بفعل انتشار الطيران الحربي التابع للنظام، والقناصة.
وأشارت إلى أن هذا الواقع يعد الأصعب، الذي يواجهه فلسطينيون خارج أراضيهم منذ الحرب اللبنانية في ثمانينيات القرن الماضي، مطالبة كافة أصحاب القرار والمسؤولية، وخاصة “أونروا” والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين باتخاذ أقصى الإجراءات لتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.
وشددت المؤسسات على ضرورة انسجام الإجراءات الحكومية مع قواعد القانون الدولي لدى كافة الدول التي تستقبل لاجئين على أراضيها جراء التدهور الحاصل في سوريا.
ع\8

Sunday 3 March 2013

 


نقل 13 عسكري مصاب من الجيش الحر الى مستشفيات محافظة اربد


03-03-2013 12:26 PM


تعديل حجم الخط:





سرايا – صدام المشاقبة - علمت 'سرايا' من مصادر مطلعة أن مستشفى اليرموك في لواء بني كانة بمحافظة اربد استقبل اليوم عشرات العسكريين السوريين التابعين لما يسمى بـ 'الجيش الحر'.

واكدت المصادر ان '13' عسكرياً سورياً من المصابين في معارك مع الجيش النظامي السوري، منوهاً الى ان من بين المصابين فتاة عشرينية.

واضافت المصادر ان تم تحويل احدى الحالات الى غرفة العمليات، بينما تم تحويل '11' مصاباً الى مستشفى الاميرة بسمة.

Friday 1 March 2013

عبور "آلاف" الجنود السوريين المنشقين للاردن

عبور "آلاف" الجنود السوريين المنشقين للاردن

3/2/2013




سواليف - هيثم ضمره ضمره :


رفض مسؤول عسكري رفيع ، تحديد عدد المنشقين عن الجيش السوري الحكومي الذين لجأوا إلى الأراضي الأردنية، قائلاً إنهم “بضعة آلاف” .

وقال قائد حرس الحدود في القوات المسلحة الأردنية العميد الركن حسين الزيود في حديث بثه التلفزيون الحكومي “نعم، هناك جنود منشقون عن الجيش السوري بشكل فردي وحالات فردية دخلوا إلى البلاد عبر المنافذ غير الشرعية بين البلدين وعددها 45 منفذاً”، وأضاف أننا “نتعامل معهم كعسكريين ويتم إخلاؤهم إلى أماكن خاصة بهم ولا يتجاوز عددهم بضعة آلاف” .

وأوضح الزيود “لا نسمح بدخول اللاجئين إلى بلدنا ممن لا يحملون إثبات شخصية، وبعد ذلك نقوم ببعض الإجراءات الأمنية معهم” .

من جهته، أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة أن بلاده تبذل جهودها لإعطاء قوة دفع للحل السياسي للأزمة السورية، ووقف القتل والدمار والعنف في هذا البلد، وقال ل”يو بي آي” “إن بلاده هدفها المحافظة على وحدة سوريا أرضاً وشعباً”، وأشار إلى أن “إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا يساعد على وقف الأعباء التي يتحملها الأردن جراء تدفق المزيد من اللاجئين السوريين ويفتح الأبواب لعودتهم إلى بلادهم” .

وقدر مسؤول أردني رفيع، رفض الكشف عن اسمه، عدد المنشقين عن الجيش السوري الحكومي الذين لجأوا إلى الأراضي الأردنية بنحو 6 آلاف، أو أكثر بقليل .(الخليج)

الأمم المتحدة تحذر من أن العنف الجنسي منتشر بشكل واسع في سوريا


الأمم المتحدة تحذر من أن العنف الجنسي منتشر بشكل واسع في سوريا
28/02/2013 

الجنوب نيوز- حذرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي أثناء الصراعات زينب بانغورا من الانتشار الواسع للعنف الجنسي في سوريا.
وتناولت بانغورا في إحاطتها أمام مجلس الأمن، الذي عقد جلسة مشاورات مغلقة حول الوضع الإنساني في سوريا، مسألة الاستخدام المنظم للعنف الجنسي في سوريا، واصفة أيها بـ(المثيرة للقلق).
وأعلنت بانغورا أمام الصحافيين في المقر الدائم بنيويورك، ان العنف الجنسي ضد النساء والرجال، وضد الفتيان والفتيات، منتشر بشكل واسع في سوريا، مشيرة إلى إنهم لا يستطيعون الدخول إلى معظم المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
وأضافت “وجدنا ان العنف الجنسي ضد الرجل والفتيان هو وسيلة لاستخراج المعلومات منهم في السجون، إذاً، يستخدم هذا الأسلوب كتقنية للحصول على المعلومات”.
وأوضحت ان “هذا ما قاله لنا بعض الضحايا الناجين وما أفادت به التقرير، وهذا يجري من طرف الحكومة، أما بشأن ضلوع المعارضة بهذا الأسلوب، فنحن لا ندري لأننا لا نستطيع الدخول إلى مناطق المعارضة.
وأشارت بانغورا إلى مسألة نزوح العديد من الموطنين بسبب مؤشرات تلقوها، تدل على ان أعمال عنف جنسي على وشك أن ترتكب بحقهم، قائلة إن العنف الجنسي تسبب بتشريد هائل للسكان.
ورداً على سؤال حول شراء أغنياء الخليج لفتيات دون سن الرابعة عشرة من العمر، أجابت بانغورا “بعض التطورات الجديدة التي شهدناها هي العلاقة بين العنف الجنسي والإتجار بالنساء، لا يزال يتعين علينا القيام بالكثير من دراسات حول هذا الموضوع، ولكن بالتأكيد من التقارير التي وردتنا، يبدو ان هناك علاقة بين العنف والإتجار”.
وأضافت ان “مسألة الزواج القسري في البلدان المجاورة، تحدث أيضاً لأن الأسر على شفير العوز، إنهم يعطون بناتهم فعلاً ليتزوجن من أشخاص من البلدان المجاورة”.
وكان السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أكد بعد الجلسة ان بعض أعضاء مجلس الأمن يتجاهلون الكثير من المعطيات المقدمة لهم حول الوضع في بلاده.
وأضاف “لقد أرسلت إلى مجلس الأمن حتى الآن 300 رسالة مليئة بالمعلومات، إحداها تزود مجلس الأمن بأسماء 143 إرهابياً أجنبياً قتلوا في سوريا مع جنسياتهم وأسمائهم وتاريخ دخولهم قادمين من الحدود المجاورة لسوريا من تركيا ولبنان والأردن”.
وتابع “طلبت تعميم هذه الرسالة فوراً ولكنها عممت قبل ثلاثة أيام فقط، فقد تطلب من مجلس الأمن ثلاثة أشهر كي توزع الرسالة كوثيقة رسمية.”
وأشار الجعفري إلى ما ينشر عن دخول “شحنات من الأسلحة المتطورة إلى المجموعات الإرهابية المسلحة عبر تركيا”، وتمويل السعودية شحنة سلاح من كرواتيا “وصلت إلى المجموعات المسلحة عبر الأردن”، فقال ان “على مجلس الأمن الدولي التركيز على تلك النقاط كي يصل إلى قراءة واضحة ودقيقة لما يجري في سوريا.
وتحدث السفير السوري عن التعهدات التي أعلنت من عدد من الدول الخليجية في مؤتمر المانحين بالكويت، وقال إن بعض الدول عدلت عن دفع التعهدات التي أعلنتها في المؤتمر.
وأوضح ان “الكثير من الدول التي اجتمعت في مؤتمر الكويت هي السبب الرئيسي لمعاناة اللاجئين والنازحين السوريين، لأن تلك الدول هي التي ترعى وتدعم وتدرب الجماعات المسلحة وتوفر لهم التغطية الإعلامية لتظهرهم بأنهم مناضلون من أجل الحرية وليس كجماعات إرهابية ومسلحة تهاجم المستشفيات والمدارس والبنية الأساسية والمطارات وتطلق النيران على الطيران المدني والبعثات الدبلوماسية”.
وقال الجعفري إن سوريا بحاجة إلى مساعدة حقيقية محايدة وغير منحازة وإلى تشجيع جميع الأطراف للمشاركة في الحوار الوطني الجامع، مشدداً على ان التركيز على البعد الإنساني للأزمة السورية لا يعطي وصفاً دقيقاً لما يجري في البلاد.
من جهتها، أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري أموس ان مكتب الشؤون الإنسانية ما زال يسعى للحصول على الأموال التي تم التعهد بها لسوريا في مؤتمر الكويت، لأنه لم يتسلم حتى الآن إلا جزءاً بسيطاً منها.
وتحدثت أموس في مؤتمر صحافي، عقب جلسة المشاورات، عن أبرز ما تقدمت بها أمام مجلس الأمن.
وقالت إنها ركزت في إحاطتها على نقاط ثلاث، أولاً التدهور المستمر في الوضع الأمني والطبيعة الوحشية للصراع التي تؤثر بشكل خاص على النساء والأطفال، وثانياً الجهد الأممي الأخير لرفع الاستجابة الإنسانية عبر خطوط الصراع داخل سوريا بين المناطق التي تسيطر عليها المعارضة وتلك التي تسيطر عليها الحكومة، بالأخص النجاح الذي تحقق في حمص وحلب.
وأشارت إلى ان النقطة الثالثة التي تطرقت إليها هي مؤتمر المانحين، مشيرة في هذا الإطار إلى ان مكتب الشؤون الإنسانية لم يتلق حتى الآن كافة الأموال التي تم التعهد بها.
وأوضحت “لقد تلقينا 200 مليون دولار من أصل التعهد الذي تبلغ قيمته مليار وخمسمئة مليون دولار، وما نقوم به الآن هو محاولة دفع الدول المانحة إلى تحويل تعهداتها إلى أموال، في أسرع وقت ممكن”.
وسئلت أموس حول رأيها في الدول التي تقدم الأموال مباشرة إلى الائتلاف الوطني السوري كجزء من التعهد المقدم في الكويت، فأجابت “إذا كان التعهد مقدماً كجزء من تعهدات الكويت، ستقول لنا الدول كيف تريد أن تقسم هذا المال، بعض الدول قد تبرعت أيضاً بالمال للائتلاف الوطني السوري، مثل قطر، وكان ذلك خارج إطار البلغ الذي تم التعهد به في الكويت، إذا، سنتأكد من أن نبين ما يتعلق بتعهدات الكويت وما هو خارجها”.
وعن التعاون الذي تتلقاه وكالات الأمم المتحدة من المعارضة والحكومة السورية، وإن كانت تتعاون معها بالشكل الكافي، قالت وكيلة الأمين العام ان “التعاون هو في مستويات مختلفة، مثلاً نحن نتحدث مع الحكومة السورية وإلى قسم التنسيق الإنساني للائتلاف الوطني السوري، في الواقع ان السبب وراء تصميمنا على أن يكون لنا وجود ليس فقط في دمشق وحمص، هو اننا نريد أن نتحدث مع الأطراف المتنازعة في الميدان ونتناقش معهم لضمان قدرتنا على التحرك عبر خطوط الصراع”.

٤١٥ ألف لاجئ سوري منهم 50 الف طالب في الاردن


٤١٥ ألف لاجئ سوري منهم 50 الف طالب في الاردن
28/02/2013

الجنوب نيوز- قالت مصادر أردنية رسمية إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن تجاوز الـ٤١٥ ألف لاجئ عقب عبور ما يربو عن خمسة آلاف خلال الساعات ٤٨ الماضية التحق منهم مايزيد عن خمسين الفا بالمدارس .
وزاد عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري عن ١٠٥ آلاف، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن الناطق الرسمي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود.
وقال الحمود -وفق ما نقلت عنه وكالة بترا- إن تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن لم يعد بمقدور الدولة التعامل معه، ما يتطلب تضافر جهود كافة المؤسسات الدولية والعربية لتخفيف انعكاساته السلبية التي تطال المملكة في كافة الجوانب.
وأضاف أن الحكومة ستعمد إلى استخدام مخيم أقيم في منطقة رباع السرحان ليكون مركز استقبال للاجئين السوريين حال دخولهم الأردن بعدما يتم تجهيزه من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وذكرت السلطات الأردنية سابقا أن الطاقة الاستيعابية لمخيم الزعتري تبلغ ١١٠ آلاف لاجئ، وهو ما يشير إلى قرب امتلائه ولا سيما مع ارتفاع معدلات تدفق اللاجئين السوريين للأردن والتي تزيد عن ٢٥٠٠ لاجئ يوميا.
وكان قائد حرس الحدود الأردني العميد حسين الزيود قد ذكر خلال جولة للصحفيين على نقاط حدودية غير شرعية يعبر منها اللاجئون السوريون الأسبوع الماضي أن ٨٩ ألف لاجئ سوري عبروا للأردن خلال كانون الثاني الماضي.
ولفت الزيود إلى أن اللاجئين يعبرون من ٤٥ نقطة غير شرعية على طول الحدود مع سوريا التي يزيد طولها عن ٣٧٠ كيلومترا، حيث تقوم القوات المسلحة الأردنية باستقبالهم وإيوائهم في مناطق تجميع تبلغ ٢٥ منطقة قبل نقلهم لمخيم الزعتري للاجئين.
وفي إطار متصل نقلت صحيفة الرأي عن مسؤول في وزارة التربية والتعليم قوله إن عدد الطلبة السوريين الذين التحقوا بالمدارس الحكومية الأردنية زاد عن خمسين ألفا.
يشار إلى أن السلطات الأردنية سمحت بقبول الطلبة السوريين في مدارسها وقامت بإنشاء مدارس أخرى في مخيم الزعتري بالتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين التي قامت بتوظيف سوريين من اللاجئين في المخيم للعمل على تدريس الأطفال هناك
وتشير تقديرات رسمية إلى أن عدد السوريين الذين دخلوا الأردن منذ بدء الثورة على نظام بشار الأسد قبل عامين تجاوز الـ٧٠٠ ألفا، حيث دخلت آلاف العائلات السورية عبر المعابر الرسمية واستأجرت بيوتا دون أن يتم تسجيلهم كلاجئين.
ولا يزيد عدد اللاجئين المسجل لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن ٢٥٠ ألفا بحسب أرقام أعلنت قبل أيام فقط.

التايمز: تدريب غربي لمعارضي الأسد في الأردن

التايمز: تدريب غربي لمعارضي الأسد في الأردن

التايمز: تدريب غربي لمعارضي الأسد في الأردن
عمان1:خصصت صحيفة التايمز أحد موضوعاتها الرئيسية في شؤون العالم لتطورات الأزمة السورية تحت عنوان "الولايات المتحدة وحلفاءها يدربون المتمردين على قتال الأسد".
تقول الصحيفة إن الولايات المتحدة وبعض حلفائها الأوروبيين يشرفون على قواعد تدريب المتمردين السوريين في الأردن في محاولة لدعم المجموعات المعتدلة التي تقاتل من أجل الإطاحة بنظام الرئيس السوري، بشار الأسد.
وترى الصحيفة أن هذه الخطوة تدل على تورط الولايات المتحدة في الأزمة السورية وتعكس مخاوف الغرب من أن مقاتلين إسلاميين مثل مقاتلي جبهة النصرة يحققون قصب السبق في معركة الإطاحة بالنظام السوري.
وتنقل الصحيفة عن مسؤولين في أجهزة استخبارات غربية ودبلوماسيين في المنطقة قولهم إن المتمردين يتلقون تدريبات من قبيل كيفية استخدام الأسلحة الخفيفة والتدرب على المناورات المعقدة مثل كيفية تأمين المنشآت التي تضم الأسلحة الكميائية.
وينظر إلى هذه السياسة على أنها وسيلة للسيطرة على مصير الأسلحة الموردة إلى المقاتلين.
ورغم أن هناك تليمحات بأن جنودا بريطانيين يشاركون في هذه التدريبات، فإن مصدرا في وزارة الدفاع البريطانية نفى مشاركة بريطانيا في الموضوع.
وقال أحد الدبلوماسيين الغربيين في عمان إن رغم أن التدريبات تتم في المنشآت العسكرية الأردنية، فإن العملية تخضع لتنظيم وإشراف مدربين أمريكيين.
وقال ضباط أجهزة استخبارات محليين إن الولايات المتحدة بدأت في توفير التدريب لفائدة المتمردين قبل خمسة أشهر أي قبل إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لولاية ثانية

القبض على سوري بتهمة تهريب لاجئين من الزعتري

القبض على سوري بتهمة تهريب لاجئين من الزعتري

27/02/2013
الجنوب نيوز- القت الاجهزة الامنية القبض على مواطن سوري يقوم بتهريب لاجئين من داخل مخيم الزعتري شمال المملكة الى خارج اسوار المخيم مستعملا سيارة تحمل لوحة ارقام اردنية .
مصدر امني ابلغ ان الاجهزة الامنية قامت بنصب كمين مساء الثلاثاء حيث القت القبض على المواطن السوري متلبسا بتهريب عدد من اللاجئين في سيارة باص ,
وقد تم تحويل المجني علية الى الجهات المسؤولة لاتخاذ الاجراء المناسب بحقه .