Friday 30 November 2012

“هيومن رايتس” تطالب الأردن بإسقاط التهم عن المعتقلين والتحقيق في اعتداءات الشرطة


“هيومن رايتس” تطالب الأردن بإسقاط التهم عن المعتقلين والتحقيق في اعتداءات الشرطة
30/11/2012 الجنوب نيوز – طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان الاردن باسقاط التهم الموجهة للمتظاهرين ‘السلميين’ ووقف محاكمة هؤلاء ومحاكمة المدنيين امام محكمة امن الدولة العسكرية.
وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان ‘على السلطات الاردنية ان تكف عن استخدام محكمة امن الدولة لمحاكمة المدنيين، بما في ذلك المشاركون في احتجاجات سلمية’.
ونقل البيان عن جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة، قوله ‘لا يمكن للاردن ان يدعي انه يسعى لاصلاحات ديموقراطية في حين تعاقب السلطات المعارضة السلمية’.
واضاف ان ‘على السلطات اسقاط التهم ضد المتظاهرين السلميين والتحقيق في جميع حوادث اعتداءات الشرطة’.
واتهمت هيومن رايتس ووتش اجهزة الأمن بانها ‘هاجمت متظاهرين سواء اثناء المظاهرات او في مراكز الاحتجاز’.
وبحسب المنظمة، فان السلطات اعتقلت ‘اكثر من 300 شخص منذ 14 نوفمبر/تشرين ثاني وافرجت عن عشرات منهم فيما احيل على الاقل 107 اشخاص بينهم تسعة اطفال، الى محكمة امن الدولة’، وذلك مع تصاعد الاحتجاجات ضد رفع اسعار المحروقات قبل نحو اسبوعين.
وقال ستورك ‘بدلا من احترام الحق في الاحتجاج السلمي تستخدم السلطات محكمة عسكرية لمعاقبة المدنيين بما في ذلك المتظاهرون السلميون’.
واضاف ان ‘على السلطات التوقف عن استخدام محاكم امن خاصة لمحاكمة مدنيين، والاقرار بأن التجمع السلمي ليس جريمة’.
وشهد الاردن تظاهرات شعبية مطالبة بالاصلاح، منذ كانون الثاني/يناير 2011، اتسمت بالسلمية حتى منتصف الشهر الحالي حين تصاعدت وتيرة الاحتجاجات ليرافقها اعمال عنف وشغب اثر قرار رفع اسعار المحروقات بنسب ترواحت بين 10 و53 بالمئة.
وادت اعمال شغب رافقت تلك الاحتجاجات الى مقتل شخص واصابة 71 آخرين بينهم رجال امن، واوقف نحو 107 اشخاص بتهم بينها ‘التحريض على مناهضة الحكم’ و’التجمهر غير المشروع’ و’اثارة الشغب’.
وقدرت هيئات حكومية قيمة الاضرار الناتجة عن اعمال تخريب طالت املاك وآليات بعض البلديات في المملكة بحوالى 700 الف دينار (مليون دولار تقريبا).
وادى رفع اسعار المشتقات النفطية لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7,7 مليار دولار الى رفع اسعار تذاكر وسائط النقل العام بين 9% و11%.
وتنظم ‘الجبهة الوطنية للاصلاح’ التي تضم الحركة الاسلامية ويقودها رئيس الوزراء الاسبق ومدير المخابرات الاسبق احمد عبيدات ظهر اليوم الجمعة تظاهرة تحت عنوان ‘الانتفاضة الشعبية لاجل الاصلاح’ احتجاجا على قرار رفع اسعار المحروقات.
(ا ف ب)

"الشبابي الإسلامي" ينتقد مسيرة "الجبهة"..


"الشبابي الإسلامي" ينتقد مسيرة "الجبهة"..

[11/30/2012 6:35:27 PM]
عمون - عبّر الحراك الشبابي الاسلامي الاردني عن امتعاضه لطريقة إنهاء المسيرة التي دعت إليها الجبهة الوطنية للإصلاح بعد صلاة ظهر الجمعة في منطقة جبل الحسين بعمان.
واستنكر الحراك واستهجن ورفض الطريقة التي انهت بها الجبهة الوطنية فعالية الجمعة وهي في اوج قوتها وعنفوانها وفي اللحظة التي ما زالت الحشود القادمة من مختلف المدن والمحافظات تتوالى لموقع الفعالية بعد ان قطعوا المسافات الشاسعة وواجهوا الاغلاقات المتعمدة من قبل قوات الامن على الطريق - على حد تأكيد بيان صدر باسم الحراك مساء الجمعة -.
كما واستنكر الحراك الشبابي الإسلامي ما وصفه " تعامل الجبهة مع الهتافات الشعبية العفوية ومحاولة قمع اي مشاركة او هتاف شعبي وحصر كل ذلك في سقوف محددة منخفضة عن تطلعات الشارع ومستواه ، معتبرين ذلك تجاوزا للحالة التي يعيشها الشارع والعودة لما قبل هبة تشرين, كما اننا نعتبر ذلك جريمة بحق الوطن واستخفاف بالحراكيين وابناء الشعب الاردني".
وقال بيان الحراك في مقدمته أنه شارك في فعالية الجبهة الوطنية للاصلاح اليوم 30-11-2012 تحت عنوان (الانتفاضة الشعبية من اجل الاصلاح )على دوار الداخلية , ودعا وحشد للفعالية واعد لها كما باقي الحراكات الشبابية والشعبية الاخرى .
وزاد" اننا هنا اذ نفخر ونعتز بهذه الحشود التي لبت نداء الحرية وجاءت من كل ربوع الوطن ومن كل المناطق والمدن والقرى والبوادي والمخيمات ورسمت لوحة فسيفسائية جميلة جسدت الروح الوطنية والاصلاحية ومعاني الوحدة الوطنية وتوحدت ضد الفساد والفاسدين والطغاة وعكست غضبة الشعب وانتفاضته الحقيقية."

هل بدأت معركة دمشق الكبرى؟


هل بدأت معركة دمشق الكبرى؟

عمان1:طرح موضوع قطع الاتصالات عن سوريا وقطع طريق مطار دمشق الدولي جملة من التساؤلات حول تراخي قبضة النظام السوري على العاصمة وبدء "معركة دمشق الكبرى" التي قد تعجّل برحيل النظام.
وتعاني مناطق واسعة من سوريا لليوم الثاني على التوالي من انقطاع في الاتصالات الهاتفية والانترنت، في وقت تستمر الاشتباكات في مناطق قريبة من مطار دمشق الدولي.
وقالت شركة رينسيس الاميركية لتعقب الاتصالات عبر شبكة الانترنت ان الاتصالات الدولية لسوريا عبر الشبكة قطعت الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش الخميس، فيما أعلنت بعض شركات الطيران تعليق رحلاتها لدمشق بعدما قامت السلطات بإغلاق الطريق المؤدي للمطار.
وتستمر الاشتباكات العنيفة في محيط مطار دمشق الدولي بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة في الوقت الذي تتعرض عدد من ضواحي العاصمة لقصف عنيف بحسب نشطاء معارضين.
واكدت مديرة مؤسسة الطيران العربي السوري الجمعة ان حركة الملاحة في مطار دمشق طبيعية.
وكان مصدر ملاحي اوضح في وقت سابق انه "تم ارسال امس برقية الى شركات الطيران التي لا تزال تعمل على خط دمشق والشركة الوطنية بالغاء رحلاتها بسبب وضع الطريق. وارسلنا اليوم برقية معاكسة بعد عودة الامور الى طبيعتها على الطريق لاعادة تسيير الرحلات".
ويشبه بعض المحللين الأوضاع القائمة في سوريا بتلك التي سبقت سقوط نظام الرئيس المصري حسني مبارك، مؤكدين أن مبارك لجأ قبل أيام من رحيله إلى قطع خطوط الإنترنت ووقف بث بعض القنوات الإخبارية العربية على قمر "نايل سات"، وهو ما اعتبره البعض حينها "إفلاسا" من النظام المصري الذي فقد أي أمل بالبقاء في الحكم.
ويقول محلل سوري "لا أحبذ عادة السيناريوهات الجاهزة، فلا يمكن تشبيه النظام السوري بأي نظام عربي آخر لأن الأوضاع عندنا مختلفة كثيرة، كما أنه من السابق لأوانه التخمين بسقوط النظام السوري حاليا".
لكنه يستدرك "لكن هذا لا يعني أن النظام ما زال قويا، فإمكانية سقوطه محتملة في أي وقت، وهذا يتوقف على عدة ظروف، فعمليات المعارضة حتى الآن ما زالت خارج العاصمة وبالتالي لا يمكن أن يتداعى النظام السوري إذا لم تفكر المعارضة بنقل معركتها إلى قلب العاصمة وحينها سيزداد الضغط على الأسد وقد نشهد حينها محاولة انقلاب أو سقوط مفاجئ للنظام".
وقصفت طائرات سلاح الجو السوري اهدافا للمعارضة الجمعة قرب طريق مطار دمشق وقالت شركة طيران اقليمية ان العنف عطل الرحلات الدولية إلى العاصمة.
وقال ناشطون ان قوات الامن اشتبكت مع المقاتلين الذين يحاولون الاطاحة بالرئيس بشار الاسد في محيط بلدتي عقربا وببيلا على الاطراف الجنوبية الشرقية لدمشق.
ويبدو أن الأسد ما زال مصمما على الاستمرار بـ"المعركة" التي يعتبرها مسألة حياة أو موت ضد من يسميهم "الإرهابيين المدعومين من الخارج"، فيما تؤكد بعض المصادر الغربية أن الرئيس السوري فقد صلته بالواقع وبات نظامه قاب قوسين من السقوط.
من جانب آخر، انسحبت القوات النظامية السورية الجمعة من حقل نفطي في محافظة دير الزور في شرق سوريا الحدودية مع العراق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وذكر المرصد في بيان "ان القوات النظامية انسحبت الخميس من حقل العمر النفطي الواقع شمال مدينة الميادين وبذلك تفقد القوات النظامية آخر مراكز تواجد لها شرق مدينة دير الزور".
ودعت مجموعة العمل "اصدقاء الشعب السوري" في طوكيو اليوم الجمعة الى فرض حظر نفطي على نظام الرئيس بشار الاسد لكنها عبرت عن قلقها من احتمال امتداد النزاع "الى كل المنطقة".
وفي ختام اجتماع برئاسة اليابان والمغرب الذي سيستضيف الاجتماع المقبل للمجموعة الذي سيعقد على مستوى وزاري، اصدرت المجموعة بيانا باسم 63 بلدا الى جانب الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي.
وعبر البيان عن القلق من "تصعيد العنف وامتداد الازمة الى كل المنطقة (...) وتدهور الوضع الانساني" في البلاد.
كما عبرت المجموعة عن ارتياحها لتوحيد المعارضة السورية في اجتماع عقد في الدوحة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، آملة ان يعد هذا الائتلاف للمعارضة السورية "انتقالا سريعا وسلميا بدون استبعاد احد".

Monday 26 November 2012

الثوار يقتربون من دمشق ويسقطون طائرتين

الثوار يقتربون من دمشق ويسقطون طائرتين
11/26/2012 10:04:00 AM
تشهد مناطق بريف دمشق اشتباكات عنيفة صباح اليوم بعد سيطرة الجيش السوري الحر على عدة مواقع إستراتيجية في اليومين الماضيين، حيث أسقط الثوار طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية مع بدء استخدام "غنائمهم"من مضادات الطيران، بينما يواصل الجيش النظامي قصفه على الأحياء الجنوبية للعاصمة دمشق ومناطق أخرى بأنحاء البلاد.
وأعلنت القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل أن مقاتليها أسقطوا طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية قرب دمشق، حيث بدأ الجيش الحر وللمرة الأولى باستخدام الأسلحة المضادة للطيران التي غنمها من مستودعات السلاح في المناطق العسكرية بعد سيطرته عليها في الريف الدمشقي.
وتأتي هذه التطورات بعد أن دمر الجيش الحر مروحيتين ومحطتي رادار في مطار مرج السلطان بالغوطة الشرقية، وقد بث ناشطون أمس صورا للمطار بعد سيطرتهم عليه واستحواذهم على ما فيه من أسلحة وذخائر.
من جهة أخرى قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن تسعة أشخاص قتلوا في دمشق وريفها صباح اليوم، وذكر ناشطون أن طائرات النظام قتلت عشرة أطفال في قرية دير العصافير بريف دمشق.
وأكدت شبكة شام سقوط عدد من القتلى بينهم طفلان في قصف على منازل المدنيين بمدينة عربين في ريف دمشق، كما تحدثت عن تجدد القصف بقذائف الهاون على حي الشيخ ياسين بمدينة دير الزور صباح اليوم.
وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن القصف المدفعي تجدد اليوم على بلدة قبتان الجبل في حلب، وذلك من قبل ثكنات النظام في حي الزهراء، بينما تتواصل الاشتباكات مع الجيش الحر بالمنطقة.
ومن جهتها، وثقت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل ستة مقاتلين من الجيش الحر صباح اليوم في بلدة جباتا الخشب قرب حدود الجولان المحتل، وذلك خلال اشتباكات للسيطرة على عدد من حواجز النظام.
وتأتي هذه التطورات بعد يوم دام بلغ فيه عدد ضحايا النظام تسعين قتيلا، أغلبهم في دمشق وريفها، وقد وثقت شبكة شام الليلة الماضية تجددا للقصف بعشرات المواقع في أنحاء سوريا، ومنها أحياء دمشق الجنوبية مثل مخيم اليرموك وكفر سوسة والقابون.
كما وثق مجلس قيادة الثورة في حماة مقتل ستة أشخاص في حماة، واعتقال 35 آخرين، بينما خرجت 11 مظاهرة بأنحاء المدينة، تعرض أربع منها لإطلاق نار من قوات الأمن.
وشمل القصف أمس الأحد مدينة الرستن بحمص، وقرى سهل الغاب بحماة، وحي الشعار بحلب، وأحياء طريق السد ومخيم النازحين والأربعين بدرعا، ومعظم أحياء دير الزور، وقرى ناحية ربيعة وناحية كنسبا باللاذقية، ومعرة النعمان وسراقب وأرمناز بإدلب.
وعلى صعيد المعارك، وثقت شبكة شام العديد من مناطق الاشتباك بأنحاء سوريا، ففي ريف دمشق هاجم الثوار حاجز الفرقة الرابعة في رنكوس وحواجز أخرى في القلمون ومعلولا والزبداني، كما هاجموا كتائب نظامية في زملكا وعربين وداريا، وسيطروا على معسكر في الريحانية.
وقال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على منطقة الإيكاردا المحاذية لحلب والتي كانت تتمركز فيها كتائب النظام، بينما تواصل القتال في محيط مبنى الأمن الجوي بجمعية الزهراء، واندلعت معارك عدة في منبج وعزيزة والمسلمية بريف حلب.
وبث ناشطون صورا لمعارك عنيفة في معرة النعمان والنيرب ومحمبل بإدلب، وقالوا إن الثوار تصدوا لمحاولات اقتحام بدير الزور، وسيطروا على سرية الهجانة الثالثة على الحدود مع الأردن في درعا، وهاجموا العديد من الحواجز بدرعا وحماة وحمص، مع سيطرتهم على كميات من أسلحة الجيش النظامي وذخائره.
(الجزيرة نت)
ع\

Sunday 25 November 2012

الجيش الحر يسيطر على كتيبة للجيش السوري على الحدود الحدود الاردنية السورية


الجيش الحر يسيطر على كتيبة للجيش السوري على الحدود الحدود الاردنية السورية
25-11-2012 09:03 PM
طباعة

جراسا نيوز -
جراسا -
سيطر عناصر من الجيش السوري الحر على مقر كتيبة للجيش النظاميعلى الحدود الأردنية، في خطوة هي الأولى من نوعها، وجاء ذلك في وقت أعلن ناشطون السيطرة على مطار مرج السلطان في ريف دمشق، في حين أحصى الناشطون سقوط أزيد من 80 قتيلا في أنحاء سوريا.
وقالت كتيبة العمليات الخاصة في الجيش السوري الحر في درعا إنها اقتحمت مقر الكتيبة الرابعة في الجيش السوري النظامي على الحدود الأردنية السورية.
وأظهرت الصور التي حصلت عليها الجزيرة استيلاء الثوار على مقر الكتيبة الرابعة، وذلك في عملية تمثل أول سيطرة للجيش الحر على كتيبة على الحدود السورية مع الأردن والتي جاءت بعد أيام من توحيد الكتائب العاملة في جنوب سوريا في كتيبة حملت اسم 'كتيبة العمليات الخاصة'.
من جانب آخر قال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على مطار مرج السلطان في ريف دمشق ودمر عدداً من الدبابات الموجودة فيه، وأعلن نشطاء تدمير مروحيتين في الهجوم وكذلك محطة رادار، وقالوا إن 15 فردا من الجيش السوري أسروا.
من جهة ثانية قال الجيش السوري الحر إنه سيطر على 'حاجز جديد من حواجز الإيكاردا' على طريق حلب دمشق الدولي.
حصيلة القتلى
وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن 82 شخصا قتلوا اليوم معظمهم في العاصمة دمشق وريفها. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن خمسة مواطنين قتلوا وجرح العشرات في انفجار استهدف حافلة في بلدة عثمان بمحافظة درعا في جنوب البلاد.
وأشار المرصد إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى جراء القصف الذي تعرضت له بلدة المسيفرة في ريف درعا والذي شمل بلدات أخرى مجاورة وحي الأربعين في مدينة درعا الذي يوجد فيه تجمع لمسلحي المعارضة.
وشهد ريف دمشق اشتباكات عنيفة صباح اليوم في مدينة زملكا، في وقت تصدى الثوار أمس لمحاولات الجيش النظامي اقتحام مدينتي داريا وعربين. كما هاجم الجيش الحر كتيبة الكباسة بمنطقة زاكية وعددا من حواجز جيش النظام بمنطقة السيدة زينب واستولى على كميات من الأسلحة والذخائر.
وفي العاصمة نفسها، قال ناشطون إن الثوار دمروا حاجزا على طريق درعا بحي القدم، كما منعوا جيش النظام من اقتحام حي العسالي، واستهدفوا كتيبة في حي الحجر الأسود.
وتتواصل الاشتباكات في محيط مبنى الأمن الجوي بجمعية الزهراء في حلب، وأعلن الجيش الحر سيطرته على مبنى أمني ببلدة خان العسل، وواصل تقدمه في كلية المشاة العسكرية، بعد مهاجمته عددا من الحواجز بحلب.
وقال ناشطون إن الجيش الحر اقتحم قلعة حارم آخر معاقل جيش النظام بالمدينة في ريف إدلب، وواصل معاركه مع القوات النظامية بمعرة النعمان.
وبث الناشطون صورا لمعارك قالوا إنها اندلعت أثناء تصدي الجيش الحر لمحاولة اقتحام أحياء الموظفين والعرفي والجبيلة بدير الزور من قبل جيش النظام، كما بثوا صورا لعملية تأمين انشقاق عدد من الجنود في ريف حماة.
اقتحام
على صعيد آخر اقتحم مسلحون من المعارضة مركزا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة في ريف دمشق إثر اشتباكات عنيفة مع عناصر المركز، وقال المرصد السوري إن المسلحين سيطروا على المركز سيطرة كاملة، وتحدث عن سقوط خسائر بشرية في صفوف الطرفين وأسر عدد من عناصر المركز.
بدورهم أكد ناشطون انشقاق اللواء محمود العلي نائب وزير الداخلية السورية رئيس مكتب الدراسات والتخطيط في الوزارة. وشغل العلي منصب رئيس فرع الأمن الجنائي في محافظة درعا سابقا.
يشار إلى أنه يمكن اعتبار هذا الانشقاق من أعلى الرتب بين الضباط المنشقين من وزارة الداخلية منذ انطلاق الانتفاضة السورية.
الجزيرة

Monday 12 November 2012

أحمد مطر في قصيدة عن بشار الأسد


أحمد مطر في قصيدة عن بشار الأسد


مقاومٌ بالثرثرة
ممانعٌ بالثرثرة
له لسانُ مُدَّعٍ..
يصولُ في شوارعِ الشَّامِ كسيفِ عنترة
يكادُ يلتَّفُ على الجولانِ والقنيطرة
مقاومٌ لم يرفعِ السِّلاحَ
لمْ يرسل إلى جولانهِ دبابةً أو طائرةْ
لم يطلقِ النّار على العدوِ

لكنْ حينما تكلَّمَ الشّعبُ
صحا من نومهِ
و صاحَ في رجالهِ..
مؤامرة !
مؤامرة
!
و أعلنَ الحربَ على الشَّعبِ

و كانَ ردُّهُ على الكلامِ..
مَجزرةْ

مقاومٌ يفهمُ في الطبِّ كما يفهمُ في السّياسةْ
استقال مِن عيادةِ العيونِ
كي يعملَ في " عيادةِ الرئاسة "
فشرَّحَ الشّعبَ
..
و باعَ لحمهُ وعظمهُ
و قدَّمَ اعتذارهُ لشعبهِ ببالغِ الكياسةْ
عذراً لكمْ..
يا أيَّها الشَّعبُ
الذي جعلتُ من عظامهِ مداسا
عذراً لكم..
يا أيَّها الشَّعبُ
الذي سرقتهُ في نوبةِ الحراسةْ
عذراً لكم..
يا أيَّها الشَّعبُ الذي طعنتهُ في ظهرهِ
في نوبةِ الحراسةْ
عذراً..
فإنْ كنتُ أنا " الدكتورَ " في الدِّراسةْ
فإنني القصَّابُ و السَّفاحُ..
و القاتلُ بالوراثةْ !

دكتورنا " الفهمانْ
"
يستعملُ السّاطورَ في جراحةِ اللسانْ

مَنْ قالَ : " لا " مِنْ شعبهِ
في غفلةٍ عنْ أعينِ الزَّمانْ
يرحمهُ الرحمنْ
بلادهُ سجنٌ..
و كلُّ شعبهِ إما سجينٌ عندهُ
أو أنَّهُ سجَّانْ
بلادهُ مقبرةٌ..
أشجارها لا تلبسُ الأخضرَ
لكنْ تلبسُ السَّوادَ و الأكفانْ
حزناً على الإنسانْ
أحاكمٌ لدولةٍ..
مَنْ يطلقُ النَّارَ على الشَّعبِ الذي يحكمهُ
أمْ أنَّهُ قرصانْ ؟

لا تبكِ يا سوريّةْ
لا تعلني الحدادَ
فوقَ جسدِ الضحيَّة
لا تلثمي الجرحَ
و لا تنتزعي الشّظيّةْ
القطرةُ الأولى مِنَ الدَّمِ الذي نزفتهِ
ستحسمُ القضيّةْ

قفي على رجليكِ يا ميسونَ..
يا بنتَ بني أميّةْ
قفي كسنديانةٍ..
في وجهِ كلِّ طلقةٍ و كلِّ بندقية
قفي كأي وردةٍ حزينةٍ..
تطلعُ فوقَ شرفةٍ شاميّةْ
و أعلني الصرَّخةَ في وجوههمْ
حريّة
و أعلني الصَّرخةَ في وجوههمْ
حريّةْ

Sunday 11 November 2012

معارضة سوريا تنشئ ائتلافا لقوى الثورة

معارضة سوريا تنشئ ائتلافا لقوى الثورة
11/11/2012 6:25:00 PM
معارضة سوريا تنشئ ائتلافا لقوى الثورة
توصلت فصائل المعارضة السورية إلى اتفاق تنشئ بموجبه "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الذي يعتبر هيئة موحدة للمعارضة تنبثق منها حكومة مؤقتة.

وتوصلت أطياف المعارضة إلى هذا الاتفاق بعد أربعة أيام من المفاوضات الشائكة التي اصطدمت خصوصا بتحفظات المجلس الوطني السوري الذي كان يعد الكيان المعارض الرئيسي والذي يدخل بموجب هذا الاتفاق تحت لواء الائتلاف الجديد.

بنود الاتفاق
1 - اتفق المجلس الوطني السوري وباقي أطراف المعارضة الحاضرة في هذا الاجتماع على إنشاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وتكون عضويته مفتوحة لكافة أطياف المعارضة السورية، ثمرة للدعوة الموجهة من دولة قطر بالتنسيق مع الجامعة العربية. ويوضح النظام الأساسي للائتلاف نسبة تمثيل كل من الأطراف.

2 - اتفق الأطراف على إسقاط النظام بكل رموزه وأركانه، وتفكيك أجهزته الأمنية بمحاسبة من تورط في جرائم ضد السوريين.

3 - يلتزم الائتلاف بعدم الدخول بأي حوار أو مفاوضات مع النظام.

4 - يكون للائتلاف نظام أساسي يجري التوقيع عليه بعد مناقشته واعتماده أصولا.

5 - يقوم الائتلاف بدعم توحيد المجالس العسكرية الثورية ووضعها تحت مظلة مجلس عسكري أعلى.

6 - يقوم الائتلاف بإنشاء اللجنة القانونية الوطنية السورية، وتصدر اللوائح المنظمة لعملها بقرار خاص.

7 - يقوم الائتلاف بإنشاء اللجان الفنية والمتخصصة اللازمة لعمله، ويصدر بقرار خاص تحديد هذه اللجان وعددها وآليات تشكيلها وعملها.

8 - يقوم الائتلاف بعد حصوله على الاعتراف الدولي بتشكيل حكومة مؤقتة.

9 - يدعو الائتلاف إلى عقد المؤتمر الوطني العام بعد إسقاط النظام مباشرة.

10 - ينتهي الائتلاف والحكومة المؤقتة ويتم حلها بقرار يصدر عن الائتلاف بعد انعقاد المؤتمر الوطني العام وتشكيل الحكومة الانتقالية.

11 - لا يعد هذا الاتفاق ساريا إلا بعد المصادقة عليه من الجهات المرجعية لأطرافه أصولا.

12 - تتولى اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا إيداع هذا الاتفاق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمجرد التوقيع عليه.

وكان المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا علي صدر الدين البيانوني قد ذكر للصحفيين في الدوحة أنه "تم التوقيع بالأحرف الأولى وبالإجماع على اتفاق تشكيل الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة والثورة السورية"، مشيرا إلى أن توقيعا احتفاليا رسميا على الاتفاق سيتم مساء اليوم في الدوحة بحضور شخصيات عربية ودولية.

وقد تم الاتفاق على تشكيل هذا الائتلاف على أساس مبادرة تقدم بها المعارض البارز رياض سيف بدعم من واشنطن وعدة دول، وسينتج عنه هيئة قيادية تنفيذية للمعارضة وحكومة مؤقتة فضلا عن توحيد المجالس العسكرية في الداخل تحت لواء الائتلاف.

وكانت قوى المعارضة قد بدأت الخميس في العاصمة القطرية الدوحة محادثات شائكة لتوحيد صفوفها، واصطدمت هذه المحادثات خصوصا بتحفظات المجلس الوطني السوري الشديدة الذي كان يرفض تجاوزه أو تصفيته ويخشى أن تكون المبادرة محاولة لتذويب المجلس -الذي يعد الكيان الرئيسي للمعارضة- داخل كيان جديد.
(الجزيرة نت)
ام216

"الجيش الحر" يمهل السفارات 72 ساعة لمغادرة دمشق


"الجيش الحر" يمهل السفارات 72 ساعة لمغادرة دمشق

عمان1:دعا المجلس العسكري للجيش السوري الحر في دمشق وريفها جميع السفراء العرب والأجانب وكافة البعثات الدبلوماسية والهيئات والمنظمات الدولية العاملة في دمشق إلى مغادرة سوريا خلال 72 ساعة.
وحث المجلس كافة حكومات دول العالم ووزراءها وممثليها وجميع المبعوثين إلى عدم زيارة سوريا أو التواصل مع أفراد النظام، لأن ذلك يعتبر مشاركة في قتل الشعب السوري حسب بيان صدر عنه.
كما دعا المجلس في البيان كافة الشركات العربية والأجنبية إلى إيقاف عملها فورا وتسفير جميع العاملين الأجانب خلال اثنتين وسبعين ساعة.
ووجه المجلس نداء إلى جميع المستثمرين ورجال الأعمال العرب والأجانب والمغتربين السوريين الذين يمتلكون مشاريع اقتصادية واستثمارية في سوريا ولهم ارتباطات مالية مع النظام إلى وقف نشاطهم فورا.
واعتبر المجلس أن كل مخالف لما جاء في البيان يعتبر شريكا كاملا في سفك دم الشعب السوري ونهب ثرواته وتدمير آماله في الحرية والديمقراطية. (وكالات)

Friday 9 November 2012

فيصل القاسم يتحدث عن 30 ألف مقاتل بالأردن


فيصل القاسم يتحدث عن 30 ألف مقاتل بالأردن

عمان1:تحدث الإعلامي السوري المعروف د. فيصل القاسم الخميس، عن وجود 30 ألف مقاتل في الأردن دون تحديد هويتهم.
وقال مقدم برنامج الإتجاه المعاكس على فضائية الجزيرة في منشور وضعه على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك إن "بشار الأسد يحذر العالم من التدخل في سوريا، ويبدو أن الأخبار وصلته بوجود 30 ألف مقاتل في الأردن لغاية في نفس يعقوب".
وكانت تقارير إخبارية تحدثت في وقت سابق عن وجود قوات أميركية وفرنسية وبريطانية على الجانب الأردني من الحدود مع سوريا استعدادا للتدخل العسكري ضد بشار الأسد.

عائلة الاسد

عائلة الاسد
 

الاسد يتجرأ ويقول :لا مشكلة بيني وبين الشعب السوري ويقارن نفسه بصدام حسين


الاسد يتجرأ ويقول :لا مشكلة بيني وبين الشعب السوري ويقارن نفسه بصدام حسين

عمان1:اكد الرئيس السوري بشار الاسد ان بقاءه في منصبه او رحيله لا يتم الا من خلال صناديق الاقتراع، معتبرا ان النزاع في بلاده ليس حربا اهلية بل صراعا مع "ارهاب" مدعوما خارجيا، وذلك في مقابلة مع قناة تلفزيونية روسية بثت الجمعة.
وقال الاسد في حديث الى قناة "روسيا اليوم" اجري بالانكليزية "اعتقد ان مسألة بقاء الرئيس او رحيله تعود الى الشعب، وليست مسألة تتعلق برأي الآخرين. والطريقة الوحيدة تتم من خلال صناديق الاقتراع"، وذلك ردا على سؤال عن اعتبار بعض السوريين ان بقاء الاسد او عدمه "في هذه اللحظة لم يعد مهما".
واضاف "المسألة لا تتعلق بما نسمعه، بل ما ينجم عن صناديق الاقتراع، وتلك النتائج هي التي تحدد ما اذا كان ينبغي على الرئيس البقاء او الرحيل. ببساطة".
واكد الاسد الذي يواجه منذ منتصف آذار 2011 حركة احتجاجات مطالبة باسقاطه تعسكرت بشكل تدريجي، انه ما زال يتمتع بسلطاته "بموجب الدستور".
وشدد على ان "اي سوري يمكن ان يكون رئيسا. هناك العديد من السوريين المؤهلين لهذا المنصب. لا يمكن ربط البلد بأسره بشخص واحد فقط وبشكل دائم".
واتهم الاسد الدول الغربية باستهداف سوريا، معتبرا انه لم يكن "المستهدف من البداية، ولم اكن انا المشكلة"، لكن "الغرب يخلق الاعداء دائما. في الماضي كان العدو هو الشيوعية، من ثم اصبح الاسلام، ثم صدام حسين، ولاسباب مختلفة، والآن يريدون ان يخلقوا عدوا جديدا يتمثل في بشار".
وردا على سؤال عن المصالحة مع الشعب واذا ما كان الصراع على "اساس طائفي"، قال الاسد "نحن لسنا في حرب اهلية. الامر يتعلق بالارهاب والدعم الذي يحظى به الارهابيون من الخارج لزعزعة استقرار سوريا".
واضاف "قد يكون هناك في بعض الاحيان توترات عرقية او طائفية لكن هذا لا يجعل منها مشكلة (...) ما يحدث امر مختلف تماما. وهذا طبيعي، وعلينا ان نتوقع ذلك".
واكد الا مشكلة بينه وبين الشعب السوري موضحا "الولايات المتحدة ضدي، والغرب ضدي، والعديد من البلدان العربية ضدي، وتركيا ضدي. فاذا كان الشعب السوري ضدي ايضا، كيف يمكن ان ابقى هنا؟".
واضاف "المعركة هنا ليست معركة الرئيس. انها معركة السوريين. كل سوري يشارك حاليا في الدفاع عن بلده".
وجدد الاسد اتهامه دولا غربية وعربية بدعم "الارهابين" في بلاده، وهي العبارة التي يستخدمها النظام للاشارة الى المقاتلين المعارضين والمطالبين باسقاط النظام، متوقعا ان تكون الحرب "طويلة" طالما استمر هذا الدعم.
واعتبر ان ما يجري "نوع جديد من الحرب حيث يمارس الارهاب بالوكالة، سواء من خلال سوريين يعيشون في سوريا، او مقاتلين أجانب يأتون من الخارج" يتلقون دعما "غير مسبوق" لجهة "الاسلحة او المال او الدعم السياسي".
واضاف "لذلك علينا ان نتوقع ان تكون حربا قاسية وصعبة (...) اذا توقفوا (عن الدعم) نستطيع ان ننهي كل شيء خلال اسابيع. ليس في الامر مشكلة كبيرة. لكن طالما استمرت عمليات التزويد بالارهابيين والسلاح والمساعدات اللوجستية، فانها ستكون حربا طويلة".

Thursday 8 November 2012

الاسد: لست دمية ولم يصنعني الغرب


الاسد: لست دمية ولم يصنعني الغرب
08-11-2012 01:51 PM
طباعة

جراسا نيوز -
ا ف ب - رفض الرئيس السوري بشار الاسد فكرة مغادرة سوريا او اللجوء الى اي بلد آخر، محذرا في الوقت نفسه من انه ستكون لاي غزو اجنبي لبلاده تداعيات على العالم بأسره، وذلك في مقابلة مع قناة روسية .
وفي مقتطفات مكتوبة وشريط مصور نشرتها قناة 'روسيا اليوم' على موقعها الالكتروني الخميس، قال الاسد 'لست دمية ولم يصنعني الغرب كي اذهب الى الغرب او الى اي بلد آخر. انا سوري، انا من صنع سوريا، وساعيش وساموت في سوريا'.
وتأتي تصريحات الاسد بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه موافق على تأمين خروج آمن للرئيس السوري بشار الاسد من اجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا، وذلك في مقابلة مع قناة 'العربية' الثلاثاء.
من جهة اخرى، حذر الاسد من ان 'كلفة الغزو الاجنبي لسوريا ستكون اكبر من ان يستطيع العالم بأسره تحملها'، في رد على دعوات المعارضة والمقاتلين المعارضين لدور اجنبي اضافي في النزاع.
مضيفاانه اذا كانت هناك مشاكل في سوريا، خصوصا واننا المعقل الاخير للعلمانية والتعايش في المنطقة، فان ذلك سيكون له اثر +الدومينو+ الذي سيؤثر في العالم من المحيط الاطلسي الى المحيط الهادىء (...) لا اعتقد ان الغرب يمضي في هذا الاتجاه، لكن اذا فعلوا ذلك، لا يمكن لأحد ان يتنبأ بما سيحدث بعده'.

Wednesday 7 November 2012

المعارضة تقصف القصر الجمهوري والمخابرات في دمشق


المعارضة تقصف القصر الجمهوري والمخابرات في دمشق
07-11-2012 10:56 AM
طباعة

تعبيريه
جراسا نيوز -
فرانس برس- قصفت ألوية درعا، التابعة للجبهة الجنوبية للجيش السوري الحر، القصر الجمهوري ومطار المزة ومقر الاستخبارات في دمشق، في أكبر 3 تفجيرات هزت العاصمة السورية.
ومن ناحية أخرى، قال شهود إن عدة انفجارات هزت في وقت مبكر صباح الأربعاء منطقة جبلية في دمشق تسكنها الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد.
وشوهد الدخان وهو يتصاعد من المنطقة العلوية التي تعرف باسم المزة 86، والتي تقع بالقرب من قصر الرئاسة، وهو ناجم في ما يبدو عن قذائف مورتر من عيار ثقيل.
وقالت ربة منزل، طلبت عدم ذكر اسمها، إن سيارات إسعاف توجهت إلى المنطقة، والشبيحة يطلقون رصاص بنادقهم آلية بجنون في الهواء.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن الهجوم نفذ بقذائف مورتر، وأسفر عن وقوع خسائر بشرية دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وفي تطور آخر، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الأربعاء، أن بريطانيا ستباشر محادثات مع مجموعات من المعارضة المسلحة السورية سعيا لوضع حد للعنف.
وأضافت رئاسة الوزراء أن الحكومة سمحت لمسؤولين بإجراء اتصالات مع ممثلين عسكريين عن مجموعات من المعارضة المسلحة، رغم أن مصادر في الحكومة شددت على أن المبادرة لا تنص على تسليح هذه المجموعات، بل بفتح حوار سياسي بهدف توحيد المعارضة ووقف إراقة الدماء.

Tuesday 6 November 2012

انشقاق 7 جنرالات عن الاسد وعبروا إلى تركيا

انشقاق 7 جنرالات عن الاسد وعبروا إلى تركيا

عمان1:ذكر تقرير إخبارى، اليوم الثلاثاء، أن سبعة جنرالات انشقوا عن الجيش السورى وعبروا إلى تركيا، وذكرت صحيفة “توداى زمان” التركية أن الجنرالات السوريين المنشقين عبروا الحدود إلى محافظة هاتاى. وأشار التقرير إلى أن تركيا أقامت مخيمات للضباط المنشقين عن الجيش السورى.
وقال التقرير إن عدد الجنرالات المنشقين عن الجيش السورى ارتفع إلى 42 جنرالا منذ اندلاع أعمال العنف فى سوريا فى منتصف مارس من العام الماضى.