Friday 31 August 2012

شهود: اشتباكات بين الجيشين الأردني والسوري بعد إعادة لاجئين لبلادهم

شهود: اشتباكات بين الجيشين الأردني والسوري بعد إعادة لاجئين لبلادهم
8/31/2012 10:23:00 PM
قال شهود عيان إن "تبادلا محدودا لإطلاق النار وقع بين الجيشين الأردني والسوري إثر محاولة الجيش الأردني إعادة لاجئين سوريين ممن شاركوا بأعمال شغب في مخيم الزعتري إلى بلادهم، من منطقة تل شهاب المقابلة لبلدة الطرة فجر أمس، فيما نفى مصدر أمني ل"ألغد" وقوع أي اشتباكات.
ووفق الشهود، فإن الجيش الحر استلم اللاجئين المعادين إلى سورية لتقع بعدها اشتباكات كبيرة بين الجيشين السوري النظامي والحر وسمعت أصوات انفجارات كبيرة في بلدة الطرة وفي بعض مناطق الرمثا.
وفي حين أكد سكان أنهم سمعوا أصوات اشتباكات عنيفة وتفجيرات بالقرب من الحدود السورية، ترددت أنباء عن سقوط قذائف على منطقة القور شمالي بلدة الطرة كما عثر على شظايا بسيطة. وتقوم قوات الجيش الأردني بتأمين عبور اللاجئين السوريين إلى الأردن ونقلهم بواسطة آليات القوات المسلحة إلى مخيم الزعتري، وفق مصدر أشار إلى وجود سيارة إسعاف متخصصة على الحدود لتقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل أن يتم نقلهم للمستشفيات

صحف عربية واجنبية: مرسي "يقصف" إيران والأسد وبات غير متوقع


صحف عربية واجنبية: مرسي "يقصف" إيران والأسد وبات غير متوقع
31-08-2012 04:16 PM
طباعة

مسؤولون ايرانييون يلتفون حول مرسي- طهران
جراسا نيوز -
وكالات - قالت صحيفة بوسطون جلوب الأمريكية إن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي أثبت خلال فترة رئاسته أنه من الصعب توقع تصرفاته، وأضافت أن القيادي الإخواني يحاول أن يوازن بين القيادة العسكرية الحذرة وبين الشعبية التي يسعى من خلالها لتحقيق طموحات الجماهير والمستقبل الذي تمنوه إبان ثورة 25 يناير 2011.
وتابعت الصحيفة: أن إعلان الرئيس مرسي نيته لحضور قمة عدم الانحياز المنعقدة في طهران أثار مخاوف الغرب من أن تتحول السياسة المصرية في اتجاه إيران 'ولكن هل خسر الغرب فعلا الدعم المصري؟ لقد فاجئ مرسي الجميع بما فيهم مضيفيه الإيرانيين أنفسهم باستغلال هذا الموقف لانتقاد الحكومة الإيرانية'.
وأشارت جلوب إلى ما وصفته بدعم مرسي لمعارضي نظام الرئيس السوري بشار الأسد والنظام الإيراني الداعلم له، وأن مرسي فاجأ القادة الإيرانيين وبعمّق إحساس العزلة التي يشعر بها النظام السوري حتى داخل أكثر الدول الحليفة له، وبرغم أنه لم يشر إلى التدخل العسكري في سوريا صراحة ولكنه أكد أن مسئولية الدماء التي تراق في سوريا حاليا 'هي مسئوليتنا جميعا'.
واختتمت الصحيفة الأمريكية بأن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 وأنه برغم الملامح المشتركة العديدة بين النظامين المصري والإيراني في الوقت الحالي وبرغم إعلان مرسي دعمه لحق إيران في توليد الطاقة النووية إلا أن كل ما سبق لا يعني على الإطلاق أن نظام ما بعد مبارك سيتمتع بعلاقات دافئة مع إيران.
وفي تقريرين مفصلين لوكالة الاناضول التركية للانباء, استعرضت خلالها تناول الصحف العربية لزياة مرسي الاولى لرئيس مصري الى ايران وخطابه في قمة عدم الانحياز.
كما تناولت الوكالة ردود فعل خصوم مرسي على الخطاب التاريخي, حيث ذكرت ان مرسي،كسب تأييدا من بعض معارضيه السياسيين، الذين يناصبه بعضهم الخصومة، بشكل مفاجئ، بعد كلمته أمام قمة دول عدم الانحياز في إيران؛ وخاصة فيما يتعلق بهجومه على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرين أنها إشارة إلى استعادة مصر ريادتها.
فقد وجه النائب البرلماني السابق محمد أبو حامد، وكيل مؤسسي حزب 'حياة المصريين' تحت التأسيس، وأبرز خصوم مرسي السياسيين في المرحلة الحالية، التحية له، قائلا على صفحته على موقع 'فيس بوك'، الخميس: 'إلى الرئيس.. تحية تقدير لخطابك اليوم أمام قمة طهران، وأتمنى تنفيذ ما ورد بها من أفكار'.
إلا أنه استدرك بقوله: 'الاتفاق مع بعض المعاني التي وردت بخطاب الرئيس بقمة طهران لا يعني تراجعنا عن ثورتنا ضد الإخوان، وإنما هو موضوعية المعارضة'.
وأثنى المرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحى، على خطاب مرسي، واصفا إياه بأن 'المجمل العام جيد'، وإن كان 'هناك خلاف مع بعض النقاط'.
وأضاف في لقاء مساء أمس مع مؤسسي 'التيار الشعبي' في محافظة بورسعيد، شمال شرق القاهرة: 'الأهم هو تحويل ما جاء في الخطاب إلى سياسات وإجراءات واضحة وخطوات جادة في سياسة مصر الخارجية لتستعيد مكانتها عربيا وإفريقيا وإقليميا ودوليا'.
من جانبه أشاد حزب 'الجبهة الديمقراطية' بكلمة مرسي، معتبرا أنها تعيد لمصر ريادتها بعد نجاحه (مرسي) في قمة الاتحاد الإفريقي، وفى قمة منظمة المؤتمر الإسلامي.
وفي تغريدات على 'تويتر' وصف أحمد خيرى، عضو المكتب السياسي لحزب 'المصريين الأحرار'، خطاب مرسي بأنه كان 'خطابا سياسيا ممتازا، وكان جيد في مجمله'، مضيفا أن كلام مرسي عن الشعب السوري مهم و قوى، ولكن الأهم هو وجود استراتيجية حقيقيه لهذا الدعم؛ فلم يعد مقبولا استمرار الدماء بهذا الشكل'.
غير أنه أضاف أن مسألة الاحتفاء بـ'الترضي كان أمر غاية في السذاجة'، في إشارة إلى ثناء مرسي على عدد من صحابة الرسول محمد خاتم الأنبياء الذين يناصبهم بعض الشيعة في إيران العداء.
وقال السعيد كامل، رئيس الحزب، في بيان أن 'تأكيد مرسى على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته، وإلقاءه الضوء على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأيضا حق الشعب السوري في مقاومة نظام الأسد المستبد، يعتبر لغة جديدة للإدارة المصرية وستدفع الشعوب العربية والإسلامية لتقديم الدعم الكامل لقضايا الأمة وعلاج الجروح التي تسبب فيها ضعف دور مصر الإقليمي في السنوات الماضية'.
وفي تقدير أيمن أبو العلا، عضو الهيئة العليا لـ'الحزب المصري الديمقراطي'، فإن الخطاب السياسي للرئيس مرسي تطور بشكل ملموس، وأصبح أفضل مما كان عليه بكثير قبل الانتخابات الرئاسية، مشددا على أهمية إظهار مرسي في كلمته انحيازه للشعب السوري ضد نظام بشار الأسد.
كما أشاد أبو العلا، في تصريحات صحفية بإشارة مرسي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالرغم من الخلاف الفكري بين الرئيسين، معتبرا أن مرسي بذلك 'أثبت أنه رئيس لكل المصريين'.
الناشط السياسي وأحد مؤسسي حزب الدستور، محمد يسري سلامة، قال على صفحته على 'فيس بوك': 'هناك محاولة من النظام الإيراني لخداع شعبه وإيهامه بأن الثورات العربية امتداد للثورة الإيرانية ودليل على نجاحها، وهي محاولة أفشلها مرسي بذكاء في خطابه'.
وقال الناشط الحقوقي، جمال عيد، على 'تويتر' إن 'خطاب مرسي قوي وواضح وفيه انحياز واضح لحقوق العالم الثالث، وحريات الشعوب، وهذا يحسب له ، فضلا عن إعادة مصر لدورها الإقليمي'.
غير أن عيد عتب على مرسي أنه تحدث عن نضال الشعب الفلسطيني والسوري وشعوب عربية أخرى، ولكنه لم يشر إلى البحرينيين الذين يخوضون مواجهة مع النظام البحريني منذ عدة أشهر.
وعن الصحف العربية وتنالها لخطاب مرسي, فقد أعارت الصحف العربية في أعدادها الصادرة اليوم الجمعة , اهتماما بالغا لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في افتتاح أعمال قمة حركة عدم الانحياز بطهران.
واعتبرت 'القبس' الكويتية أن الرئيس المصري أهم زائر للقمة، وقالت إن 'وصوله إلى طهران يعد عاملاً له تأثير أساسي، وقد يملأ الفراغ الذي تستغله إيران في لبنان والأراضي الفلسطينية والعراق'.
وحسب 'القبس' فإن مرسي 'حظي باهتمام ملحوظ من جانب الزعماء والقادة ورؤساء الوفود واستقبله الرئيس أحمدي نجاد عند مدخل قاعة المؤتمر'.
وتحدث صحيفة 'الرياض' السعودية عن ما أسمته 'مواجهة دبلوماسية مصرية سورية في طهران' وذلك في عنوان تغطيتها لوقائع قمة دول عدم الانحياز.
وقالت الصحيفة الأكثر انتشارا في المملكة إن مرسي الذي يقوم بأول زيارة لرئيس مصري إلى طهران منذ قطع العلاقات بين البلدين قبل أكثر من 30 عاما، وصف في كلمته أمام القمة ما يجري في سوريا بأنه 'ثورة ضد النظام الظالم'.
وركزت 'الوطن' السعودية في تغطيتها للقمة على خطاب الرئيس المصري وعنونت ما قاله في خطابه بأن 'الدم السوري في رقابنا ولن يتوقف بدون تدخل خارجي'.
وفي لبنان جاء عنوان جريدة 'النهار' أعمال قمة عدم الانحياز ليقول 'اشتباك مصري سوري على أرض إيران'.
وتحدثت 'النهار' عما أسمته 'الإرباك الذي سببه الجزء المتعلق بسوريا من خطاب مرسي لايران'.
من جهتها عنونت صحيفة 'البيان' الإماراتية تغطيتها للقمة ب'أزمة مصرية سورية داخل عدم الانحياز وصمت إيراني'، وقالت 'البيان' إن مرسي وصف نظام دمشق بـ 'القمعي والظالم' وأنه طالب 'بتحقيق مطالب ثورة سوريا'، وهو ما جعل وفد النظام السوري يغادر القاعة فيما التزم الجانب الإيراني الصمت.
وفي الإمارات قالت صحيفة 'الاتحاد' إن قمة عدم الإنحياز انطلقت بانتقادات حادة لسوريا وإيران، مشيرة إلى أن الرئيس مرسي شن 'هجوما حادا على نظام الرئيس بشار الأسد ووصفه بأنه ظالم فاقد للشرعية'.
أما صحيفة 'الشروق' الجزائرية فعنونت تغطيتها للقمة ب'مرسي يقصف إيران والأسد'، والأمر نفسه بالنسبة لصحيفة 'الخبر' الجزائرية التي كتبت 'خامنئي ونجاد يتجاهلان سوريا ومرسي يهاجم نظام الأسد'.
ومن جهتها ركزت صحيفة 'الوطن' الكويتية على ما وصفته بـ 'الفضيحة' وعنونت 'الترجمة الإيرانية لخطاب مرسي تشطب الخلفاء الراشدين وتستبدل بسوريا البحرين'.
وحسب 'الوطن' فإن التلفزيون الإيراني قام بفضيحة كبرى بارتكابه تزويرا كبيرا بكلمة الرئيس المصري ، ونقلت عن وسائل إعلام إيرانية تأكيدها 'تلاعب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني (الرسمي) في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب مرسي في المؤتمر وذلك خلال بث ترجمة خطابه بواسطة القناة الأولى باللغة الفارسية ليتطابق مع مفردات خطاب النظام الإيراني'.
وأدخلت الترجمة الفارسية إلى النص اسم البحرين ضمن حديث مرسي عن ثورات الربيع العربي، وحذفت الخلفاء الراشدين من الخطاب الأصلي الذي تضمن أبو بكر وعمر وعثمان وعليّ.
وحسب 'الوطن' فإن وسائل إعلام إيرانية أكدت أيضا 'تحريف خطاب كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر عبد العزيز حول الأزمة السورية'.
وعلقت الصحيفة على الحادثة قائلة أن 'هذا التزوير لا يعكس اهتمام القيادة الإيرانية بالمضمون الحقيقي لخطاب مرسي، وإنما الهدف من ذلك هو الاستهلاك المحلي لخداع الرأي العام الإيراني وإيهامه بأن الثورات العربية – ومصر في مقدمتها – تتماشى مع خطاب طهران الرسمي'.

سوريا : مظاهرات حاشدة و"الحر" يتقدم بحلب


سوريا : مظاهرات حاشدة و"الحر" يتقدم بحلب
31-08-2012 10:17 PM
طباعة

جراسا نيوز -
قالت لجان التنسيق إن 67 شخصا قتلوا في سوريا الجمعة بينهم خمسة أعدمتهم قوات النظام ميدانيا في حماة، وبينما يتواصل القصف على العاصمة دمشق ومناطق عدة بالبلاد خرجت مظاهرات في معظم المحافظات تحت شعار 'الوفاء لطرابلس الشام وأحرار لبنان'، في حين يواصل الجيش السوري الحر سيطرته على معظم أحياء حلب.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن القيادي بالجيش الحر أبو عمر قوله إنهم يتبنون تكتيكات عسكرية جديدة أثبتت نجاحها الخميس بإسقاط طائرات للنظام، وأضاف أنهم سيطروا على مساحات جديدة منذ أمس.
وبدورها نقلت رويترز عن الرائد أنس أبو زيد وهو قيادي بالجيش الحر أن الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو كسب الوقت بعد أن سيطروا على 60% من مدينة حلب، وأضاف 'كلما تمسكنا بالأرض التي نسيطر عليها وواصلنا الهجوم خسر النظام على الجبهات الدولية والمحلية وازداد موقف الثوار قوة مما يعطينا فرصة لنعيد التسلح'.
من جهة أخرى، أفادت شبكة شام بوقوع اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في مطار أبو الظهور بإدلب، وداخل اللواء الخامس عشر في إنخل بدرعا، كما تصدى الجيش الحر لمحاولات اقتحام بلدة عربين في ريف دمشق.
تجدد القصف
وفي الأثناء، تشن قوات النظام حملات عسكرية واسعة بأنحاء البلاد، ففي دمشق شنت حملة دهم واعتقالات بحي القابون، كما تجدد القصف على أحياء جوبر والحجر الأسود ومخيم اليرموك، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم طفلان.
وفي ريف دمشق، تجدد القصف على بلدات الكسوة ومسرابا ويلدا وعربين وسط اشتباكات مع الجيش الحر، أما حلب فتعرضت أحياؤها لقصف مدفعي وبالطيران الحربي، خصوصا في أحياء الحمدانية والشيخ مقصود والميدان والقاطرجي ومساكن هنانو وبستان القصر والإذاعة وصلاح الدين.
وأعلن ناشطون مساء الجمعة مقتل ثمانية أشخاص بقصف جوي على مدينة الباب في ريف حلب، كما بثوا صورا للقصف المتواصل على حيي باب هود وباب تركمان في حمص، بينما لا يزال القصف مستمرا منذ أسابيع على مدن القصير والرستن والبويضة الشرقية وآبل في ريف حمص.
أما حماة فشهدت انفجارات في حيي القصور والفيحاء، قبل أن تطلق قوات الأمن النار على المتظاهرين، بينما اقتحمت دبابات الجيش النظامي منطقة درعا البلد وسط إطلاق نار كثيف، وكذلك الحال في بلدة النعيمة ومدينتي بصرى الشام وداعل في ريف درعا.
وأكدت شبكة شام تجدد القصف المدفعي على بلدات المريج وقرية العيدو وساقية الكرت وخان الجوز ومصيف سلمى في ريف اللاذقية، وكذلك على مدينتي كفرنبل وأريحا في إدلب.
مظاهرات الجمعة
وعلى صعيد الحراك السلمي، خرجت مظاهرات في أحياء قبر عاتكة والسويقة وركن الدين والزاهرة والحجر الأسود وغيرها بدمشق، في حين خرجت مظاهرات في دوما وكفربطنا وحرستا وببيلا في ريف دمشق، وطالب خلالها المحتجون بإسقاط نظام بشار الأسد، وأبدوا تضامنهم مع مناطق سوريا المنكوبة خاصة داريا التي وقع فيها أكثر من 300 قتيل بمجزرة واحدة.
كما خرجت مظاهرات في مدن وبلدات كفرنبودة وطيبة الإمام وكفرزيتا وخطاب وأحياء عدة في مدينة حماة، وخرجت مدينة تلبيسة وحي الوعر بحمص رغم قصف المدينة, حيث هتف المتظاهرون بنصرة الجيش الحر في جمعة حملت شعار 'الوفاء لطرابلس الشام'.
وفي درعا خرجت مظاهرات ببلدات إبطع وخربة غزالة والغارية الغربية وجاسم، كما في الحَراك وبصرى الشام وداعل ونصيب وأحياء في درعا المدينة، وندد المتظاهرون بما سموه التخاذل الدولي عن نصرة الشعب السوري.
المصدر:الجزيرة + وكالات

المفرق : انفجار قذيفة سورية في منطقة الدفياني و لا اصابات


المفرق : انفجار قذيفة سورية في منطقة الدفياني و لا اصابات
31-08-2012 09:19 PM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - أفاد شهود عيان لـ 'جراسا نيوز ' ان قذيفة سقطت من الجانب السوري في منطقة الدفياني في المفرق و انفجرت محدثة حالة من الهلع بين سكان المنطقة .
و افاد مصدر امني لـ 'جراسا نيوز' بانه لا اصابات نتجت عن الانفجار .
و أوضح المصدر أنه حضر للتو فريق سلاح الهندسة الملكي و قام بأخذ عينات عن القذيفة لمعرفة نوعيتها .
و يذكر أنه للمرة الثالثة على التوالي بعد الاحتجاج الرسمي الأردني تسقط قذائف من الجانب السوري على الأراضي الأردنية حيث سبق أن اوقعت اصابات بين سكان مناطق الطورة في الرمثا.

إيران تقحم البحرين بخطاب مرسي وتحذف أبوبكر وعمر


إيران تقحم البحرين بخطاب مرسي وتحذف أبوبكر وعمر
الجمعة، 31 آب 2012 11:36

السبيل - تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن تلاعب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني (الرسمي) في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في مؤتمر عدم الانحياز في طهران، وذلك خلال بث ترجمة خطابه بواسطة القناة الأولى باللغة الفارسية ليتطابق مع مفردات خطاب النظام الإيراني.
وأدخلت الترجمة الفارسية إلى النص اسم البحرين ضمن حديث مرسي عن ثورات الربيع العربي، وحذفت الخلفاء الراشدين من الخطاب الأصلي الذي تضمن أبوبكر وعمر وعثمان وعليّ.
وعبّر الناشط الإعلامي الإيراني أميد مقدم في مقابلة له مع "العربية.نت"
عن استغرابه من هذا الأسلوب الذي وصفه بالتزوير المتعمد والفجّ والساذج، على حد وصفه.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية تقارير متطابقة تؤكد تحريف خطاب الرئيس المصري من خلال إقحام عبارات لم يتطرق إليها مرسي، وحذف بعض من كلامه عن سوريا من قبل المترجم الذي كان يترجم خطابه للقناة الأولى الإيرانية.
وكتب موقع "دجربان" المختص بشؤون وسائل الإعلام المحافظة الإيرانية بهذا الخصوص قائلاً: "قام مترجم الإذاعة والتلفزيون وفي إجراء غير مسبوق بتحريف قسم من خطاب الرئيس المصري، حيث امتنع عن ترجمة هجوم مرسي الحاد على نظام بشار الأسد".
ونشرت بعض وسائل الاعلام الإيرانية التي تتبنى التوجه الرسمي الإيراني الخطاب المحرّف للرئيس المصري، حيث تعمد موقعا "جهان نيوز" و"عصر إيران" إبراز مقتطفات من كلمة مرسي دون ذكر الأهم فيها وهو ما يتعلق بموقفه من الوضع في سوريا.
وذهب موقع "جهان نيوز" الأصولي المحافظ أبعد من ذلك فنعت مرسي بالرئيس الناشئ، ووصف حديثه عن سوريا بالغريب وغير الناضج، واصفاً موقفه "بالمتشدد وغير المنطقي تجاه سوريا".
إقحام اسم البحرين
وقال أميد مقدم الناشط الإعلامي الإيراني إنه سمع ثلاث مرات اسم "البحرين" في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب مرسي، والذي تم بثه من القناة الأولى للإذاعة والتلفزيون.
وأضاف "كان المترجم الفارسي مرتبكاً، ما يدل على أنه كان متعمداً إقحام بعض التعبيرات في خطاب مرسي، كما تعمّد استخدام مسمى "الصحوة الإسلامية" بدلاً من "الربيع العربي" التي قالها في الخطاب، وهذا الأمر لا يمكن أن يحدث إلا إذا كانت هناك أوامر من جهات عُليا طلبت منه ذلك، لأنه تزوير واضح على خطاب علني ورسمي لرئيس دولة سمعه العالم مباشرة بلغته العربية دون أن تكون فيه أي من هذا التعبيرات الدخيلة.
ويشير إلى أن هذا التزوير لا يعكس اهتمام القيادة الإيرانية بالمضمون الحقيقي لخطاب مرسي، وإنما الهدف من ذلك هو الاستهلاك المحلي لخداع الرأي العام الإيراني وإيهامه بأن الثورات العربية – ومصر في مقدمتها – تتماشى مع خطاب طهران الرسمي.
وبخصوص إقحام اسم البحرين والذي لم يذكره د. مرسي بتاتاً في خطابه، قال موقع "بازتاب إمروز" إن المترجم غيّر كلمة مرسي عندما استبدل اسم البحرين بسوريا، في حين لم يشر مرسي إلى البحرين إطلاقاً.
وكان د. مرسي ذكر في خطابه الثورات العربية في كل من تونس وليبيا ومصر وسوريا، واستبدل المترجم الإيراني سوريا بالبحرين.
ويرى موقع "بازتاب إمروز" أن السلطات كانت تتوقع مثل هذا الخطاب للرئيس المصري فحاولت ترجمته للرأي العام الإيراني بالطريقة التي تراها مناسبة.
وفسّر ذلك متهكماً بأن السلطات الإيرانية استطاعت أن تحل معضلة ما تناوله مرسي بتقنية الترجمة.
حذف أسماء الخلفاء الراشدين
ووصف موقع "تابوشكني" الناطق بالفارسية تحريف خطاب الرئيس المصري بالإجراء السخيف، مضيفاً: "لقد استهل محمد مرسي كلامه بالصلاة والسلام على الرسول وآله وصحبه والخلفاء الراشدين أبوبكر وعمر وعثمان وعليّ، لكن المترجم امتنع بصورة مرتبكة عن ذكر أسماء الخلفاء الراشدين الأربعة في الترجمة الفارسية التي كانت تبث مباشرة عبر القناة الأولى للتلفزيون الرسمي الإيراني".
وبينما انتقد مرسي النظام السوري ووصفه بالظالم، قال المترجم الإيراني على لسان مرسي: "هناك أزمة في سوريا وعلينا جميعاً أن ندعم النظام الحاكم في سوريا، وينبغي أن تستأنف الإصلاحات في سوريا ومنع أي تدخل أجنبي. هذا هو موقفنا".
كما أكدت وسائل إعلام إيرانية تحريف خطاب كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر عبدالعزيز حول الأزمة السورية.

الجعفري يتطاول على المغرب..وفرنسا ترد:جدّ رئيسكم الأسد طالبنا عدم منح سوريا الاستقلال

الجعفري يتطاول على المغرب..وفرنسا ترد:جدّ رئيسكم الأسد طالبنا عدم منح سوريا الاستقلال

عمان1:قال بشار الجعفري مندوب سوريا في الامم المتحدة في كلمة له ، أثناء انعقاد مجلس الامن للبحث في الشأن السوري، إنه بعد احتجاز الباخرة لطف الله " وأنا أسميها غضب الله"، وصلت 7 بواخر أخرى الى لبنان معدة للتصدير الى الإرهابيين في سوريا.
وردا على ما قاله الوزير وائل أبو فاعور أن لبنان يستضيف 20 الف سوري، لفت الى أنه في العام 2006 استقبلت سوريا نصف الشعب اللبناني، ولم نأت الى مجلس الأمن.
بشار الجعفري أعاد نظرياته السابقة عن تدريب الإرهابيين والذين هم من الجاهلية،
ورد أبو فاعور على الجعفري مذكرا بأن لبنان له مطلب تاريخي بترسيم الحدود مع سوريا، ولكن مطلبه أهمل.
وقال إن من أوقف سفينة لطف الله 2 هو الجيش اللبناني، أما السفن السبعة الأخرى فهي سفن خيالية.
وهاجم الجعفري الحكومه التركية، وكذلك التقاليد الملكية المغربية " التي عفا عنها الزمن".
الجعفري طلب من الجميع متابعة مقالات الصحافي البريطاني روبرت فيسك عن سوريا عموما وعن حلب خصوصا.
ومعلوم أن روبرت فيسك قادته المخابرات السورية الى حلب ، حيث نشر مقالا، لم يستطع فيه أن يذكر دليلا واحدا عن وجود مقاتلين من خارج سوريا أو أن يأخذ إفادة مواطن واحد بذلك.مندوب سوريا الدائم بالأمم المتحدة بشار الجعفري قال في كلمة له قضية الطقوس الملكيه أمام ملك المغرب، كما تحدث عن الصحراء الغربية وتساءل قائلا: هل تريدون أن نفتح هذا الملف ؟ يأتي هذا التصريح ردا على موقف الخارجية المغربية من الصراع القائم بسوريا .

من ناحيه اخرى قال جرار ارو مندوب فرنسا للجعفري :بما أنكم تحدثتم عن فترة احتلال فرنسا لسورية فمن واجبي أن أذكركم أن جدّ رئيسكم الأسد قد طالب فرنسا بعدم الرحيل عن سوريا ومنحها الاستقلال بموجب وثيقة رسمية وقع عليها ومحفوظة في وزارة الخارجية الفرنسية وان أحببت أعطيكم نسخة عنها.

وطالبت أغلب الدول الاعضاء بمجلس الأمن الدولي، ودول الجوار السوري، بتقديم الدعم العاجل للنازحين السوريين وكذلك بإقامة ممرات آمنة لحماية المدنيين السوريين من العنف.

كما طالبوا خلال الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس الأمن الخميس لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا بضرورة دعم دول الجوار التي تتحمل أعباء رعاية اللاجئين السوريين، بينما ظهرت خلافات بشأن إقامة مناطق آمنة للمدنيين في الداخل السوري.
وطالب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة يان الياسون بإقامة ممرات آمنة لحماية المدنيين السوريين من العنف، وأكد على ضرورة دعم دول الجوار التي تتحمل أعباء رعاية اللاجئين السوريين.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس إن الأزمة الحالية في سوريا أزمة سياسية وليست إنسانية ولا يمكن أن تنتهي إلا بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد على حد قولها.
ومن جانبه قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن الأوضاع في سوريا تزداد سوءا مع تسارع وتيرة العمليات العسكرية وسقوط المزيد من القتلى المدنيين.
وحذر جودة من انزلاق البلاد في أتون حرب أهلية.
وناشد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس، أطراف النزاع في سوريا توفير الحماية للاجئين والنازحين السوريين.
وأشار إلى أن الدول المجاورة لسوريا تعاني من جراء الأعداد المتزايدة من اللاجئين، وأضاف أنه ما من حل إنساني للأزمة السورية إلا بالسبل السياسية.
ودعا وزير الخارجية التركي أحمد داودأوغلو إلى ضرورة اتخاذ كل الإجراءات لوضع حد للكارثة الإنسانية في سوريا.
وانتقد فشل مجلس الأمن في اتخاذ أي قرار يوقف شلال الدم.
أما مندوب لبنان، وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، فقد أكد أن الأوضاع في سوريا أضافت عنصرا خلافيا جديدا إلى الخلافات القائمة منذ سنوات بين الفرقاء اللبنانيين.
وأرجع مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري معاناة اللاجئين السوريين إلى من أسماها الجماعات المسلحة التي اتهمها باستعمال المدنيين دروعا بشرية وتدمير البنى التحتية والمدارس وشبكات المياه.
وركز الجعفري في تدخله على ضرورة وقف الدعم الممنوح للجماعات المسلحة التي وصفها بالإرهابية من قبل بعض الدول الأخرى.





A1lpClrCAAAwEoS

اصوات انفجارات عنيفة بالقرب من الحدود الاردنية السورية


اصوات انفجارات عنيفة بالقرب من الحدود الاردنية السورية
31-08-2012 12:44 AM
طباعة

جراسا نيوز -
خاص - أفاد سكان المناطق الحدودية, بين الاردن و سوريا بسماع دوي انفجارات عنيفة, ليل الخميس الجمعة .
وقال سكان مدينة الطرة شمالي الاردن لـ'جراسا نيوز' انهم سمعوا اصوات اشتباكات عنيفة وتفجيرات بالقرب من الحدود السورية .
كما اكد اهالي قرية حوارة بالقرب من الرمثا انهم تمكنوا لاول مرة من سماع اصوات الانفجارات, منذ بدء الاحداث في سوريا.
رسميا , نفى مصدر لـ'جراسا نيوز' وقوع اشتباكات عسكرية بين الجيشين الاردني و السوري , مشيرا الى انه اشتباك بين الجيش النظامي السوري والجيش الحر , عند المدن الحدودية .

Thursday 30 August 2012

انسحاب الوفد السورى من عدم الانحياز احتجاجا على كلمة مرسى


انسحاب الوفد السورى من عدم الانحياز احتجاجا على كلمة مرسى
30-08-2012 10:48 AM
طباعة

جراسا نيوز -
انسحب الوفد السورى من قاعة مؤتمر دول عدم الانحياز خلال كلمة الرئيس المصرى التى انتقد فيها الحكومة السورية.
وانتقد الرئيس المصري محمد مرسي حكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال كلمة امام قمة دول عدم الانحياز يوم الخميس التي تستضيفها ايران حليفة الأسد.
وقال مرسي في طهران امام زعماء دول الحركة إن هناك الآن 'ثورة' في سوريا ضد النظام 'القمعي
وافتتح الرئيس محمد مرسى الدورة السادسة عشرة لقمة دول حركة 'عدم الانحياز' السادسة عشرة صباح اليوم الخميس فى العاصمة الإيرانية طهران التى تستمر أعمالها لمدة يومين بمشاركة نحو 120 دولة، مشددا على أن مصر بعد الثورة عازمة على أن تكون طرفا دوليا فاعلا.
وأشاد مرسى فى بداية كلمته التى ألقاها اليوم بالجهود التى بذلتها كوبا ودورها فى الحركة خلال السنوات التسع الماضية.
كما أكد أن قمة عدم الانحياز تعقد فى توقيت هامة للغاية، حيث تأتى عقب ثورة 25 يناير، وأضاف أن المصريين استطاعوا بتكاتفهم وسلمية الثورة التى قاموا بها أن يعبروا مرحلة صعبة شارك فيها الشعب والجيش.
وأكد فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية بقمة عدم الانحياز، أن هذه الحركة بدأت بمشاركة قوية من مصر بقيادة عبد الناصر، وأشار إلى أن الثورة المصرية نجحت فى تحقيق أهدافها كاملة، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الديمقراطية الوطنية التى يتولى أمورها أبناؤها.
ويحضر 29 رئيس دولة وحكومة صباح اليوم الخميس افتتاح القمة السادسة عشرة لدول عدم الانحياز في طهران بينما تتمثل غالبية أعضاء الحركة على المستوى الوزاري، حسب معلومات نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية.
ويقدم القادة الإيرانيون ووسائل الإعلام القمة على أنها دليل على فشل الغربيين في عزل إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل الذي أدى إلى فرض عقوبات عليها من الامم المتحدة.
والدول الرئيسية الممثلة على أعلى مستوى الهند (رئيس الوزراء منموهان سينغ) وأفغانستان (الرئيس حميد كرزاي) وباكستان (الرئيس آصف علي زرداري) ومصر (الرئيس محمد مرسي) والعراق (رئيس الوزراء نوري المالكي) وسورية (رئيس الحكومة وائل الحلقي) ولبنان (الرئيس ميشيل سليمان).
ومن بين دول الخليج المجاورة لإيران، وحدها قطر ممثلة بأميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
كما يحضر القمة رئيسا السودان عمر حسن البشير وزيمبابوي روبرت موغابي بينما أرسلت كوريا الشمالية رئيس مجلس رئاسة الجمعية الشعبية العليا كيم يونغ نام.
أما كوبا وفنزويلا الدولتان الحليفتان لإيران، فقد تمثلتا على التوالي بنائب الرئيس ووزير الخارجية.
وتتمثل السلطة الفلسطينية برئيسها محمود عباس، بينما تتمتع فلسطين بعضوية كاملة في المنظمة التي تضم 120 عضوا.
في ما يلي الدول الممثلة برئيس الدولة او الحكومة:
افغانستان وبنغلادش وبنين والبوتان وبوركينا فاسو وكمبوديا وجمهورية افريقيا الوسطى وجيبوتي ومصر والهند والعراق والغابون وغينيا بيساو ولبنان وليسوتو ومنغوليا والنيبال وكوريا الشمالية واوغندا وباكستان وقطر وسريلانكا والسودان وسورية وسوازيلاند وطاجيكستان وتركمانستان وزيمبابوي.
ويحضر هذه القمة أيضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربي نبيل العربي. وكالات

الأسد: الحسم العسكري لم يتم بعد ونحتاج إلى وقت


الأسد: الحسم العسكري لم يتم بعد ونحتاج إلى وقت
30-08-2012 12:54 AM
طباعة

جراسا نيوز -
أكد الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة بثتها قناة 'الدنيا' السورية، مساء الأربعاء، أن الوضع في سوريا 'هو أفضل عملياً'، مؤكداً في الوقت نفسه أن الحسم العسكري لم يتم بعد، وهو 'بحاجة إلى وقت'.
واعتبر الأسد ما يجري في بلاده 'معركة إقليمية وعالمية'، وبيّن أنه 'لابد من وقت لحسمها'، مضيفاً 'إننا نتقدم إلى الأمام'، مشيراً إلى العلاقة بين سوريا وتركيا بالنظر إلى الشعب التركي 'الذي وقف إلى جانبنا خلال الأزمة'، متسائلاً: 'هل نعود إلى الوراء بسبب جهل بعض المسؤولين الأتراك؟'.
وقال: 'نحن نتقدم إلى الأمام، الوضع عملياً هو أفضل، ولكن لم يتم الحسم بعد، وهذا بحاجة إلى وقت'.
ووصف الأسد الانشقاقات التي حصلت في نظامه بأنها 'عملية تنظيف ذاتية' للدولة والوطن، وقال بحسب المقتطفات التي نقلتها وكالة 'فرانس برس' من المقابلة إن 'الشخص الوطني والجيد لا يهرب، لا يفرّ خارج الوطن، عملياً هذه العملية هي عملية إيجابية، هي عملية تنظيف ذاتية للدولة أولاً والوطن بشكل عام'.
وحول إقامة مناطق عازلة في سوريا، قال الأسد: 'أعتقد أن الحديث عن مناطق عازلة أولاً غير موجود عملياً، ثانياً غير واقعي حتى بالنسبة للدول التي تلعب الدور المعادي أو دور الخصم'.(العربية)

المعلم : كلام مرسي عن سوريا يعبر عن رئيس حزب


المعلم : كلام مرسي عن سوريا يعبر عن رئيس حزب
30-08-2012 02:34 PM
طباعة

جراسا نيوز -
اعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم كلام الرئيس المصري محمد مرسي عن الأوضاع في سوريا خلال خطابه في قمة حركة عدم الانحياز اليوم الخميس تدخلا بالشأن الداخلي السوري .
وقال المعلم في مقابلة مع قناة 'العالم' الايرانية اليوم الخميس 'ان السيد مرسي خرج عن تقاليد حركة عدم الانحياز بالتدخل في شؤون سوريا الدولة العضو فيها' .
واضاف ' كلام الرئيس مرسي بشأن سوريا يعبر عن رئيس حزب وليس رئيس لحركة عدم الانحياز'.
ونفت وكالة فارس للانباء ان يكون الوفد السوري قد انسحب من قمة عدم الانحياز اثناء كلمة الرئيس المصري لكن النبأ الصحيح هو ان الوزير المعلم خرج لإجراء مقابلة متلفزة ثم عاد الى قاعة المؤتمر.
وانتقد الرئيس مرسى حكومة الرئيس السورى بشار الأسد خلال كلمة أمام قمة دول عدم الانحياز اليوم الخميس التى تستضيفها إيران .
ووصف مرسى فى طهران أمام زعماء دول الحركة اعمال الجماعات المسلحة المدعومة من الخارج بـ'ثورة' فى سوريا ضد النظام ما وصفه بـ'القمعى'، وأضاف أن دعم الشعب السورى فى مواجهة نظام الاسد فى دمشق واجب أخلاقى، حسب تعبيره.
وسلمت مصر إلى إيران رئاسة قمة حركة 'عدم الانحياز' اليوم الخميس خلال الجلسة الافتتاحية للقمة، حيث أعلن الرئيس محمد مرسى انتخاب الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد رئيسا للدورة السادسة عشرة للحركة .
وقد بدأت في طهران اليوم أعمال قمة دول حركة عدم الانحياز في دورتها السادسة عشرة بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء ووفود اكثر من مئة دولة بينهم خمسون رئيس دولة وحكومة والأمين العام للأمم المتحدة.

10 الاف لاجئ سوري جريح يعالجون في الاردن


10 الاف لاجئ سوري جريح يعالجون في الاردن
30-08-2012 02:25 PM
طباعة

جراسا نيوز -
قدر رئيس جمعية الكتاب والسنة زايد حماد، عدد الجرحى من اللاجئين السوريين الذين يعالجون في الاردن بنحو 10 الاف لاجئ تبلغ تكلفة علاجهم نحو 50 مليون دينار .
واضاف حماد لوكالة الانباء الاردنية ان جمعية الكتاب والسنة وعددا من الجمعيات الاغاثية تعمل حاليا على معالجة هؤلاء الجرحى في عدد من المستشفيات، لافتا الى ان كلفة معالجة الجريح الواحد تبلغ 5 الاف دينار اردني .
وبين انه تم الانتهاء من معالجة ما يقارب من 200 لاجئ سوري جريح في عدد من المستشفيات الخاصة في الاردن الى جانب وجود 20 جريحا آخر لا يزالون قيد العلاج في احد المستشفيات الخاصة ومن المنتظر الانتهاء من علاجهم قريبا .
وثمن مبادرة افتتاح عدد من المستشفيات الميدانية في محافظة المفرق والتي من شأنها ان تخفف من العبء على جمعيات الاغاثة المعنية بعلاج اللاجئين السوريين لافتا الى انه يتم حاليا معالجة اللاجئين السوريين في داخل المخيم في حين يتم معالجة ممن هم خارج المجمع في المستشفيات الميدانية.
ولفت حماد الى ان احداث الشغب التي شهدها مخيم الزعتري للاجئين السوريين قامت بها مجموعة من السوريين التي دخلت الاردن للقيام باعمال مخلة بالامن العام لافتا الى ان حوالي 5 بالمئة من السوريين الذين دخلوا للاردن كلاجئين هدفهم الحقيقي احداث اعمال شغب تسئ للشعبين الاردني والسوري وتهدف الى الاضرار باللاجئين السوريين مشددا في ذات السياق الى ان امن الاردن واستقراره خط احمر لايسمح لاحد بالتطاول علية .

Monday 27 August 2012

اسقاط مروحية فوق دمشق و "الحر" يتبنى العملية


اسقاط مروحية فوق دمشق و "الحر" يتبنى العملية
27-08-2012 11:13 AM
طباعة

جراسا نيوز -
افاد التلفزيون السوري الرسمي الاثنين ان طائرة مروحية سقطت في حي القابون الواقع شمال شرق دمشق.
واعلن التلفزيون في شريط اخباري عاجل 'سقوط مروحية بجانب جامع الغفران بمنطقة القابون في دمشق'.
واعلن الجيش السوري الحر تبنيه لاسقاط الطائرة في القابون .

المحضر الرسمي لاعترافات سماحة: الاسد اعطى التوجيهات بنفسه


المحضر الرسمي لاعترافات سماحة: الاسد اعطى التوجيهات بنفسه
27-08-2012 09:23 PM
طباعة

ميشيل سماحة
جراسا نيوز -
نشرت جريدة 'الجمهورية' اللبنانية المحضر الرسمي للتحقيقات مع الوزير السابق ميشال سماحة بكل وقائعه وتفاصيله والذي جرى يوم الجمعة 20 يوليو/تموز عام 2012.
وضمّت التحقيقات معلومات مهمة حول وضع علي مملوك الجديد، وأنه في مركز قوي في القيادة السورية، كما أكد سماحة أن الرئيس السوري بشار الأسد يمسك بزمام الأمور ويعطي التوجيهات بنفسه. وأن العملية التي كان يتم الاتفاق عليها إنما أتت بأوامر مباشرة من الرئيس ولا يعلم بها أحد إلا علي مملوك.
وبحسب المحضر فإن أحد الأشخاص حضر إلى مركز الشعبة وصرح بأن لديه معلومات أمنية على قدر عالٍ من الخطورة يرغب بالإدلاء بها، وباستيضاحه من قبل رئيس الشعبة صرّح بأنه ومنذ مدة اتصل به الوزير والنائب السابق ميشال سماحة كونه على علاقة معرفة به وطلب مقابلته في أقرب وقت ممكن في منزل سماحة في محلة الجوار، مضيفاً أنه توجه الى منزل سماحة والتقى به حيث أخبره الأخير بأن اللواء مملوك يهديه السلام ويريد منه خدمة، وباستيضاح الأمر أعلمه سماحة بأن المطلوب تنفيذ عمليات تفجير واغتيالات في منطقة عكار وأن اللواء مملوك على استعداد لتأمين المتطلبات اللوجستية والمادية اللازمة للتنفيذ، عندها أعلمه الشخص بأنه سيفكر في الموضوع وقرر التوجه الى شعبة المعلومات والإدلاء بما لديه، عليه سطّرت.
- وبتاريخ 20-7-2012 تم اعلام النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سعيد ميرزا بالموضوع تفصيلياً فأشار باعتبار المذكور مخبراً سرياً في هذه القضية وتنظيم كتاب خطي بذلك.
ومن ثم حضر المخبر السري وصرح بأنه سيجتمع بسماحة صباح السبت في 21/7/2012 في منزل الأخير الكائن في محلة الأشرفية – ساسين. وبناء عليه تم تجهيز المخبر السري بأجهزة تصوير وتسجيل سرية في جسمه بغية توثيق اللقاء بين سماحة والمخبر السري بالصوت والصورة. وبعد حصول اللقاء حضر المخبر السري حيث تم نزع جهاز التسجيل والتصوير من جسمه وتفريغ محتوياته مع الإشارة الى حصول لقاءين آخرين بين ميشال سماحة والمخبر السري بتاريخي 1/8/2012 و7/8/2012 وعليه سطّرت.
وتابعت 'الجمهورية' نشر ما حدث في الاجتماع بين المخبر وسماحة بالتفصيل.
والملاحظ أن سماحة والمخبر على حد سواء لا يذكران الأسماء صراحة سواء من الطرف اللبناني أو السوري.
وتم ذكر 'صاحبنا' في الحديث على أنه الشخص السوري الذي يعطيهم التوجيهات والأوامر بشكل مباشر، وفي سياق الحديث مثلاً قال المخبر: 'بدي أرجع أكرر عليك نحنا بدنا نكفي بالموضوع ولاّ صاحبنا شو توجيهاتو؟'، فأجابه سماحة: 'بدو يكفي وبدو يعرف وإذا فينا نعمل عمليات'.
وطلب المخبر من سماحة التواصل مع 'صاحبنا' ليتأكد المخبر من قدرته على حماية عائلته في حال حصل مكروه معه.
ويسأل المخبر عن عدد الأشخاص الذين على علم بالعملية فيؤكد سماحة أنهم أربعة اشخاص فقط، وهم بحسب سماحة ' الكبير وهوي وأنا وإنت'.
وأكد سماحة أنه في لبنان لا يوجد أحد يعلم بالموضوع، إذ إنهم 'يوصلون البضاعة للمكان الذي يخبرهم عنه، دون أن يعرفوا أي تفاصيل حول السبب والآلية والهدف'.
ويطلب المخبر تحديد الأهداف، وسلم سماحة مغلفاً يحتوي على ما يحتاجه رجاله للعملية، وأكد المخبر أن رجاله سيؤمنون بعض الأغراض مثل دراجة مسروقة، سيارة مسروقة، والأوراق المزورة.
وفرق المخبر الأهداف وصعوبتها فشرح له سماحة 'طبيعة الأهداف أولاً أنا ما بدي تطلع ردة الفعل منوا عالعلوية. طبيعة الأهداف أماكن تواجد مقاتلين سوريين هني بيعرفوها أكثر مني، القيادات اللبنانية الي عم تتعاطى معن.. تفجيرين تلاتة فيها مما يخلق الرعب ويزيد الحذر بس هني بدن يعملو حسابن، إنو بس تعملا لهاي ما فيك ترجع تعملا بذات المحل لأنو بيصيرو حذرين، بتنعمل مرا'.
وبالطبع تم الاتفاق على تغطية عائلة المنفذ للعملية مادياً في حال حصل له مكروه، وطلب مسدسين كاتمين للصوت.
وعن موضوع المال قال المخبر: 'إذا تأمن 200 ألف بيعطي كل واحد منن مرتو 50 ألف وبيتسهلوا'، وتم الاتفاق على طريقة تسليم المال.
وقال سماحة ضمن الحديث إن ثمة تغيراً سيحدث في القيادة القطرية، وتابع: 'مجموعة حزبية أمنية مش مجموعة الدولة بس مكتب الأمن القومي بالدولة ما حدا بيعرفو، عالأقل 4 منن مع التغيرات الجاية بيبطلو. حتى آصف بطّل رئيس جهاز وبطّل نائب رئيس الأركان، هوي نايب ووزير الدفاع حافظ عليه لأنو صهرو بس منو بالحلقة، ليست له الأمرة وليست له يعني أوقات كان يدخّل حالو. أنا صاحبي بشوفو دايماً وبعرف وين بيشكي القيادات الحقيقية بشار صرلو 17 شهراً بيشتغل ساعات نهارو كامل بيعرف مين بيأمر مين ومين خرج وعامل تركيبتو'.
سماحة: إذا كان مفتي عكار موجوداً 'يرّوحوه'
جرى الاجتماع الثاني في 1/8/2012 الساعة التاسعة والنصف صباحاً في بلدة الجوار داخل منزل سماحة.
وتحدث المخبر وسماحة عن 'صاحبنا' وبالطبع كانوا يقصدون علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي، إذ تطرقا بالحديث إلى أنه حل محل هشام بختيار، وأكد سماحة أنه يملك صلاحيات أوسع بكثير من بختيار، وأن كل الاجهزة تصب عنده في النهاية وعلاقته مباشرة بالرئيس.
وأخبر سماحة المخبر بأنهم خفضو المبلغ إلى 170، وقال سماحة: 'الرئيس وعلي بيقولي في الو شي لوحدو' ويقصد به المخبر، بمعنى أن المبلغ لرجاله فقط.
وحدد سماحة الأهداف 'في نواب فيك تروّح نواب، فيك تروّح الضاهر، خيو، حدا من القيادات السياسية تبع الجيش الحر، السوريين، تجمع سوريين فيه مسلحين في مكان ما، مخزن ذخيرة في مكان ما، الطرقات يلي بيمرقوا عليها، ياكلوها ضربتين تلاتة بشكل يتضعضعوا وما يسترجوا يمرقوا عالطرقات. هيدي أهداف'.
وسأل المخبر عن موضوع الطوائف، فأجابه سماحة أن الجماعة 'ما بدن علوية'، وسأل المخبر عن المفتي وكيفية التصرف في حال وجد في واحد من تلك الإفطارات، فأجابه سماحة: 'إذا الموجودين تقال يروحوا' بمعنى أنه ما من مشكلة في قتله إن كان ضرورياً.
شتم قيادات لبنانية
وقال سماحة إنه سيقابل الرئيس - يقصد السوري - ويستعرض مع المخبر أسماء قيادات سورية، فقال عن رستم غزالة إنه رئيس جهاز حالياً، ولكن الرئيس أعطاه سلاحاً ووضعه تحت عين سماحة.
وقال إنه على كل رئيس جهاز رفع تقرير يومي عن المهمات التي قام بها خلال النهار، ووصف الرئيس السوري بأنه واعٍ ويعرف التفاصيل كلها، ووصف ما يحدث في سوريا بأنها حرب كونية.
سماحة يُسلم الأموال والمتفجرات للتنفيذ
وتم الاجتماع الثالث في 7/8/2012 الساعة 20.40 داخل منزل سماحة في الأشرفية، مكان حصول الاجتماع الأول.
وسلّم سماحة للمخبر المال في كيس أبيض، وكان المبلغ عبارة عن 170 ألفاً. وقال سماحة للمخبر إنهما سينزلان الآن لأخذ الأغراض من سيارة سماحة إلى سيارة المخبر وهي عبارة عن 20 كيلو.
وتابع: 'عندك يمكن 50 كيلو أو شي أو أكتر عشرينات أو تلاتينات'، وسأل المخبر إن كانت كلها من 'تي إن تي' فأجاب سماحة بنعم.
وعاد المخبر للتأكيد على سماحة بأن ما يهمه أن يكون الرئيس الاسد وعلي مملوك على علم بالموضوع فقط، فأكد له سماحة أنه ما من أحد آخر يعرف شيئاً.
وتأكد المخبر أخيراً من أن الأهداف لم تتعدل فأجابه سماحة بأنه ما من تعديل أو تغيير، فسأل المخبر عن الشيوخ التي تحضر الإفطارات فأجاب سماحة: 'يصطفلوا ينقبروا ما يعودوا يحضروا. اليوم هجموا بحلب عالأحياء المسيحية'.
وبعد إعادة الاتفاق والخطة مراراً وتكراراً قال سماحة إن الأغراض (المتفجرات) توجد بسيارته، فاستغرب المخبر ذلك فبرر سماحة الموضوع بأنه يريد التأكد من سرية الموضوع أولاً.
وتم تسليم المتفجرات في موقف السيارات ما بين المخبر وسماحة وحدهما واستعراض تلك المتفجرات من صواعق وقنابل وساعات، والاتفاق على تغيير رقم هاتف المخبر وإرساله لسماحة عن طريق 'غلاديس' السكرتيرة.

Sunday 26 August 2012

القبض على 9 سوريين جدد من الخلايا النائمة في الزعتري


القبض على 9 سوريين جدد من الخلايا النائمة في الزعتري
27-08-2012 01:03 AM
طباعة

جراسا نيوز -
ما تزال حالة التأهب مسيطرة على الأجهزة الأمنية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق، وذلك بحثا عن المزيد من 'الخلايا الأمنية النائمة' في المخيم.
وأفادت مصادر مطلعة أن الأجهزة الأمنية 'تمكنت أول من أمس من القبض على تسعة من أفراد خلية نائمة'، وجاء ذلك تزامنا مع اعتصام، نفذه نحو 250 لاجئا سوريا، مطالبين بتكفيلهم من مخيم الزعتري، وإعادتهم الى الأراضي السورية، بسبب سوء الأحوال المعيشية في المخيم.
وبينت مصادر وثيقة الاطلاع أن 'الخلايا النائمة'، التي تواصل أجهزة الأمن ملاحقتها، ظهرت قبل نحو شهرين، عندما تمكن الجيش السوري الحر، من بسط سيطرته على مدينة درعا جنوب سورية، مشيرة الى ان هذه الخلايا الموجودة حاليا في الأردن 'كانت تقيم في مدينة درعا، وهم عملاء لأجهزة الأمن السورية، وأصبحوا فيما بعد ملاحقين من قبل الجيش الحر، ليحضروا إلى الأردن هربا من الجيش الحر، فيما ما يزالون على صلة بالأجهزة الأمنية السورية، ومنهم من كانوا من مرتبات الجيش وأجهزة الأمن السوري، وأنهم فروا الى الاردن تحت غطاء انهم لاجئون سوريون'.
وكانت الاجهزة الامنية اعتقلت ثاني ايام عيد الفطر نحو 25 سوريا في مخيم الزعتري، اعتبروا ضمن 'خلايا نائمة أمنيا'.
ورجحت المصادر أن يتم التخلص من عناصر 'الخلايا النائمة'، التي تسربت للأردن، وتم القبض عليهم، بقذفهم إلى الأراضي السورية.
وكان وزير الداخلية غالب الزعبي أوقف قبل شهر ونيف عمليات التكفيل للاجئين السوريين، دون ذكر الأسباب، في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر مقربة من الوزير أن سبب الإيقاف يرجع لنواح أمنية وتنظيمية، حيث سمح بالتكفيل لاحقا، ولكن ضمن شروط ثلاثة، وهي أن يكون للاجئ أقارب من الدرجة الاولى، وتم تكفيلهم في الأردن، أو أن يكون اللاجئ مقتدرا ماليا، على أن يثبت ملاءته المالية، او أن يكون مصابا بأمراض مستعصية تحتاج الى علاج'.
وكان لاجئون في مخيم الزعتري نفذوا مساء أول من أمس اعتصاما، طالبوا بتكفيلهم او إعادتهم الى الاراضي السورية، حيث قامت الجهات المختصة بإعداد كشف بأسمائهم، تمهيدا لإبعادهم اعتبارا من مساء أمس.
ويطالب اللاجئون السوريون بتحسين أوضاعهم المعيشية في مخيم الزعتري، بسبب ضعف خدمات البنية التحتية، وعدم تكيفهم مع المناخ الصحراوي، في ظل انتشار الغبار الكثيف في المنطقة.

الغد

مسؤول إيراني: أمن سوريا من أمن إيران



مسؤول إيراني: أمن سوريا من أمن إيران

وطــــــــن نـــيــــوز
أكد المسؤول الايراني علاء الدين بروجردي عقب لقائه في دمشق وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان بلاده تعتبر امن سوريا من امنها، وفق ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وقال بروجردي وهو رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني ان "ايران تعتبر امن سوريا من امنها"، مضيفا "وعلى هذا الاساس كنا وسنكون الى جانب الاخوة السوريين".
من جانبه اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم عقب اللقاء ان دمشق لن تطلق مفاوضات مع المعارضة الى حين "تطهير" البلاد من "المجموعات المسلحة" وفق ما اوردت الوكالة الايرانية.
واشار المعلم الى ان الشرط لاي مفاوضات سياسية هو وقف عنف المجموعات المسلحة وصدور اعلان يتضمن رفض اي تدخل عسكري خارجي في سوريا.
وتأتي زيارة المسؤول الايراني الذي يلتقي الاحد الرئيس السوري بشار الاسد، ونائب الرئيس فاروق الشرع قبل ايام على قمة دول عدم الانحياز المزمع عقدها في طهران يومي 30 و31 اب/اغسطس.
واعلنت ايران انها تعتزم تقديم اقتراح على هامش القمة لم يكشف عن تفاصيله بهدف حل الازمة السورية.
(أ. ف. ب)
26/08/2012 20:29:05

2329 عبروا الحدود امس ..الحكومة :استمرار تدفق اللاجئين يفوق استيعاب المخيمات


2329 عبروا الحدود امس ..الحكومة :استمرار تدفق اللاجئين يفوق استيعاب المخيمات
 2329 عبروا الحدود امس ..الحكومة :استمرار تدفق اللاجئين يفوق استيعاب المخيمات
8/26/2012 11:37:00 AM
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة أن هناك استمرارا في تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى المملكة حيث وصل عدد الذين دخلوا ليلة السبت/الأحد إلى 2329 لاجئا.
وبحسب "بترا" أضاف أن ما تشهده الحدود الأردنية من ارتفاع متزايد لدخول اللاجئين السوريين يفوق قدرات المخيمات المجهزة لاستقبالهم ويحمل القائمين عليها جهودا كبيرة.
وأضاف أن الأردن يتعامل مع اللاجئين السوريين انطلاقا من الواجب الإنساني والقومي مما يحمله المزيد من الأعباء الإضافية على الموارد الاقتصادية.
وأشار المعايطة إلى أن كل الجهات المعنية باستقبال اللاجئين تبذل جهودا كبيرة لتأمين الحماية لهم وتقديم كافة الاحتياجات الإنسانية.
يذكر أن عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الأردن ليلة الخميس/الجمعة وصل إلى 2324 لاجئا.

أنباء عن مقتل مدير المخابرات الجوية السورية

أنباء عن مقتل مدير المخابرات الجوية السورية

أنباء عن مقتل مدير المخابرات الجوية السورية
2012-08-26 15:11:12                       
سرايا – ذكرت قناة "العربية" نقلاً عن مصادر مطلعة أن مجموعة تابعة للجيش السوري الحر اغتالت أمس السبت، اللواء جميل حسن، مدير المخابرات الجوية، في مكتبه بالعاصمة دمشق.
وذكرت المصادر أن كتيبة أحفاد الرسول، التابعة للجيش السوري الحر تقف وراء العملية، التي وصفتها المصادر بالنوعية.
واللواء حسن، رئيس إدارة المخابرات الجوية السورية، وهو ضابط علوي من ريف حمص، متورط بشكل كبير في قمع الثورة السورية وخاصة في ضواحي مدينة دمشق ودرعا، ويعد واحداً من الأذرع الحديدية للرئيس السوري، بشار الأسد، كما وصفه معارضون وناشطون سوريون في أكثر من مناسبة.
وبحسب ناشطين، فإن إدارة المخابرات الجوية تولت مهمة قمع الاحتجاجات منذ البداية، كما أن معظم الاعتقالات العشوائية وفرق الشبيحة كانت تحت تصرف اللواء حسن.
كما يتولى جهاز إدارة المخابرات الجوية المهمات الخارجية، إذ طالما اعتمد الرئيس الراحل حافظ الأسد ومن بعده بشار على هذا الجهاز، خاصة عندما يخرج الرئيس في زيارة خارجية، إذ تقع على عاتق هذا الجهاز معظم المسؤوليات الأمنية في البلاد.
وسرت أقاويل قبل أيام عن موت اللواء حسن في موسكو، حيث قيل وقتها نقلاً عن مصادر سورية إنه بالفعل وصلت جثة من موسكو إلى دمشق، ولكنها ليست لماهر الأسد، شقيق بشار، وإنما لمدير المخابرات الجوية.
واللواء حسن هو صاحب المقولة الأشهر حول الثورة السورية، عندما قال للأسد "اسمح لي بقتل مليون متظاهر لأنهي الثورة، وسأذهب إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بدلاً منك".
وإدارة المخابرات الجوية هي وكالة استخبار سورية، ويتداول السوريون معلومات تؤكد أنها واحدة من فروع المخابرات الأكثر قوة، نظراً لأهمية دور حافظ الأسد كقائد للقوات الجوية فيما مضى.
وعلى الرغم من اسمها، فإن دورها غير مقصور على الاستخبار على سلاح الجو، حيث قامت بدور نشط في قمع تمرد الإخوان المسلمين.
وكان اللواء حسن قد حل محل عبد الفتاح قدسية في رئاسة مخابرات سلاح الجو في العام 2009. وتولى في وقت سابق منصب أن كان مسؤول الأمن في محافظة دير الزور، شرق سوريا.
وفي أبريل/نيسان 2011، أطلق عناصر الجهاز قنابل مسيلة للدموع وذخيرة حية لتفريق متظاهرين في شوارع عدة مدن سورية، ما أدى لمقتل 43 شخصاً. وفي مدينة نوى، أطلق عناصر الجهاز النار على متظاهرين كانوا يلوحون بأغصان الزيتون.
وفي شهر مارس/أذار، أعلنت المجموعة الأوروبية أن اللواء حسن متورط بقمع المتظاهرين المدنيين، وفرض عليه حظر سفر وجمدت أمواله.

القبض على (خلية نائمة) سورية في مخيم الزعتري

القبض على (خلية نائمة) سورية في مخيم الزعتري

 
   
2012-08-26 11:13:49
سرايا – عمان – كشفت مصادر وثيقة الاطلاع عن القبض على 25 لاجئا سوريا، دخلوا الى الاردن، على أساس أنهم لاجئون، فيما تبين لاحقا أنهم عبارة عن "خلايا نائمة"، حضرت الى الاردن لغايات "القيام بأعمال تخريبية"، وفق التحقيقات، التي أجرتها أجهزة الأمن.
وكانت الاجهزة الامنية اعتقلت صباح ثاني أيام عيد الفطر الخلية بالكامل، وعلى أثر ذلك قامت بإغلاق مخيم الزعتري، والبدء بحملة تفتيشية داخل المخيم، في الوقت الذي تزامنت فيه الحملة مع مصرع لاجئ سوري، حرقا داخل خيمته.
وحسب المصادر ذاتها، فإن أجهزة الامن اشتبهت بأحد الاشخاص السوريين، بأنه متواجد في الاردن لغايات تخريبية، وبعد القبض عليه، والتحقيق معه، أدلى باعترافات عن 25 سورياً، معظمهم يتواجدون في مخيم الزعتري.
وتبين حسب التحقيقات ان هؤلاء السوريين "حضروا الى الاردن، باعتبارهم لاجئين، لكنهم في حقيقة الأمر عبارة عن خلايا نائمة، تم تنظيمها من قبل أجهزة الأمن السورية للقيام بأعمال تخريبية في الاردن"، واشارت المصادر الى أن المعلومات الأولية عن تلك الخلايا هي انها "حضرت لتنفيذ عمليات ارهابية في الاردن، خاصة وان عناصرها مدربون على استخدام الاسلحة، وتركيب العبوات الناسفة والمتفجرات".
يشار الى أن مصادر رسمية اردنية سبق لها ان عبرت عن مخاوف من عمليات العبور الواسع للاجئين السوريين الى الاراضي الاردنية، خاصة وان الاجهزة الامنية "لا تمتلك معلومات كاملة عن اللاجئين السوريين، الامر الذي يسهل عملية تشكيل خلايا تجسسية، أو القيام بأعمال تخريبية".
وكان رئيس جمعية الكتاب والسنة الشيخ زايد حماد، والذي تعتبر جمعيته من اكبر الجمعيات الداعمة للاجئين السوريين في توفير مواد الإغاثة، سبق وان قام بتسليم أشخاص سوريي الجنسية للأجهزة الامنية بعد ان حضروا الى مقر الجمعية في عمان، للحصول على معلومات تخص لاجئين سوريين مطلوبين لدى النظام السوري، وكان بحوزة أحدهم جواز سفر سوريا، يظهر دخوله الى تركيا في يوم واحد حوالي 15 مرة.
يذكر ان أجهزة الأمن في مركز حدود جابر كانت أبعدت ثلاثة أشخاص سوريين في مطلع نيسان (ابريل) الماضي، بعد ان حاولوا الدخول الى الاردن، وبحوزتهم أجهزة تجسس دقيقة، وكاميرات تصوير صغيرة، داخل ملابس أحدهم.
إلى ذلك نظم نحو 250 لاجئا مسيرة للمطالبة بالعودة إلى بلادهم وتكفيلهم، وفق مصادر مطلعة، حيث أفادت أن الأجهزة المعنية سجلت أسماء من يرغب بالعودة إلى سورية ووعدتهم بترحيلهم اليوم.

Saturday 25 August 2012

هواجس خلايا بشار تستنفر الأمن وعمان تتكتم على حوادث تربطها بمخابرات دمشق


هواجس خلايا بشار تستنفر الأمن وعمان تتكتم على حوادث تربطها بمخابرات دمشق


وطــــــــن نـــيــــوز
 أثار إلقاء القبض على لاجيء سوري يتنكر بهيئة بائع متجول كل الهواجس المتعلقة إعلاميا وسياسيا وأمنيا بما تسميه السلطات الأردنية بالخلايا النائمة التابعة لمخابرات الرئيس السوري بشار الأسد.
ورغم نفي السلطات الأمنية رسميا لقصة البائع المتجول تسير البوصلة بإتجاه (التكتم الشديد) على أي تفاصيل أمنية إحترازية لها علاقة بمراقبة حثيثة لمجتمع اللاجئين السوريين الذي بدأ يزيد تعداده في الأردن عن 150 الفا من الفارين من جحيم ما يجري في دمشق وما حولها.
قصة عميل المخابرات السورية المتنكر بزي بائع متجول لنوع حلويات شعبي إسمه (شعر البنات) بدأت مع رواية تناقلتها مواقع إلكترونية محلية تقول بأن الشرطة قبضت على بائع سوري في إحدى قرى مدينة الرمثا الأردنية لاحظ مواطنون أنه يملك جهازا عصريا للتنصت وهاتفا خلويا متطورا لا ينبغي أن يحمله بائع متجول.
انتشرت القصة بسرعة بين صحف المواقع وشبكات التواصل المحلية الأردنية مما إضطر الشرطة لإعلان نفيها لاحقا.
لكن حصول ترتيبات وإجراءات أمنية مكثفة خلال اليومين الماضيين في محيط مخيم الزعتري الشهير المخصص للاجئين السوريين عزز الهواجس والتكهنات حول مخاوف أردنية من خلايا نائمة خصوصا وأن السفير المخلص للنظام السوري في عمان الجنرال بهجت سليمان نشيط جدا وبصورة فعالة في الساحة الأردنية ويميل إلى مناكفة وزارة الخارجية والسلطات الأردنية التي وضعته تحت الرقابة.
هذه الهواجس وصلت إلى مستويات رفيعة جدا بمجرد الإعلان عن شبهة جنائية في مقتل لاجيء سوري توفي حرقا بعدما إحترقت خيمته في ساعة متأخرة من الليل في حادث تتكتم الشرطة الأردنية على تفاصيله مما ساعد بعض تقارير الإعلام الخارجي في ترويج المزيد حول الخوف الأردني من ظاهرة الخلايا النائمة.
الإجراءات الإحترازية الأمنية في محيط مخيم الزعتري توسعت خلال الأيام القليلة الماضية خصوصا بعد تزايد هائل في أعداد اللاجئين دفع الناطق الرسمي بإسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة للإعلان عن عدم توفر مال يكفي لإغاثة اللاجئين السوريين الذين يتزايدون بشكل مكثف جدا.
قبل ذلك كان رئيس الوزراء فايز الطراونه قد إشتكى في إجتماعات مغلقة من وجود مشكلة إقتصادية ومالية وأمنية إسمها تكدس اللاجئين معترفا بأن مخيم الزعتري ودلالاته هو عنوان للصداع الأهم الذي يشغل حكومته مر حليا.
وحتى سكان الزعتري أنفسهم إستغاثوا علنا عدة مرات من وجود (شبيحة) مناصرين للنظام بينهم يمارسون بعض أشكال البلطجة فيما نظمت السفارة الأردنية في عمان تظاهرة لأنصار النظام تحت شعار (نحن شبيحة بشار الأسد)، الأمر الذي ساهم مع الوضع المتوتر على الحدود وفي مخيم الزعتري بإستدعاء كل مخاوف الخلايا النائمة التي تتحدث عنها بعض التقارير الإعلامية فيما كانت القدس العربي قد عرضت تفاصيل ووقائع تثبت بأنها أصبحت هاجسا للسلطات السياسية والأمنية الأردنية.
وداخل غرف القرار الأردنية يحتاط المسئولون من وجود خلايا نائمة فعلا في أحضان المجتمع الأردني أو مختلطة باللاجئين يمكن أن تتحرك بأوامر من دمشق لإيذاء الأردن في أي وقت وفقا للأجندة السياسية لنظام دمشق.
هذا التفكير يدفع أجهزة الإستخبارات والمعلومات والإستطلاع الأردنية الأمنية للإستنفار عمليا والتفكير في كل الإحتمالات فأحد المسئولين أبلغ القدس العربي بأن عددا كبيرا من ضباط وعناصر الأمن في ميدان المنطقة الشمالية اليوم تحسبا لأي طاريء من هذا النوع.
فيما يبدو إنتقل الأمر من دائرة الإحتياط إلى دائرة التدقيق الأمني وإستجواب بعض النشطاء واللاجئين فعلا مما يعني بأن خطر هذه الخلايا أصبح محتملا بالنسبة لدوائر القرار الأردنية.
قبل ذلك كانت حوادث محددة قد ساهمت في قرع جرس الإنذار سواء عندما تعلق الأمر بمحاولة قيل أنها تجددت لتسميم خزانات مياه في مناطق شمالية أو عندما تعلق بضبط عبوة متفجرة تحت سيارة رجل أعمال محلي يدعم اللاجئين أو بضبط مساعدات علاجية تبين أنها فاسدة ومرسلة للاجئين أو حتى بوفاة أحد اللاجئين بعد إحتراق خيمته أو بالقبض على شبكة دعارة قيل أنها ضمت فتيات سوريا تم إرسالهم قصدا.
..كلها أحداث تقلق المؤسسة الأردنية بعنف وتستنفر جهازها الأمني حتى إن لم يكن لها علاقة بخلايا نائمة. القدس العربي
25/08/2012 19:22:00

مخاوف من تصفية لاجئين سوريين في الأردن


مخاوف من تصفية لاجئين سوريين في الأردن
25-08-2012 05:15 PM
طباعة

جراسا نيوز -
أعربت مصادر أمنية أردنية عن مخاوفها من وقوع عمليات تصيفات جسدية لنازحين سوريين في الأردن بعدما ذكرت تقارير صحفية أن السلطات الأردنية ألقت القبض على عدد من جواسيس يعملون لصالح نظام بشار الأسد داخل مخيمات النازحين.
وذكرت التقارير أن عمان ألقت القبض على الجواسيس داخل مخيم الزعتري وهو ما أثار مخاوف أولئك اللاجئين من محاولة تصفيتهم داخل الاردن من خلال تلك الخلايا المندسة. ولكن السلطات الأردنية لم تنف أو تؤكد ما ذكرته التقارير
وأكدت مصادر أمنية في الأردن لمراسل وكالة الأناضول التركية للانباء إنها ترجح وجود جواسيس مندسين بين اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن والذي وصلت أعدادهم قرابة 200 ألف لاجئ بعضهم داخل مخيمات خاصة والآخر خارج المخيمات.
وأعربت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها عن خوفها من قيام عناصر تعمل لمصلحة النظام السوري بزعزعة الأمن والاستقرار داخل الاراضي الأردنية ومحاولة تصفية عدد من اللاجئين.
وأكدت المصادر الأمنية أن الوضع الأمني في الأردن تحت السيطرة من خلال التنسيق بين بعضها ومتابعتها لأي معلومة ترد اليها بهذا الشأن وتتعامل معها بدرجة عالية من الإهتمام حتى لو كانت تلك المعلومات كيدية.
وتأتي التهديدات المحتملة للنازحين السوريين في الأردن بعد ساعات من إضرام مجهولين النيران مساء الجمعة في 11 خيمة يقطنها نازحون سوريون في بلدة تل حميري القريبة من بلدة العبودية في عكار شمال لبنان.

قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري يصل إلى الأردن


قائد الفرقة السابعة في الجيش السوري يصل إلى الأردن
25-08-2012 11:38 AM
طباعة

جراسا نيوز -
وردت أنباء عن انشقاق مهم لأول قائد ميداني في الجيش السوري، وهو قائد الفرقة السابعة في جيش النظام، اللواء محمد موسى الخيرات.
ونقلت العربية عن مصادر في المعارضة السورية ان اللواء السوري الذي وصل الأردن، برفقة عائلته، ويعد الخيرات ثاني ضابط رفيع برتبة لواء يصل المملكة.
وفي تطور آخر، قال المركز الاعلامي السوري، السبت، إن جيش النظام سوى مدينة الحراك بريف درعا بالأرض بعد اقتحامها. وإن الجيش الحر اضطر للانسحاب من المدينة حفاظا على أرواح المدنيين، وبسبب نقص الذخيرة، وفقا لأحد القادة الميدانيين من الجيش السوري الحر في المدينة، أسامة سلامات.
ومن جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة أن جيش النظام شن حملة دهم واعتقال في مدينة داريا بعد اقتحامها.
وأكدت المعارضة أن جيش النظام ارتكب مذبحة في المدينة، وقام بحرق الجثث.
وأفاد المركز الإعلامي السوري صباح اليوم السبت بقصف صاروخي ومدفعي عنيف على درعا البلد.
واقتحمت قوات النظام قدسيا بدمشق ليل السبت وسط إطلاق نار كثيف، وقصفت حي سيف الدولة في حلب، ومدينة اعزاز في ريف حلب، وفق الهيئة العامة للثورة.

روسيا تدرس سحب قواعدها من الشواطئ السورية


روسيا تدرس سحب قواعدها من الشواطئ السورية
24-08-2012 05:30 PM
طباعة

جراسا نيوز -
تضاربت الأنباء حول احتمال قيام البحرية الروسية بإخلاء قاعدتها في مدينة طرطوس السورية، حيث أفادت وكالة أنباء 'نوفوستي'، نقلاً عن مصادر إعلامية، أنه تم نقل جميع أفراد القاعدة العسكرية، والبالغ عددهم 78 شخصاً، إلى السفينة الورشة 'بي أم-138'، ملمحة إلى احتمال جلاء هذه القاعدة.
وبحسب صحيفة 'ازفستيا' فإن هذه السفينة راسية في ميناء طرطوس، وقد تغادره عندما تصدر هيئة أركان الحرب للقوات المسلحة الروسية تعليماتها، إلا أن صحيفة أخرى، وهي 'كومسومولسكايا برافدا'، نفت صحة هذا الخبر، وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء شبه الرسمية.

العربية : الشرع موجود في الاردن منذ ايام


العربية : الشرع موجود في الاردن منذ ايام
25-08-2012 02:38 PM
طباعة

جراسا نيوز -
نقلت قناة العربية عن مصادرها في عمان ان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع موجود في الاردن منذ ايام.
وكانت مصادر في المعارضة السورية اكدت في وقت سابق انشقاق الشرع عن النظام السوري , الا ان مكتب نائب الرئيس السوري نفت تلك الانباء في بيان صجفي.
ولم يظهر الشرع لوسائل الاعلام منذ مشاركته في تشييع جثامين القيادات العسكرية السورية التي قتلت في تفجير مبنى الامن الوطني في دمشق قبل اشهر .
وفي سياق ذي صلة, اكد المعارض السوري هيثم المالح الاسبوع الماضي,ان فاروق الشرع غادر سورية الى دولة مجاورة لم يسمها.
ورفضت مصادر في المعارضة السورية في عمان في حديث لـ'جراسا نيوز' تاكيد او نفي خبر انشقاق الشرع, الا انها رجحت ان يكون التصعيد العسكري من قبل قوات الاسد على الحدود الاردنية السورية له علاقة بانشقاق الشرع لمنع تهريبه الى الاردن .
ونفى وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني سميح المعايطة علم الحكومة بوصول الشرع الى الاردن مشيرا الى ان انشقاق الشرع من عدمه هو شأن سوري , وهو جزء من الحرب الاعلامية بين المعارضة والنظام السوري.
واثار غياب الشرع عن مرافقة الرئيس الاسد خلال تأديته صلاة العيد في احد مساجد دمشق المزيد من الشكوك حول مصير الشرع.

Friday 24 August 2012

سوريا : شعب مقهور وكلب مسعور


 

سوريا : شعب مقهور وكلب مسعور

عبدالله الهريشات



سقط الطاغوت فرعون وسقط هاماناته من بعده وسيسقط جنودهما من بعدهما ايضا ، فها هو فرعون يطرد من قصر القبة ليودع في سجن طرة ، وهامان (شفيق) سقط وهرب وآت حسابه عن قريب ،وجنودهما ساقطون لا محالة فقد لفظهم الشعب المصري العظيم الى غير رجعة ، وسيسقط كوهين الشام ونمرودها وكلبها المسعور عاجلا ام اجلا وعل الله يستجيب بان يكون عيد الفطر هذا لاهل سوريا عيدين ،وسيلحق هذا المأفون وعصابته بفرعون و بالقذافي المجنون وسيسقط طاغوت الشام وهامانته وكلابه المسعورة وسيلفظهم الشعب السوري الابي ويخلص من العصابة المجرمة كما لفظهم الشعب المصري وخلص من فرعون وهامان وان نصر الله قريب {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } [البقرة: 214].

ما يحصل في سوريا يدل اننا امام مجرم ابن مجرم وامام عصابة محترفة في الاجرام تقتل تدمر تسجن تغتصب تعذب تشرد ولا يهمهم وطن ولا شعب بل هم اشد فتكا مما يفعل يهود في فلسطين و مما فعل هولاكو ونيرون فكيف يدعون المقاومة والممانعة وكيف لهم ان يحكمون فالكلب المسعور في خطابه الاخير نبح:( ان الشعب بحاجة الى عملية جراحية وان هذه الدماء النازفة من الشعب السوري الحر ما هي الا كالدماء على الطبيب الجراح عند استئصال المرض من المريض) وقبلها وصم احرار الشام ومن يطلب الحرية والعدل انهم (جراثيم) وما درى المجرم انه هو الجرثومة في سوريا وانه هو الورم الخبيث والسرطان الذي لا شفاء منه في سوريا الا بازالته والقضاء عليه ، فالمسعور في كلمنه الاخيرة امام وزارة بعث النزع الاخير (انه امام حرب حقيقية وان كل التوجهات والسياسات توجه من اجل الانتصار فيها) صح النوم ، ولا ادري اي انتصار يعنيه المسعور أعلى يهود ام على الشعب السوري الحر الابي وابادته؟ فان الله قد امهلك واعطاك الفرص وحاشا ان يهملك فدعوات الثكالى والارامل والايتام والحرائر ستلاحقك وتلعنك وان ارادة الله فيك نافذة ، وستسحقك ومن خلفك ارادة الشعب السوري واعلم انك لست بناج ولو قتلت كل الشعب السوري وظننت النجاة فلن تنجو من الشعوب العربية وان عقاب الله وغضبه يحل عليك اينما حللت ورحلت.

ان ثورة الشعب السوري هذه لهي اكبر الثورات واعظمها واشدها اجراما وفتكا من النظام واكثرها تضحيات من الشعب للاوطان ، فما قاله احد ببغاوت النظام وابواق اعلامهم وهو اكاديمي جامعي في بدء الثورة قال بما معناه:( ان المتظاهرين لا يتجاوزون المئات وليسوا بالالاف ولنقل مليون او مليونان فبالناقص منهم فعدد الشعب السوري 23 مليون ) وعندها عرفت ان هذا النظام مجرم وسيهلك الحرث والنسل وسيستحي النساء ويقتل الاطفال والرجال وسيحرق الحجر والشجر وسيدمر البلاد والعباد ولن يرعى في الرعية الا ولا ذمة .

النظام البعثي في سوريا الان في نهاياته فهو يتخبط وما يفعله الان في سوريا يدل دلالة قاطعة انه ينتحر وانه في نهاياته وكلما زاد صبر الشعب وعزمه على الحرية كلما زاد النظام جنونه وقربت نهايته وحانت لحظة سقوطه ودنو اجله.

لقد اسقطت الثورات العربية وخاصة السورية كثيرا من الاقنعة عن وجوه كالحة تدعي الاسلامية كايران الفارسية وتدعي المقاومة والممانعة كحزب الله الطائفي الذي بان، وكالبعثيين وبعض القوميين والشيوعيين الذين يدعون الحرية والوحدة والاشتراكية والديمقراطية ، قسقطوا جميعا سقوطا ذريعا ومهينا ومشينا مابعده سقوط الا سقوط النظام نفسه فقد تلوثت ايديهم جميعا بالدم السوري فساء ما يعملون وخابوا وخسروا ، فيا احرار سوريا ويا شعبها البطل الصابر الابي دنت ساعة الانتصار فالحق حصحص وبان كذب ودجل اؤلئك جميعا فلا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الاثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم .

من سينقذ سوريا وشعبها المقهور من كلبها المسعور ،ان المجازر التي تحدث والدماء التي تسيل والارواح التي تزهق لم يشهد لها التاريخ مثيلا ولم يفعلها نظام في شعبه ولا راع في رعيته، نقول لهذا النظام المجرم ان شياطينك الذين يؤزونك ازا لن ينفعوك بشيء فانت ساقط لا محالة وان ايران وروسيا والصين وحزب الله والشيوعيين والقومجيين لن ينفعوك بشيء ولو كانوا لردوا عنهم قدر الله ومشيئته وارادته فقد تفككت روسيا ومزقت ونفضت غزلها انكاثا من بعد قوة ،وها هي ايران سرقت ملاليها ثورة الشعب التي كانت على الشاه والاستعباد فاضحت فارسية عنصرية طائفية تستبد تدمر تقتل باسم الاسلام وتفرق الامة وتسرح وتمرح في العراق وسوريا ولبنان حيث هم وحزب الله ممن يسبون عائشة وابوبكر وعمر وصلاح الدين ، وهل من يسب اليوم على فاتحي القدس ومحرريها ، سيحررونها مرة اخرى غدا ؟! كلا ابدا.

لقد آن الاوان لابدال الشام وعصائب العراق واجناد اليمن ان يلتحقوا باخوانهم نجباء مصر كي تتحرر القدس ويعود للارض والانسان حضارة الحرية والعدل والسلام والاحسان وليس ذلك على الله بعزيز ويومئذ يفرح المؤمنون بنصرالله .

ahraraltafilah.blogspot.com

سوريا : شعب مقهور وكلب مسعور

عبدالله الهريشات



سقط الطاغوت فرعون وسقط هاماناته من بعده وسيسقط جنودهما من بعدهما ايضا ، فها هو فرعون يطرد من قصر القبة ليودع في سجن طرة ، وهامان (شفيق) سقط وهرب وآت حسابه عن قريب ،وجنودهما ساقطون لا محالة فقد لفظهم الشعب المصري العظيم الى غير رجعة ، وسيسقط كوهين الشام ونمرودها وكلبها المسعور عاجلا ام اجلا وعل الله يستجيب بان يكون عيد الفطر هذا لاهل سوريا عيدين ،وسيلحق هذا المأفون وعصابته بفرعون و بالقذافي المجنون وسيسقط طاغوت الشام وهامانته وكلابه المسعورة وسيلفظهم الشعب السوري الابي ويخلص من العصابة المجرمة كما لفظهم الشعب المصري وخلص من فرعون وهامان وان نصر الله قريب {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ } [البقرة: 214].


ما يحصل في سوريا يدل اننا امام مجرم ابن مجرم وامام عصابة محترفة في الاجرام تقتل تدمر تسجن تغتصب تعذب تشرد ولا يهمهم وطن ولا شعب بل هم اشد فتكا مما يفعل يهود في فلسطين و مما فعل هولاكو ونيرون فكيف يدعون المقاومة والممانعة وكيف لهم ان يحكمون فالكلب المسعور في خطابه الاخير نبح:( ان الشعب بحاجة الى عملية جراحية وان هذه الدماء النازفة من الشعب السوري الحر ما هي الا كالدماء على الطبيب الجراح عند استئصال المرض من المريض) وقبلها وصم احرار الشام ومن يطلب الحرية والعدل انهم (جراثيم) وما درى المجرم انه هو الجرثومة في سوريا وانه هو الورم الخبيث والسرطان الذي لا شفاء منه في سوريا الا بازالته والقضاء عليه ، فالمسعور في كلمنه الاخيرة امام وزارة بعث النزع الاخير (انه امام حرب حقيقية وان كل التوجهات والسياسات توجه من اجل الانتصار فيها) صح النوم ، ولا ادري اي انتصار يعنيه المسعور أعلى يهود ام على الشعب السوري الحر الابي وابادته؟ فان الله قد امهلك واعطاك الفرص وحاشا ان يهملك فدعوات الثكالى والارامل والايتام والحرائر ستلاحقك وتلعنك وان ارادة الله فيك نافذة ، وستسحقك ومن خلفك ارادة الشعب السوري واعلم انك لست بناج ولو قتلت كل الشعب السوري وظننت النجاة فلن تنجو من الشعوب العربية وان عقاب الله وغضبه يحل عليك اينما حللت ورحلت.

 

ان ثورة الشعب السوري هذه لهي اكبر الثورات واعظمها واشدها اجراما وفتكا من النظام واكثرها تضحيات من الشعب للاوطان ، فما قاله احد ببغاوت النظام وابواق اعلامهم وهو اكاديمي جامعي في بدء الثورة قال بما معناه:( ان المتظاهرين لا يتجاوزون المئات وليسوا بالالاف ولنقل مليون او مليونان فبالناقص منهم فعدد الشعب السوري 23 مليون ) وعندها عرفت ان هذا النظام مجرم وسيهلك الحرث والنسل وسيستحي النساء ويقتل الاطفال والرجال وسيحرق الحجر والشجر وسيدمر البلاد والعباد ولن يرعى في الرعية الا ولا ذمة .

 


النظام البعثي في سوريا الان في نهاياته فهو يتخبط وما يفعله الان في سوريا يدل دلالة قاطعة انه ينتحر وانه في نهاياته وكلما زاد صبر الشعب وعزمه على الحرية كلما زاد النظام جنونه وقربت نهايته وحانت لحظة سقوطه ودنو اجله.

 


لقد اسقطت الثورات العربية وخاصة السورية كثيرا من الاقنعة عن وجوه كالحة تدعي الاسلامية كايران الفارسية وتدعي المقاومة والممانعة كحزب الله الطائفي الذي بان، وكالبعثيين وبعض القوميين والشيوعيين الذين يدعون الحرية والوحدة والاشتراكية والديمقراطية ، قسقطوا جميعا سقوطا ذريعا ومهينا ومشينا مابعده سقوط الا سقوط النظام نفسه فقد تلوثت ايديهم جميعا بالدم السوري فساء ما يعملون وخابوا وخسروا ، فيا احرار سوريا ويا شعبها البطل الصابر الابي دنت ساعة الانتصار فالحق حصحص وبان كذب ودجل اؤلئك جميعا فلا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ منهم ما اكتسب من الاثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم .

 


من سينقذ سوريا وشعبها المقهور من كلبها المسعور ،ان المجازر التي تحدث والدماء التي تسيل والارواح التي تزهق لم يشهد لها التاريخ مثيلا ولم يفعلها نظام في شعبه ولا راع في رعيته، نقول لهذا النظام المجرم ان شياطينك الذين يؤزونك ازا لن ينفعوك بشيء فانت ساقط لا محالة وان ايران وروسيا والصين وحزب الله والشيوعيين والقومجيين لن ينفعوك بشيء ولو كانوا لردوا عنهم قدر الله ومشيئته وارادته فقد تفككت روسيا ومزقت ونفضت غزلها انكاثا من بعد قوة ،وها هي ايران سرقت ملاليها ثورة الشعب التي كانت على الشاه والاستعباد فاضحت فارسية عنصرية طائفية تستبد تدمر تقتل باسم الاسلام وتفرق الامة وتسرح وتمرح في العراق وسوريا ولبنان حيث هم وحزب الله ممن يسبون عائشة وابوبكر وعمر وصلاح الدين ، وهل من يسب اليوم على فاتحي القدس ومحرريها ، سيحررونها مرة اخرى غدا ؟! كلا ابدا.

 


لقد آن الاوان لابدال الشام وعصائب العراق واجناد اليمن ان يلتحقوا باخوانهم نجباء مصر كي تتحرر القدس ويعود للارض والانسان حضارة الحرية والعدل والسلام والاحسان وليس ذلك على الله بعزيز ويومئذ يفرح المؤمنون بنصرالله .


ahraraltafilah.blogspot.com

Thursday 23 August 2012

النائب الحريري ينشق ويصل الأردن


النائب الحريري ينشق ويصل الأردن
23-08-2012 11:39 PM
طباعة

جراسا -
ذكرت مصادر مطلعة لـ'جراسا نيوز ' أن عضو مجلس الشعب السوري عن منطقة حوران و شيخ مشايخ حوران النائب ناصر بن محمد خير الحريري قد وصل الى مدينة الرمثا مساء اليوم الخميس.
و يذكر أن الحريري كان قد سبق و أن قدم استقالته من عضوية مجلس الشعب في العام 2011 احتجاجا على المجازر التي يرتكبها النظام السوري هناك.